النشأة:
نشأت الديمقراطية كرد فعل على الإستيلاء و التعسف في استعمال السلطة من الحُكَّام. و لكن نظرية الديمقراطية الحديثة لم تتكون بشكل كامل حتى عصر التنوير (في القرن الـ 17 و 18)

التعريف:
الديمقراطية ليست كلمة عربية، بل هي مشتقة من اليونانية، وهي مجموعة من كلمتين: الأولى: (DEMOS) ديموس ، وتعني: عامة الناس أو الشعب،
والثانية: (KRATIA)  وتعني: حكم

فيصبح معنى الكلمة: حكم عامة الناس، أو حكم الشعب، هذا من حيث الإشتقاق اللغوي أما الديمقراطية إصطلاحاً فهي شكل من أشكال الحكم يُشارك فيها جميع المواطنين المؤهلين على قدم المساواة - إما مباشرة أو من خلال ممثلين عنهم منتخبين.

وهي تشمل الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تمكن المواطنين من الممارسة الحرة والمتساوية لتقرير المصير السياسي. ويطلق مصطلح الديمقراطية أحيانا على المعنى الضيق لوصف نظام الحكم في دولة ديمقراطيةٍ، أو بمعنى أوسع لوصف ثقافة مجتمع. والديمقراطيّة بهذا المعنَى الأوسع هي نظام اجتماعي مميز يؤمن به ويسير عليه المجتمع ويشير إلى ثقافةٍ سياسيّة وأخلاقية معيّنة تتجلى فيها مفاهيم تتعلق بضرورة تداول السلطة سلميا وبصورة دورية .

مبادئ الديمقراطية
المبادئ هي بمثابة الخطوط العريضة التي تتبلور من خلالها فكرة الديمقراطية وكانت على النحو التالي:

  • مبدأ حكم الأكثرية
  • مبدأ فصل السلطات ومفهوم تجزيء الصلاحيات
  • مبدأ التمثيل والانتخاب
  • مفهوم المعارضة الوفية
  • مفهوم سيادة القانون
  • مفهوم اللامركزية
  • مبدأ تداول السلطات سلميا

 

أشكال الديمقراطية

الديمقراطية المباشرة:
تسمى عادة بالديمقراطية النقية وهي الأقل شيوعا وتمثل النظام الذي يصوت فيه الشعب على قرارات الحكومة مثل المصادقة على القوانين أو رفضها وتسمى بالديمقراطية المباشرة لأن الناس يمارسون بشكل مباشر سلطة صنع القرار من دون وسطاء أو نواب ينوبون عنهم ، وتاريخياً كان هذا الشكل من أشكال الحكم نادراً نظراً لصعوبة جمع كل الأفراد المعنيين في مكان واحد من أجل عملية التصويت على القرارات.

ولهذا فإن كل الديمقراطيات المباشرة كانت على شكل مجتمعات صغيرة نسبياً وعادة ما كانت على شكل دول المدن، وأشهر هذه الديمقراطيات كانت أثينا القديمة وفي العصر الحالي تعتبر سويسرا هي أقرب دولة لهذا النظام .

الديمقراطية النيابية:
وهي نظام سياسي يصوت فيه أفراد الشعب على اختيار أعضاء الحكومة الذين بدورهم يتخذون القرارات التي تتفق ومصالح الناخبين. وتسمى بالنيابية لأن الشعب لا يصوت على قرارات الحكومة بل ينتخب نواباً يقررون عنهم. وقد شاع هذا الشكل من الحكم الديمقراطي في العصور الأخيرة وشهد القرن العشرين تزايداً كبيراً في اعداد نظم الحكم هذه ولهذا صار غالبية سكان العالم يعيشون في ظل حكومات ديمقراطية نيابية .

الإسلام والديمقراطية :
يتفق علماء أصول الفقه على القاعدة " الحكم علي الشئ فرع عن تصوره " وبالتالى قبل المقارنة بين الإسلام والديمقراطية ومعرفى نقاط الإشتباك والتضاد بينهما يجب معرفة أولاً مبادئ الديمقراطية وعرضها على أصول الإسلام ، فنجد أن أول مبدأ : مبدأ سيادة الأمة وهو أن ما تقرره الأمة لا مُعقب لحكمها وهذا الأصل تحديدً يتعرض كلياً مع صريح الأسلام حيث المرجع هو التشريع الإلهي وسنة النبي فقط.

كذلك من أهم مبادئ الديمقراطية هو حكم الأغلبية ، لكن فى قواعد السياسة الشرعية كما هو معلوم أن القرار يكون بالشورى وتكون قاعدة الشورى من أهل الحل والعقد ومن لهم ثقة وفقه بأمور الدين والدنيا.

أيضاً من مظاهر الإختلاف بين الإسلام والديمقراطية نّ حكم الديمقراطيّات المعاصرة يتضمّن إلزام الحاكم برأي الأكثريّة بينما في الإسلام قد يرجّح الحاكم أمراً بعد الاستماع إلى آراء الخبراء والنّواب ومشاورتهم .

جوانب التشابة بين الإسلام والديمقراطية:
لا شك أن نقاط الإختلاف بين الإسلام ومبادئ الديمقراطية جوهرية وكثيرة إلا أن هناك تطابق وتشابة بينهما في أهم مبدأ وهو أنّ كليهما يؤكّد معنى الحريّة وإبداء الرّأي الذي هو حقٌّ لكلّ إنسانٍ على وجه هذه الأرض، كما يؤكّد كلا المفهومين على حق المشاركة السياسيّة لكلّ إنسان من خلال الانتخابات التي هي أحد تعابير وأشكال الديمقراطيّة، أو من خلال مجالس أهل الحلّ والعقد التي يكون لها دورٌ كبير في اختيار الحاكم والمسؤولين كما في مفهوم الشّورى في الإسلام .

 

مقالات متعلقة بـ : ما هى الديمقراطية؟ .. النشأة و التعريف

الإلحاد .. النشأة والأسباب والعلاج‎

الإلحاد .. النشأة والأسباب والعلاج‎

محمد رشيد رضا‎

محمد رشيد رضا‎

هجرة الرسول إلى المدينة‎

هجرة الرسول إلى المدينة‎

من هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي‎

من هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي‎

ما هو زواج المتعة‎

ما هو زواج المتعة‎

ماذا تعرف عن الشيوعية‎

ماذا تعرف عن الشيوعية‎

من هو الإمام محمد عبده‎

من هو الإمام محمد عبده‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

تصفح المزيد