زغللة العين هي الرؤية الضبابية، وهو أحد الأمراض التي تصيب العين وهي شائعة جدًا. وأسبابها متعددة فمن الممكن أن تكون هناك مشكلة في أي من مكونات العين مثل القرنية، أو الشبكية، أو العصب البصري يؤدي مباشرة إلى عدم وضوع الرؤية المفاجيء والزغللة المستمرة.

وعادة ما يكون سبب الزغللة بطيء جدًا وتدريجي، فهو مرض وحالة طبية طويلة الأجل، وليست مفاجئة. وسنذكر هنا مجموعة من , أسباب زغللة العين, وكيفية الوقاية منها, ومن صداعها.

يمكنك أيضًا قراءة: الحساسية وإلتهاب الجفون من أسباب إحمرار العين.. ولكن كيفية علاجها؟

أسباب زغللة العين الشائعة.. ما هي؟

1- حدوث انفصال في الشبكية: وهنا تفقد العين امداداتها بالدممن الأعصاب، وتظهر بقعة سوداء في العين، وبدون العلاج السريع قد تفقد الرؤية بلا شك.

2-  السكتة الدماغية: والتي تؤثر على الرؤية وتسبب زغللة في العين ويمكن أن تشمل العينين أو عين واحدة.

3- الجلوكوما: وهي حالة رؤية أخرى ضبابية ينتج عنها زغللة في العين مرتبطة بالعمر، ناتجة عن الضغط المتزايد في العين، والذي يدمر العصب البصري.

4- الضمور البقعي: في مركز شبكية العين حينما يتسرب الدم أو سوائل أخرى في العين، ويسمى أيضًا التنكس البقعي، الذي يسبب التشويش والزغللة وفقدان الرؤية في الجزء الأوسط.

5- إجهاد العين: قد يكون سبب العين إجهادها فبعد النظر إلى شيء ما والتركيز جيدًا عليه لفترة طويلة دون انقطاع، سواء كان جهاز إلكتروني مثل الجوال، أو جهاز الكمبيوتر، أو الهاتف المحمول فهو يصيب العين بالإجهاد الرقمي، وهناك أسباب أخرى مثل القراءة والقيادة، خاصة في الليل، والأحوال الجوية السيئة.

6- إصابة العين بالتهاب الملتحمة: وتسمى أيضًا العين الوردية وهو التهاب في بطانة العين الخارجية، وعادة ما يكون سببه فيروس ولكن يمكن أن يكون عدوى بكتيرية أيضًا تسبب زغللة العين.

7- تآكل القرنية: القرنية الخاصة بك عبارة عن غطاء أعلى عينيك، إذا ماأصيب بخدش أو جرح قد يتحول إلى تآكل ما يؤدي إلى زغللة مباشرة وضبابية في الرؤية وكأن شيئًا في عينيك.

8- ارتفاع نسبة السكر في الدم.

9- الصداع النصفي: في كثير من الأحيان تسبق نوبات الصداع النصفي الشعور بـ زغللة بالعين. ويمكن أن تسبب ضبابية في الرؤية، وحينها ترى خطوطًا متموجة أو وميض مصابيح، وتعاني من اضطرابات حسّية أخرى. وفي بعض الأحيان تصاب برؤية هالة نورانية دون أن تشعر بصداع يصاحبها زغللة.

يمكنك أيضًا قراءة: هل تعرف أن إكتمال نمو العين في سن السابعة؟ معلومات لا تعرفها من قبل عن العين!

كيفية الوقاية من زغللة العين ؟

1- قياس فيتامين أ وتناول المأكولات التي تحتوي عليه لأنها تقي من زغللة العين.

2- الابتعاد عن الأعمال العنيفة حتى لا تصاب بوخزة في العين، أو التعرض لعامل كيميائي.

3- النظافة العامة اليومية لأن ممكن فيروس هربس بسيط أن ينتقل نحو العينين ويسبب التهابات مثل التهابات الملتحمة.

4- تجنب ارتداء العدسات اللاصقة لفترة طويلة من الزمان، وخاصة في المساء لأن ذلك يزيد من خطر الإصابة بالتهابات العين، والإصابة بالزغللة.

5- يمكنك ارتداء النظارة الطبية التي تحمي العين من أي نشاط يحتمل أن يكون خطر. لذلك احرص على ارتداء النظارات الواقية وإلا فمن الممكن أن يدخل جسم غريب في عينيك.

6- راجع طبيبك على الفور إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالعين، أو أنك تعاني من آلام أو تغير في الرؤية.

7-  لو كان لديك طفل فعليك أن تعلم أن زغللة العين في مرحلة الطفولة هو السبب الأكثر انتشارًا لضعف البصر، بل الاصابة بالعمى ويمكن أن يؤدي إلى الرؤية الضعيفة في السنوات المبكرة في حياة الطفل.

مقالات متعلقة بـ : ماذا تعني زغللة العين وما أسبابها؟

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

ما سبب تساقط الشعر‎

ما سبب تساقط الشعر‎

علاج سيلان الانف‎

علاج سيلان الانف‎

صحة الطفل الغذائية‎

صحة الطفل الغذائية‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

تصفح المزيد