فيروس كورونا المستجد من أخطر الأوبئة العالمية في الوقت الحالي. فأول حالة تم الإبلاغ عنها كان في مدينة ووهان بالصين يوم 31 من ديسمبر عام 2019. وبدأت بعد ذلك تنتقل من إنسان لآخر إلى أن تحولت إلى جائحة وبائية احتمالية الوفاة فيها عالية جدًا. وانتشر الرعب بين جميع دول العالم بسبب كوفيد-19 وذلك لسرعة وتيرة انتشاره، وسرعة إنتقال العدوى بين بني البشر ما أدى بالبلدان إلى اتخاذ تدابير وقائية، لتقليل نسبة الإصابة من خلال حظر التجول، وكذلك اتباع إرشادات منظمة الصحة العالمية.

المحتوى

ما الذي نعرفه عن فيروس كورونا Covid-19 حتى الآن؟

فيروس كورونا هو من الفيروسات التاجية، وهو ضمن مجموعة أو فصيلة ضخمة من الفيروسات التي تصيب الإنسان أو الحيوان بالمرض. وفيروس كورونا يصيب الجهاز التنفسي للإنسان، مثل جميع فيروسات الجهاز التنفسي التي تبدأ بنزلة برد حادة ويمكن أن يزيد الأمر ليصل إلى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، أو مثلًا متلازمة سارس التنفسية الحادة الوخيمة. والاسم العلمي للفيروس المكتشف مؤخرًا كورونا كوفيد-19.

كورونا كوفيد -19 من الأمراض المعدية، والبشرية لم تكن تعرف هذا النوع من الفيروسات بهذه الشاكلة، فهو مرض جديد فاشي بدأ في مدينة يوهان الصينية في شهر ديسمبر 2019.

يمكنك أيضًا قراءة: أعراض فيروس كورونا | ماذا تفعل إذا ظهرت عليك الأعراض وما هو العلاج؟

كيفية الإصابة بفيروس كورونا

الإصابة بفيروس كورونا كوفيد - 19 يكون عن طريق الأشخاص الآخرين الذين أصيبوا بالفيروس. وينتقل المرض من إنسان إلىآخر عبر الرذاذ الصغير الذي يتناثر من الأنف، أو الفم أثناء السعال من المريض.

وحينما يسقط الرذاذ أو القطيرات على الأسطح أو الأشياء التي حول الشخص المصاب، تتواجد عليها لفترة طويلة، ويمكن أن تنقل المرض لشخص آخر لو لامس هذه الأشياء أو السطح، ولمس عينه أو أنفه أو فمه.

ويمكن أن يصاب الإنسان بعدوى فيروس كورونا كوفيد -19 لو تنفس القطيرات الصغيرة التي تخرج من الإنسان المصاب بالمرض، خلال السعال أو الزفير. لذلك مهم جدًا أن تبتعد عن الشخص المريض بمسافة تصل إلى متر أو ثلاثة أقدام.

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

يمكنك أن تتبع إرشادات الوقاية من فيروس كورونا التي نشرتها منظمة الصحة العالمية، والتي ننقلها منها، وأثبتت نجاحًا في الصين وفي بعض الدول الأخرى، وجعلت سرعة إنتشار فيروس كورونا كوفيد 19 يصبح بطيئًا في الانتشار أو التوقف تمامًا.

اتبع التعليمات التالية:

  1. نظافة الأيدي بصورة مستمرة وذلك باستخدام الماء والصابون، أو باستخدام الكحول المطهر الطبي، لأن ذلك يقتل الفيروسات الموجودة على
  2. حافظ على مسافة بينك وبين الآخرين بمقدار متر واحد على الأقل خاصة لو كان لديه عطس أو سعال. وذلك تجنبًا لرذاذ أنفه أو فمه التي ربما تحتوي على الفيروس، لأن الاقتراب الشديد منه يمكن أن يؤدي لإنتقال المرض.
  3. احرص على اتباع ارشادات النظافة التنفسية الصحيحة، وذلك من خلال تغطية الفم، أو الأنف بالكوع عندما تسعل أو تعطس. أو يمكنك استخدام مناديل ورقية أثناء ذلك وتتخلص من تلك المناديل بصورة سريعة.
  4. الأفضل في الوقت الحالي أن تلتزم منزلك ولا تغادره إلا للضرورة القصوى. ولو شعرت بأي متاعب صحية اتصل بالرقم المخصص لبلدك لتقديم الرعاية الصحية قبل أن تتجه إليه، واتبع التوجيهات الخاصة بالسلطة الصحية الموجودة في بلدك. وذلك لأن السلطة الصحية في البلد تتوافر فيها جميع التحديثات الأخيرة عن مواجهة الأعراض وتخفيفها ولتمنع انتشار الفيروس.
  5. تابع بصورة مستمرة تطورات مرض كوفيد -19 وذلك من خلال منظمة الصحة العالمية. ومقدمي الرعاية الصحية في بلدك، وتجنب بقدر الإمكان السفر للأماكن التي ظهرت فيها العدوى، خاصة لو كنت كبير في السن، أو مصاب بأمراض الرئة أو أمراض القلب أو داء السكري.

ماذا تفعل لو ظهرت عليك بعض أعراض مرض فيروس كورونا كوفيد 19؟

لو شعرت بتعب وإرهاق وأعراض خفيفة مثل الصداع أو ارتفاع درجة الحرارة لتصل لـ 37.3 درجة مئوية أو يزيد، ورشح خفيف في الأنف قم بعزل نفسك على الفور، وابقى في المنزل لتخفيف درجة الحرارة وعلاج الأعراض حتى تتعافى تمامًا، ولو خرجت ارتد قناعًا حتى تتجنب نقل العدوى.

عدد الاصابات اليومية لفيروس كورونا

وصل عدد المصابين بفيروس كورونا في العالم حتى كتابة هذا التقرير ما يزيد عن 1215940 مصاب، وبلغ عدد المتعافين من المرض ما يزيد عن 253694 إنسان، وبلغ عدد الوفيات ما يزيد عن 56666 متوفى.

احصاءات فيروس كورونا في مصر

بلغ عدد الحالات المصابة حتى كتابة هذا التقرير 85 حالة، وبلغ عدد الحالات التي تحولت لنتائج تحليلها من إيجابية إلى سلبية 306 والوفيات الجديدة 5، واجمالي عدد المصابين 1070 وعدد الحالات التي شفيت وخرجت حتى كتابة هذا التقرير 241 واجمالي عدد الوفيات 71.

احصاءات فيروس كورونا في المملكة العربية السعودية

بلغ عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا الجديد كوفيد-19 حتى كتابة هذا التقرير 2179 حالة، تعافى منها 420، وبلغ عدد الوفيات 29 متوفى.

احصاءات فيروس كورونا في دولة الامارات العربية المتحدة

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في دولة الامارات العربية المتحدة حتى كتابة هذا التقرير 1264 إصابة، وبلغ عدد حالات الشفاء 108 حالة شفاء.

آخر الأخبار المتعلقة بأبحاث علاج فيروس كورونا

في الوقت الحالي لا يوجد لقاح أو مصل للوقاية من فيروس كورونا المستجد. لذلك في الوقت الحالي الجميع ينصح باتباع العزل الصحي أي فصل الإنسان المصاب أو المشتبه بإصابته عن غيره من الأشخاص الأصحاء، ويستمر العزل طوال مدة الإصابة بالمرض، حتى تصبح نتائج التحليل سلبية.

مقالات متعلقة بـ : احمي نفسك واحمي بلدك من فيروس كورونا

التهاب القولون أنواعه،أعراضه، وعلاجه‎

التهاب القولون أنواعه،أعراضه، وعلاجه‎

ما أعراض القولون‎

ما أعراض القولون‎

أعراض فيروس كورونا | ماذا تفعل إذا ظهرت عليك الأعراض وما هو العلاج؟‎

أعراض فيروس كورونا | ماذا تفعل إذا ظهرت عليك الأعراض وما هو العلاج؟‎

صحة الطفل الغذائية‎

صحة الطفل الغذائية‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

تصفح المزيد