أصبح الكثير الان يُعاني من مشكلة تساقط الشعر ، قديماً كان الأمر قاصراً على الكبار فقط ولاسيما النساء ، الأن بات الأمر على الرجال والنساء والصغار قبل الكبار ، وأصبحت المشكلة تزعج الكثيرين ، فيما يلى محاولة لمعرفة أسباب المشكلة وأعراضها ومحاولة وضع خطة للخلاص من تلك المشكلة.

فكرة نمو الشعر:
يوجد 100,000 شعره في فروة الرأس المتوسطة ، كل واحدة من بصيلات الشعر تنتج شعرة واحدة تنمو بدورها بوتيرة سنتيمتر واحد في الشهر، بعد نمو لمدة سنتين إلى ست سنوات، فان الشعر يستريح قليلا قبل أن يسقط ، الشعر الذي يسقط يتم استبداله بسرعة بشعر جديد والدورة تبدأ من جديد، في كل لحظة، فان 85٪ من الشعر ينمو و 15٪ من الشعر يستريح من النمو.

التساقط الطبيعي للشعر:
الشعيرات التي تستريح من عملية النمو عادة ما تسقط ، فمعظم الناس يسقطون ما بين (50- )100 شعرة يوميا، أما عن تساقط الشعر غير الطبيعي فيمكن أن يحدث بعدة طرق، ويمكن الملاحظة حينها بكتل شعر كبيرة تتساقط من الرأس أثناء غسل أو تصفيف الشعر، أو أن الشعر قد أصبح أرق مع مرور الوقت.

أسباب تساقط الشعر
استخدام مستحضرات كيماوية ضارّة:
هنالك الكثير من النساء والرجال الذين يستخدمون مستحضرات مصنّعة كيماويا للعناية بالشعر. من بين هذه المستحضرات صبغات الشعر ، الألوان ومواد تفتيح اللون ، مواد تمليع الشعر، المواد المختلفة المستخدمة من أجل التجعيد.

إذا تم استخدام هذه المستحضرات وفق التعليمات، فإن احتمال إضرارها بالشعر يكون قليلا جدا ولكن، إذا تم استخدام هذه المستحضرات في أوقات متقاربة، فمن الممكن أن يضعف الشعر ويميل إلى التقصُّف ، إذا ما أدى استخدام هذه المستحضرات إلى ضعف الشعر وتقصفه، فمن المُحبذ التوقف عن استخدامها، إلى أن يتجدد الشعر ويستعيد عافيته، وتختفي الشعرات المتضررة.

الثعلبة البُقَعِيّة:
ليس من المعروف ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظاهرة تساقط الشعر الجزئي، والمعروفة باسم “الثعلبة البقعية”، إلا أن الاعتقاد السائد هو أنها مرتبطة بمشاكل تصيب الجهاز المناعي (إذ يقوم الجسم بإنتاج مضادات ذاتية لشعره ذاته) ، على الرغم من أن الثعلبة البقعية هي ظاهرة نادرة الحدوث جدا، إلا أنها قد تؤدي إلى تساقط كل شعر الرأس والجسم، بالكامل. وفي معظم الحالات، يعود الشعر إلى النمو مجددا، لكن العلاج لدى طبيب الأمراض الجلدية من شأنه أن يسرّع عملية النمو المتجدد للشعر.

سعفة الرأس:
تنجم سعفة الرأس عن تلوث فطري، يسببه فطر جلديّ ، وتتميز بظهور بقع مغطاة بالقشرة، لى فروة الرأس ، تكبر هذه البقع، تتسع وتنتشر وتسبب تقصّف الشعر، احمرار لون الجلد، انتفاخات، وفي بعض الأحيان حتى إفراز سوائل من فروة الرأس ، يعتبر هذا المرض معديا جدًا، وهو منتشر جدا لدى الأطفال. ويمكن معالجة هذا المرض بواسطة الأدوية.

هَوَس نتف الشعر:
يتميز هذا المرض بقيام المريض بلفّ الشعر وثنيه، شدّه واقتلاعه، سواء كان ذلك شعر الرأس، شعر الحاجبين أم شعر الأهداب (الرموش) لدى الأطفال، وفي بعض الأحيان لدى البالغين أيضا ، في بعض الحالات لا تكون هذه الظاهرة سوى عادة سيئة فحسب، تختفي بعد الحصول على استشارة مهنية وعلى شرح عن الأضرار والأعراض الجانبية التي يمكن أن يسببها نتف الشعر. لكن ظاهرة نتف الشعر قد تكون، في حالات أخرى، ردة فعل عاطفية على توتر أو الضغط النفسي، وأحيانا قد تكون عبارة عن اضطراب نفسي جدّي وشديد .

مقالات متعلقة بـ : ما سبب تساقط الشعر

التدخين‎

التدخين‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

صحة الطفل الغذائية‎

صحة الطفل الغذائية‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

تصفح المزيد