المحتوى

تحكم في غضبك وأعصابك قبل أن تفقدها من هذا الفيديو: 

لايف ستايل الكلمة الدارجة في قنوات السوشيال ميديا والمواقع الإلكترونية ولكن هي نفس كلمة "نمط الحياة" أو ماتُعرف بـ "نمط العيش" وبالإنجليزية "Life Style"، وتعريفها هي البيئة التي يختار الإنسان أن يعيش فيها حسب مقدرته ووضعه الإجتماعي وكيفية التعامل معها وقناعته الشخصية التي تختلف من شخص إلى أخر، فهناك من يريد الحفاظ على صحته فيبدأ في إختيار نمط حياته الذي يؤدي إلى الحفاظ على صحته ويبدأ يعيش في بيئة صحية مثلًا مثل إبتعاده عن التدخين ويعيش في مكان قريب من وسائل التمريض، وأيضًا يختار المنطقة الهادئة البعيدة عن الضوضاء، كما يختار برنامج غذائي صحي متكامل مناسب له.

هذا مثل الأم أو الأب الذين يهتمون بصحة حياتهم ويبدأن في إختيار نمط حياة صحي يستطيعون من خلاله تنمية الطفل بشكل صحيح في أكله وصحته حيث يختارون له المكان المناسب والآمن للعيش فيه، وهذا مثال من ضمن ألاف من الأمثلة العديدة على نمط الحياة التي يوجد منها ما هو إيجابي أو سلبي.

نمط الحياة يكون عبارة عن نوذج متكامل من الأنشطة سواء كانت رياضة معينة أو التسوق أو هواية خاصة بالشخص أو التدخين أو حضور مناسبات إجتماعية أو الأكل أو الإهتمام بالأزياء والموضة أو الأراء الإجتماعية والحكومية والإقتصادية، فكل منا يحدد ما يحتاجه ويحبه ويبدأ في العيش عليه وتحويله إلى نمط حياتي يحدث يوميًا.

ولكل فرد منا تظهر له ظروف جديدة بشكل يومي تتطلب منه تغغير في أنماط حياتنا أو اللايف ستايل الخاص بنا، حيث أن حياتنا جميعًا مليئة بالتحديات والتغيرات التي تتطلب منا أيضًا المرونة في التعامل معها، ولكن من منا قادر على تثبيت اللايف ستايل الخاص به رغم التغيرات التي حوله؟!

اللايف ستايل أو نمط الحياة الخاص بنا لا يقف فقط على التعبير عن تصرفاتنا ولكن أيضًا خاص بالتعبير عن إتجاهاتنا وأفكارنا وميولنا ومشاعرنا وأيضًا مبادئنا. فهل كرت يومًا أن تسأل نفسك عن اللايف ستايل الخاص بك وليكن في طريقة تعاملك مع الآخرين أو نوع وشكل المواقف التي تصدر منك ومن ما حولك؟ هل فكرت يومًا أنك تعيش حياة صحية سليمة وتحافظ على صحتك وعلى حميتك الغذائية؟ هل فكرت يومًا أن تبتعد عن ما هو ضار بك وبصحتك؟ سوف تتعرف في هذا المقال على طريقة تغيير نفسك إلى الأفضل وكيف تمارس نمط الحياة الخاص بك وسوف تكتشف أيضًا أن لديك لايف ستايل دون أن تعلم...

إعتبر أن نمط حياتك هو المرآة التي ترى فيها نفسك بشكل إنعكاسي فهو إنعاكي حقيقي لك يعتمد على الكثير من الأشياء مثل نظرتك لنفسك ولمن حولك، نظرتك لصحتك إذا كنت مُدخن أو لا إذا كنت رياضي أو لا، نظرتك لوضعك الإجتماعي والمادي، ثقافتك، إهتمامك بصحتك وبنفسك وبحميتك الغذائية.

يمكنك أيضًا قراءة: العنف ليس فقط جسديًا، تعرف على أنواع العنف وأسبابه وكيفية علاجه!

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟

لايف ستايل شئ يجب علينا إتباعه في حياتنا اليومية وذلك حتى تكون حياتنا مُنظمة أكثر مما هي عليه، أن تكون صحتنا الجسدية جيدة، وأن تكون أيضًا صحتنا النفسية مُستقرة بدون الإجهاد والتوتر الذي يؤثرون على صحتنا الجسدية بالإصابة بالعديد من الأمراض، فهي دائرة تربط الجميع ببعض وما يقع من هذه الدائرة فسوف يأخذ الباقي معه.

فما يعتبره بعض الأشخاص بأن شيئًا ما صحيًا قد لا يعتبره البعض الأخر وذلك ليس بالضرورة أن نكون متفقين على نفس الشئ، ولكن هناك معايير ميعنة نتفق عليها جميعنا مثل الغذاء.

على أي أساس يُحدد نمط الحياة؟

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟

أبعاد نمط الحياة ترتبط بأكثر من جانب وهم:

  • علاقاتنا التي نُشكلها مع الآخرين أو العلاقات التي أعطتها لنا الأسرة (التي تؤثر في عُمقنا على مدى الحياة).
  • الغرض من الدور الذي نلعبه في الدنيا وفي حياتنا.
  • المال الذي نمتلكه وكيفية التخطيط للمستقبل.
  • المهنة التي نعمل بها.
  • مكان العيش وسبب وجودنا به.
  • تأثير المجتمع والهياكل التي تعيش حولنا والتي تؤثر على نمط حياتنا.
  • الثقافة المنتشرة بالمجتمع.
  • الخبرات التي نكتسبها من تجاربنا السابقة وتجارب غيرنا.

معلمومة تهمك:
هل تعلم أن الشركات الكبيرة تعمل على دراسة لايف ستايل كل الأفراد التي تعيش في البلد التي سيستثمرون فيها قبل أن يتخذون قرار الإستثمار بها أو إتخاذ أي خطوة على ذلك؟ ففي الحقيقة هم يفعلون هذا والسبب لكي يتأكدون من نوعية الخدمة التي يقدمونها هل هي ستكون مفيدة لهؤلاء الأفراد، كما يعرفون سلوك العمال الذين سيخترونهم للعمل معهم على مشروعهم!

يمكنك أيضًا قراءة: ماذا تفعل إذا كنت وحيدا في عطلة رأس السنة؟

كيف أغير نمط حياتي؟

1- أنشطة غير مُعتاد عليها

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟

هناك بعض الأشخاص الذي يعتقدون أنهم غير قادرين على عمل أنشطة معينة وغير معتادين عليها والسبب في أنها لا تناسبهم أو أنها لا تُضيف لهم الكثير أو أنها لا تساعدهم على السعادة والمرح والتغيير أو الراحة المطلوبة، ولكن الحقيقة أن الأنشطة الغير مُعتادة دائمًا تساعد الإنسان بشكل كبير جدًا في تخطي وتجاوز المشاكل الناتجه عن حالة الملل التي يعيشها من الروتين اليومي وأيضًا الضغوطات الحياتية المتراكمة عليه.

2- إهدار الوقت

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟

أغلبيتنا يعمل على إهدار وقته في اللاشئ حتى يشعر بالملل وأن ليس له قيمة ولكنه لا يعرف أو لا يربط بأن الوقت نعمة ثمينة جدًا أعطاها لنا الله ويجب علينا معرفة كيفية إستغلاله في الأشياء التي تُفيدنا وتُمتعنا في نفس الوقت، فإذا قررت أن تمارس وقتك وتستثمره في أشياء تُفيدك فهذا يساعدك على السعادة والراحة والمتعة بدلًا من إهداره في وقت الفراغ الذي سيؤثر عليك سلبًا وعلى نفسيتك، كما يجب عليك أيضًا تنظيم وقتك الذي يُعتبر أهم الخطوات التي يجب عليك إتخاذها لكي تتم العمل المطلوب منك على أكمل وجه.

3- الأشخاص السلبيين في حياتك

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟

ليس عيبًا إذا قررت الإبتعاد عن أي شخص يعمل على إحباطك فهم مثل الأمراض المزمنة التي إذا تملكت منك فسوف تقضي عليك، لذلك من أهم خطوات تغيير نمط حياتك هو الإبتعاد على الأشخاص السلبيين من حولك نهائيًا لكي تبني لنفسك شخصية متوازنة في إختيار الأمور.
ولكن يجب عليك معرفة السبب في إبتعادك عن هؤلاء الأشخاص، فإنهم يعملون على إستغلال لحظات حياتك في إسعادهم وإنتقادك بسلبيات لم تكن لديك بل لديهم ولكنهم يرونها فيك وليست فيهم، فهم قادرين على أنك ستصدق كلامهم عنك وتنسى كل صفاتك ومميزاتك التي بك.
كما أن التعرف على أشخاص جدد في كل فترة من حياتك يساعدك على فتح آفاق جديدة وحلقات من النقاش المُفيدة التي ستعمل على تغيير أفكارك وعاداتك اليومية الروتينية والسلبية التي لا تستطيع تغييرها.

4- العادات السلبية التي تمارسها

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟

كل منا لديه عادات سلبية يقوم بها تساعد على غلق يومه وإختناقه وتؤرقه لأنه لا يستطيع التخلص منها أو الإبتعاد عنها، ومحاولة التخلص من هذه العادة أو من هذه العادات يعتبر من أقوى وأعظم ما ستقوم به في تغيير نمط حياتك وسلوكياتك مثل الإقلاع عن التدخين أو مواعيدك المتأخره أو ممارسة العادة السرية وغيرهم من العادات التي تعمل على تأنيب ضميرك يوميًا والتي تؤثر على صحتك النفسية والجسدية.
ولكي تتخلص من هذه العادة السيئة فيمكنك تبديلها بعادة أخرى تضيع فيها وقتك ولكي تنسى فعل العادة السيئة مثل إدخار وقتك ومجهودك ومالك وصحتك في اشياء مفيدة منها زيارة أماكن جديدة، أو مساعدة الأخرين في شئ ما، أو إستبادل الفاكهه عن التدخين.. وهكذا.

5- التمارين الرياضية

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟

ممارسة التمارين الرياضية بشكل دائم وثابت هو أهم عوامل نمط حياة صحي متوازن وذلك للعديد من الفوائد الصحية التي تنعمها من خلال الرياضة. فذلك يساعد على نشاط بدنك، وتعزيز جهازك المناعي، وتجنب الأمراض المزمنة مثل مرض السكري والقلب وإرتفاع ضغط الدم، تحسين لياقتك البدنية، تحسين صحتك النفسية.

فيمكنك ممارسة الرياضة المناسبة لك ولكن يجب عليك ممارستها بإنتظام وإعتبارها جزء مهم في حياتك مثل الأكل والشرب والصلاة، يمكن أن تمارس رياضة المشي أو ركوب الدراجات أو الركض أو السباحة أو غيرهم من الرياضات التي تحبها.

6- الطعام الصحي

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟

تناولك للطعام الصحي وإبتعادك عن الطعام الجاهز والسريع يعمل على حالة التوازن في جسمك، فمن المهم جدًا أن تعيش نمط حياة صحي يؤدي بك إلى الوقاية من الإصابة بالأمراض التي تُجبرك فيما بعد على تناول أطعمة معينة غصب عنك.

7- التدخين

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟

يُعتبر التدخين من أهم العادات الشيئة والمضرة لأنه يترك تأثير سلبي قوي وواضح على صحتك، لذلك يجب عليك الإبتعاد عنه على الفور فإن الإقلاع عن التدخين يساعدك على تحسين صحتك وعدم التعرض للأمراض.

8- التوتر والقلق

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟

هل تعلمون أنك عندما تشعر بالتوتر يفرز جسمك هرمونات للرد على هذا المثير الذي حدث وإن لم يحدث لك شئ يُخفف عندك هذا التوتر تبدأ تظهر عليك المشاكل الصحية مثل آلام في العضلات أو حدوث صداع أو إضطرابات في النوم أو كل ما ذُكر معًا وغيرهم من العراض التي لا تعرف من أين أتت ولكن في الحقيقة الألم النفسي يؤثر بشكل كبير وقوي على صحتك الجسدية.
لذلك يجب عليك تفريغ حالة التوتر والقلق التي تمر بها في كل موقف بصورة سليمة وصحية وإبتعد عن السلوكيات الضارة التي تعتقد أنها تخفف من توترك مثل التدخين وإستبدله بالجلوس في مكان يساعدك على الإسترخاء والراحة والتفريغ النفسي عن طريق قيامك بنشاط ما تُفضله مثل (اليوجا - ممارسة الرياضة - التحدث مع الأصدقاء أو أفراد العائلة - عزف الموسيقى أو الرسم - القراءة) إلخ، حتى تشعر بالرضا والراحة النفسية وتتخلص من إحساسك بالتوتر.

9- النوم

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟

أغلبيتنا أو الكثير منا يمارس عادة النوم يوميًا بشكل سلبي وخاطأ يؤثر على يومنا ولا نعرف السبب، ولكن النوم هو سبب مهم في حدوث ذلك ولكي نعيش في نمط حياة صحي يجب أن يكون نومنا صحي وسليم وذلك من خلال التخلص من:

  1. مشاهدة التلفاز أثناء النوم.
  2. اللعب في الهاتف في السرير قبل النوم، فيجب أن تتخلص منه قبل نومك على الأقل بساعتين.
  3. عدم ممارستك للرياضة قبل النوم.
  4. النوم في أي وقت وعدم تحديد وقت معين لتنام فيه.
  5. عدم إعتمادك على النوم خلال عطلاتك الأسبوعية وإهماله باقي الأيام.
  6. تجاهلك لمشاكل النوم وإضطراباته والقلق ما قبل النوم.

يمكنك أيضًا قراءة: غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام.. أهم أسس أداب الطريق ولكن لماذا؟

10- المحافظة على نمط الحياة الصحية

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟

حفاظك على نمط حياتك الصحي من اهم أولوياتك فيجب أن تقول ذلك لنفسك وبصوت عالٍ كي تقرر وبكل ثقة أنك ستفعل هذا وستحافظ على صحتك وحياتك كما تحافظ على صحة من حولك من أسرتك وأولادك وأصدقائك وغيرهم ممن تُحب، فصحتك هي رأس مالك الحقيقي وليس عملك أو الأشخاص الذين حولك لأنك بدون صحة لا تستطيع تخطي الصعوبات التي في حياتك اليومية المتعددة.

يجب عليك إتباع نظام غذائي صحي وتماري التمارين الرياضية المختلفة والتي تُحبها، كما يجب عليك الإقلاع عن التدخين الذي يُدمرك ببطء وأيضًا التخلص نهائيًا من العادات والسلوكيات السيئة التي بحياتك والتي تُشعرك بالندم والألم الداخلي النفسي.

إبتعد كل البعد عن الأشخاص السلبيين الذين يأكلون من صحتك النفسية كل يوم جزءًا وأنت لا تدري، فيجب عليك أن تعتبرهم مثل التدخين الذي يُميتك بالبطئ وأنت لا تشعر ولكنك ستتفاجأ في النهاية، الوقت مازال في يدك وفي صالحك بأن ترى حياتك بشكل أوضح وأكثر إيجابية وأن تُحب نفسك لكي تصل إلى نمط حياة صحي و لايف ستايل خاص بك.

وأخيرًا، لا تنسى التعرف دائمًا على أشخاص جديدة بعيدة عن إدمان المخدرات أو الزواج أو الديانات أو أي أشخاص تؤدي بك إلى سلوك خطر وتعرف على الأشخاص التي تغير من نمط حياتك أو تُنير في عقلك إضاءة جديدة تُرشدك إلى التوجه لطريق جديد ومختلف تساعدك في معرفة الجديد دائمًا.

يمكنك أيضًا قراءة: كيف تشرق من الداخل على عالمك الخارجي؟

 

مقالات متعلقة بـ : ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

التدخين‎

التدخين‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

صحة الطفل الغذائية‎

صحة الطفل الغذائية‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

تصفح المزيد