الموز من أهم الأغذية للأطفال فهو يساعد على إمداده بالمغذيات المفيدة، فهو ذو قيمة غذائية عالية جدًا، حيث يحتوي على المنجنيز وفيتامين ب6 وفيتامين ج والألياف والبوتاسيوم والحديد وفيتامين أ، والبيوتين والمغذيات الأخرى، فهو طعام قليل الدسم يحتوي على الجلوكوز والفركتوز والسكروز وكلها سكريات طبيعية موجودة في الموز تعزز الطاقة في جسم الانسان وتجعل طفلك يستفيد بشكل كبير من هذه الفاكهة الحلوة الكريمة جدًا المتوفرة طوال العام.

الفوائد الصحية للموز للأطفال

عليك أن تلقي نظرة سريعة على أفضل خمسة فوائد صحية رائعة للأطفال:

  1. مصدر هام للطاقة الفورية: يعتبر الموز غذاء الرياضيين فهو يمنح الجسم الكربوهيدرات الناضجة ذات الطاقة الفورية، والأطفال نشيطون جدًا طوال اليوم، كما أنهم يتعبون بسعرة كبيرة ويحتاجون إلى الكثير من الطاقة للقيام بالعديد من الأنشطة. وللحفاظ على مستويات الطاقة لطفلك اعطيه الموز بانتظام، فالموز الناضج هو مصدر للطاقة المعززة، ويفضل منحهم الموز مباشرة بعد عودتهم من اللعب وسوف يشعرون بالنشاط مرة أخرى.
  2. الموز مناسب جدًا في عملية الهضم: فالألياف الموجودة فيه تساعد على الهضم الجيد، ويحتوي الموز على نوع من الألياف يسمى البكتين وهو قابل للذوبان في الماء، هذا البكتين القابل للذوبان في الماء يزيد ويؤدي إلى نضج الموز، وهذا من شأنه يساعد في الهضم السليم عن طريق تحويل الكربوهيدرات إلى سكريات بسيطة، وتناول منتظم للموز ينظم حركة الأمعاء لدى طفلك ويمنع مشاكل الجهاز الهضمي، فالمحتوى الليفي يعطي شعور بالامتلاء ولن يجعل طفلك يشعر بالجوع لفترة طويلة.
  3. الموز يقوي العظام: ويجعلها أفضل لأنه غني بالبوتاسيوم، وقليل الصوديوم وهذا يجعل عظام طفلك قوية، فالكالسيوم المفقود أثناء التبول يمكن أن يكمله الموز، فالأطفال الذين يتناولون الموز بانتظام لديهم رؤية أفضل، ويمكن أن يحسن الموز رؤية طفلك، ففيتامين ( أ ) موجود في الموز وهو جيد للبصر، ويحمي الشبكية من العين من أي نوع من الأمراض.
  4. يقي الموز من مرض فقر الدم: نقص الحديد في الجسم سببه الأساسي ضعف انتاج خلايا الدم الحمراء، وهو ما يسمى علميا بمرض فقر الدم، لذلك يجب أن يتضمن النظام الغذائي لطفلك الحديد، وحمض الفوليك، وفيتامين ب 12 والنحاس بكمية كافية لإنتاج خلايا الدم الحمراء، والموز فيه بما فيه الكفاية من كل هذه العناصر الغذائية ويساعد في انتاج الهيموجلوبين. الحديد مفيد لطفلك ويقي طفلك من الإصابة بفقر الدم.
  5. الموز يزيد من الذكاء: فهو أشبه بالوقود لدماغ طفلك، فالبوتاسيوم الموجود في الموز يساعد على تدوير الدم وبالتالي تعزيز الدماغ، ويزيد من قوة تركيز طفلك لذلك يمكنك منح الموز لطفلك كوجبة خفيفة في المدرسة أو بين ساعات الدراسة.

متى وكيف نعطي الموز ؟

  • يمكن اعطاء الموز في مرحلة مبكرة جدًا من نظام غذاء أطفالك، وهو من بعد مرور ستة أشهر فصاعدا يمكن أن يكون غذاء مغذيًا للغاية، ويمكن تقديمه مهروسًا مع الحليب بكميات قليلة وتدريجيًا يمكن زيادة الكمية.
  • أما بعد خمس سنوات فصاعدا يمكن اعطاء طفلك من 4 إلى 5 حبات من الموز في اليوم فهو الأكثر صحة بين جميع الفواكه لاحتواءه على مستوى عالي من مضادات الأكسدة التي تقي من أغلب الأمراض المزمنة.
  • ولو كنتِ ترغبين في رفع الحالة المزاجية لطفلك فقط اعطيه موزة واحدة وسوف يهديء على الفور فهو لا يحتاج مجهودا في التقشير وسهل الهضم على معدة طفلك.
  • ويمكن أيضًا تحضير كعكة الموز أو وضعه في الحلويات الأخرى، فالموز متوفر في جميع فصول العام.

مقالات متعلقة بـ : فوائد الموز للأطفال

كيف تعتنى الأسرة بالطفل نفسيا وبدنيا؟‎

كيف تعتنى الأسرة بالطفل نفسيا وبدنيا؟‎

صحة الطفل الغذائية‎

صحة الطفل الغذائية‎

الأطعمة التي تلائم الطفل بداية من الشهر السادس‎

الأطعمة التي تلائم الطفل بداية من الشهر السادس‎

صحة الطفل الغذائية‎

صحة الطفل الغذائية‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

تصفح المزيد