ظل يجادل فرعون موسى كثيرًا وهو مذكور في هذه الآيات

اذْهَبَا إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ (43) فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَىٰ (44) قَالَا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَن يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَن يَطْغَىٰ (45) قَالَ لَا تَخَافَا ۖ إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَىٰ (46) فَأْتِيَاهُ فَقُولَا إِنَّا رَسُولَا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا تُعَذِّبْهُمْ ۖ قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكَ ۖ وَالسَّلَامُ عَلَىٰ مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَىٰ (47) إِنَّا قَدْ أُوحِيَ إِلَيْنَا أَنَّ الْعَذَابَ عَلَىٰ مَن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ (48) قَالَ فَمَن رَّبُّكُمَا يَا مُوسَىٰ (49) قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَىٰ كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَىٰ (50) قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الْأُولَىٰ (51) قَالَ عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي فِي كِتَابٍ ۖ لَّا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنسَى (52) الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّن نَّبَاتٍ شَتَّىٰ (53) كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُولِي النُّهَىٰ (54) ۞ مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَىٰ (55) وَلَقَدْ أَرَيْنَاهُ آيَاتِنَا كُلَّهَا فَكَذَّبَ وَأَبَىٰ (56).

وهنا شرح موسى عليه السلام لفرعون جميع صفات الله سبحانه وتعالى المذكورة في الآيات، ثم قاطعه وسأله عن ما حدث للناس في الماضي الذين لم يعبدوا الله، فرد عليه أن العلم عند الله ولا يغير الموضوع ثم بدأ يتحدث عن الله وعن خيره وكرمه على الأرض.

حان موعد اظهار معجزات موسى أمام فرعون

وبعد الجدال قال له موسى أنه نبي مرسل صاحب معجزات فألقى عصاه فإذا هي ثعبان مبين، أخرج يده من تحت ابطه فإذا هي منيرة للغاية وانبهر الجميع كل من فرعون ومن حوله.

واسترد فرعون اعصابه وقال له هل جئت بالسحر لكي تخرجنا من أرضنا؟!

قَالَ أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ يَا مُوسَىٰ (57) فَلَنَأْتِيَنَّكَ بِسِحْرٍ مِّثْلِهِ فَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِدًا لَّا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلَا أَنتَ مَكَانًا سُوًى (58) ( سورة طه).

أي أن فرعون اتهمه بالسحر وأنه لديه سحرة أيضًا يمكن أن ينافسوه في مؤتمر جماهيري حاشد بموعد محدد، فاتفقوا على أن يكون الموعد يوم العيد في ساعة الضحى

قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَن يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى (59) سورة طه

موسى يلتقي بسحرة فرعون

يقول الله في سورة طه:

فَتَوَلَّىٰ فِرْعَوْنُ فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أَتَىٰ (60) قَالَ لَهُم مُّوسَىٰ وَيْلَكُمْ لَا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُم بِعَذَابٍ ۖ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَىٰ (61)

وهنا بعدما جمع فرعون سحرته حذرهم موسى عليه السلام من عذاب الله لنصرة الظالم فرعون.

سحرة موسى هم اربعين ساحر كان قد اختارهم فرعون وهم صغار وأجبرهم على تعلم السحر عند كبار السحرة وفعلا كبروا وصاروا هم كبار السحرة في مصر، منهم صغار وهم على السحر إلى أن كبروا وهم على السحر.

فهددهم موسى عليه السلام وأنذرهم فاجتمع السحرة بالسر ويتحدثون دون ان يسمعهم فرعون، وتكلموا كلاما خافتًا بالسر واختلفوا قالوا تعرفون كل هذا دجل الذي نقوم بفعله ونخشى أن يكون نبي فعلا وقد هددنا لأننا لو كذبنا على الله سنواجه العذاب، لكن بعد التشاور بين السحرة.

ذهب السحرة إلى فرعون وطلبوا الأجر لو كانوا هم الغالبون، فقال لهم أجل وسيتم تقريبكم فتكونوا من المقربين من بيت الحكم، فخطبوا في الناس

يقول الله

فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَىٰ (62) قَالُوا إِنْ هَٰذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَىٰ (63) فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفًّا ۚ وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَىٰ (64) ( سورة طه).

وتراص اربعين ساحرا امام موسى عليه السلام أمام المصريين وبني اسرائيل، وبعدما رموا العصي والحبال فإذا هي تتحرك وتهتز بشكل عجيب كأنها تسعى حتى موسى عليه السلام سحره المشهد.

قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِمَّا أَن تُلْقِيَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَىٰ (65) قَالَ بَلْ أَلْقُوا ۖ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ (66) ( سورة طه).

ففزع الناس وفزع موسى عليه السلام

يقول الله تعالى:

فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَىٰ (67) قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَىٰ (68) وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا ۖ إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ ۖ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ (69) ( سورة طه).

وبالفعل القى موسى عصاه وتحولت لحية وأكلت باقي العصيان المخيل أنها ثعباين.

وحينها سجد السحرة وقالوا أنهم آمنوا بالله عز وجل، والله سبحانه وتعالى جعلهم ينقلبون على وجوههم بعد هزيمتهم، وهنا اتهمهم فرعون بأنهم متفقين مع موسى عليه السلام وانه كبير السحرة وهكذا يحاول أن يحول النبي ساحر ورئيس السحرة.

يقول الله سبحانه وتعالى:

فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَىٰ (70) قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ ۖ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ ۖ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَىٰ (71) قَالُوا لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَىٰ مَا جَاءَنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا ۖ فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ ۖ إِنَّمَا تَقْضِي هَٰذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (72) إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ ۗ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ (73) إِنَّهُ مَن يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِمًا فَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَىٰ (74) ( سورة طه).

هنا فرعون هددهم بالقتل، بل أمر بقتلهم بعدما رفضوا العودة عن الايمان، وكانوا من أول من آمن من المصريين بعد الرجل الذي كان يسعى، وحذر موسى من فرعون وجنوده بعدما قتل رجل خطأ.

يقول ابن عباس رضى الله عنه: " ما آمن من المصرين إلا ثلاثة مع السحرة آمنت آسيا، وآمن الرجل الذي جاء يسعى، وآمن رجل من آل فرعون يكتم إيمانه، والباقي كلهم على الكفر".

فرعون يزيد العذاب على بني اسرائيل بعد مشاورته رجاله

وهنا بدأ يتشاور فرعون مع حاشيته فقالوا له زد العذاب على بني اسرائيل.

فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْحَقِّ مِنْ عِندِنَا قَالُوا اقْتُلُوا أَبْنَاءَ الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ وَاسْتَحْيُوا نِسَاءَهُمْ ۚ وَمَا كَيْدُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ (25) ( سورة غافر).

وبدأ البلاء مرة أخرى مع بني اسرائيل، ثم بدأ يستهزيء بموسى، فقال سأقتل موسى وليدع ربه فهو يريد الفساد وتغيير ديانة المصريين.

فرعون يستهزيء بموسى عليه السلام

يقول الله : وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَىٰ وَلْيَدْعُ رَبَّهُ ۖ إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ (26) ( سورة غافر).

وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَىٰ إِلَٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ (38) وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لَا يُرْجَعُونَ (39) ( سورة القصص).

لكن الله استعان بالله عز وجل من فرعون وجنوده وَقَالَ مُوسَىٰ إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُم مِّن كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لَّا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ (27) ( سورة غافر).

فتدخل فورا المؤمن من آل فرعون الذي لما رأى هذا المشهد آمن يقول الله:

وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ ۖ وَإِن يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ ۖ وَإِن يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُم بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ (28) يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الْأَرْضِ فَمَن يَنصُرُنَا مِن بَأْسِ اللَّهِ إِن جَاءَنَا ۚ قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَىٰ وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ (29) وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُم مِّثْلَ يَوْمِ الْأَحْزَابِ (30) مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِن بَعْدِهِمْ ۚ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِّلْعِبَادِ (31) وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِ (32) يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ مَا لَكُم مِّنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ ۗ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (33) وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءَكُم بِهِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولًا ۚ كَذَٰلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ (34) الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ ۖ كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ وَعِندَ الَّذِينَ آمَنُوا ۚ كَذَٰلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ (35)  ( سورة غافر)

وبالفعل جادل المؤمن من ال فرعون وذكرهم بما حدث من الاقوام السابقة، وما جاء به يوسف عليه السلام من الدين ولكنهم لم يؤمنوا به وكاد يقتله فرعون لكنه نجا.

لم يؤمن بدعوة موسى عليه السلام إلا بنو اسرائيل والثلاثة السابق ذكرهم

يقول الله : فَمَا آمَنَ لِمُوسَىٰ إِلَّا ذُرِّيَّةٌ مِّن قَوْمِهِ عَلَىٰ خَوْفٍ مِّن فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِمْ أَن يَفْتِنَهُمْ ۚ وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ (83) ( سورة يونس).

البلاء ينزل على بني اسرائيل لايمانهم بموسى

وَقَالَ مُوسَىٰ يَا قَوْمِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُوا إِن كُنتُم مُّسْلِمِينَ (84) فَقَالُوا عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (85) وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (86) (سورة يونس).

فأوحى الله إلى موسى عليه السلام بأن يجعلوا علامات على كل بيوت بني اسرائيل حتى إذا يأتي اليوم الموعد يسهل اخراجهم، وزيادة الصلاة في البيوت، وأن الفرج سيكون قريب، فدعا الله على فرعون وأهله وأموالهم والجنود.

يقول المؤرخون فكان كبار القوم من اتباع فرعون تتحول اموالهم وحتى طعامهم إلى حجارة حتى إن البيضة والعدسة حجارة بدعوة موسى.

يقول الله تعالى في سورة يونس:

وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ (87) وَقَالَ مُوسَىٰ رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَن سَبِيلِكَ ۖ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَىٰ أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا حَتَّىٰ يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ (88) قَالَ قَدْ أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلَا تَتَّبِعَانِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ (89)

وبدأ البلاء واشتد على بني اسرائيل

قَالُوا أُوذِينَا مِن قَبْلِ أَن تَأْتِيَنَا وَمِن بَعْدِ مَا جِئْتَنَا ۚ قَالَ عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَن يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ (129) ( سورة الأعراف).

فيبشرهم موسى بأنهم سيكونوا الخلفاء في الأرض قريبا.

تابع قصص الأنبياء بالترتيب إقرأ: قصة سيدنا موسى عليه السلام (الجزء الخامس) 

مقالات متعلقة بـ : قصة نبي الله موسى (الجزء الرابع)

قصة نبي الله موسى (الجزء الخامس)‎

قصة نبي الله موسى (الجزء الخامس)‎

قصة نبي الله موسى (الجزء السادس)‎

قصة نبي الله موسى (الجزء السادس)‎

قصة نبي الله موسى (الجزء السابع)‎

قصة نبي الله موسى (الجزء السابع)‎

قصة نبي الله موسى (الجزء الثامن)‎

قصة نبي الله موسى (الجزء الثامن)‎

قصة نبي الله موسى (الجزء التاسع)‎

قصة نبي الله موسى (الجزء التاسع)‎

قصة نبي الله موسى (الجزء العاشر)‎

قصة نبي الله موسى (الجزء العاشر)‎

قصة هارون عليه السلام‎

قصة هارون عليه السلام‎

قصة إلياس نبي الله عليه السلام‎

قصة إلياس نبي الله عليه السلام‎

قصة اليسع نبي الله عليه السلام‎

قصة اليسع نبي الله عليه السلام‎

تاريخ الأزهر الشريف‎

تاريخ الأزهر الشريف‎

عمر بن الخطاب‎

عمر بن الخطاب‎

كيفية الوضوء الصحيح‎

كيفية الوضوء الصحيح‎

غزوة أحد‎

غزوة أحد‎

ماذا تعرف عن السلطان محمد الفاتح‎

ماذا تعرف عن السلطان محمد الفاتح‎

الإلحاد .. النشأة والأسباب والعلاج‎

الإلحاد .. النشأة والأسباب والعلاج‎

ما هى الديمقراطية؟ .. النشأة و التعريف‎

ما هى الديمقراطية؟ .. النشأة و التعريف‎

محمد رشيد رضا‎

محمد رشيد رضا‎

هجرة الرسول إلى المدينة‎

هجرة الرسول إلى المدينة‎

من هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي‎

من هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي‎

ما هو زواج المتعة‎

ما هو زواج المتعة‎

ماذا تعرف عن الشيوعية‎

ماذا تعرف عن الشيوعية‎

من هو الإمام محمد عبده‎

من هو الإمام محمد عبده‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

تصفح المزيد