الأطفال هم نعمة من الله وهبة الله للإنسان في الدنيا وزينتها، قال تعالى" المال والبنون زينة الحياة الدنيا"، وفطرة الله للأم جعلت شغلها الشاغل هو أطفالها، فالأم هي التي تراعي الأطفال في جميع ما يلزم للعناية بهم والاهتمام بهم من مأكل ومشرب وملابس نظيفة ورعاية صحية.

وتسعى الأم دائماً إلى تقديم الطعام الجيد الذي يمد أبنائها بالصحة والطاقة وما يلزم لبناء أجسادهم بناءً سليماً.

وتكون الأمهات في حيرة مع أطفالها في شهورهم الأولى حيث لا تدرك الكثير من الأمهات ماذا يجب أن يتناول الطفل في تلك الأشهر وما هي الأطعمة التي تفيده وتمد جسده بالفيتامينات والعناصر الغذائية الكاملة التي تلزمه في تلك المرحلة الهامة من النمو والتطور.

ونقدم اليوم بعض الإرشادات والنصائح وأيضاً الوجبات الملائمة لتلك الفترة التي يجب أن يتناولها الطفل بداية من عمر الستة أشهر:

عند اتمام الطفل عمر الستة أشهر يجب في تلك الفترة إدخال المواد الصلبة له في الطعام أي إعداد طعاماً يحتوي على مواد صلبة مثل البطاطا والجزر والكوسا، مع مراعاة عدم إهمال الحليب حيث أنه من أهم العناصر التي يجب أن تدخل في نمو الطفل.

ما هي الأطعمة التي يجب أن يتناولها الطفل في عمر من 6 ل 8 أشهر؟

يتوجب إعطاء الطفل أطعمة صلبة بعد مرور الستة أشهر، ولكن هناك العديد من الأطفال ينصحون بتقديم الأطعمة الصلبة في عمر الأربعة أشهر حتى يعتاد الطفل عليها ومن بين الأطعمة أو الوجبات التي يتم تقديمها للطفل من ذلك العمر :

الحبوب: خلط أنواع مختلفة من الحبوب مع بعضها مثل الأرز البني والشوفان مع صلصة الكمثرى وتقديمها للطفل كوجبة غذائية متكاملة العناصر، حيث تحتوي الحبوب على البروتين والنشويات والفيتامينات.

الفواكه: تقديم الفواكه في شكلها الطبيعي أو الصلب دون هرسها له حتى يعتاد على تناولها بشكلها الطبيعي.

الخضروات: يجب أن يتناول الطفل الخضروات المختلفة سواء مطبوخة في شكل قطع صغيرة أو مهروسة حتى يعتاد طعمها ثم تقديمها في شكل قطع صغيرة أو أصابع.

البروتينات: يمكن تقديم البروتينات في عمر الثمانية أشهر مثل أصابع التوفو وينصح الأطباء تقديم اللحوم كأطعمة أولية لما تحتويه من حديد.

منتجات الألبان: قبل اتمام الطفل عمر الثمانية أشهر يجب أن تكون الأم قد عودت الطفل على تناول الزبادي العادي والجبن الخفيف، حيث أن العديد من الأطباء يشيرون إلى أن اللبن هو أفضل غذاء للطفل من عمر الستة أشهر، كما يمكن أن يتم تقديم الزبادي مع هريس الفواكه المفضلة لدى الطفل.

إن محاولة تقديم الطعام للطفل في ذلك العمر يؤهل الطفل إلى أن يجتاز مرحلة الفطم بسهولة حيث أنه قد اعتاد على تناول الطعام مما يسهل عملية الفطام على الأمهات، حيث يكون قد بدأ أن يتناول الطعام على هيئة قطع لينة أو مطبوخة.

وتتسائل الكثير من الأمهات عن ما هي الكمية التي سوف يتناولها الطفل في ذلك العمر من 6 ل 8 أشهر؟

الإجابة أن الطفل البالغ من العمر ستة أو ثمانية أشهر على الأرجح لن يتناول في أول وجبة له سوى نصف ملعقة كبيرة الحجم وذلك لأنه يتناول حليب الأم أو حليب الأطفال في الرضاعة والذي يمنح له التغذية الكاملة في هذه المرحلة، ولكن بتعود الطفل على الطعام تبدأ كمية الطعام بالزيادة تدريجياً حتى يقوم بتناول وجبة كاملة.

في البداية عند إعطاء الطفل الطعام لأول مرة تلاحظ الأمهات أن الأطفال قد يفعون الطعام من أفواههم في أولى المحاولات إن ذلك أمر طبيعي وقد يكون إشارة إلى أن الطفل غير مستعد لإدخال الطعام مع الرضاعة ولكن بعد عدة محاولات يصير لطفل جاهزاً لتناول الطعام بجانب الرضاعة سواء كانت الرضاعة طبيعية من الأم أو صناعية تعتمد على اللبن المخصص للأطفال.

ومن خلال مراقبة الطفل وملاحظته من خلال تقديم الأطعمة المختلفة له سوف تدرك الأم ماذا يحب أن يأكل طفلها وماذا يكره وما هي الأطعمة التي ينتظر منها أن تقدمها له.

وفي النهاية توجد اختلافات بين الأطفال فهناك من يتقبل الطعام جميعه ويتناوله من أول مرة ويعتمد على الطعام اعتماداً كلياً في غذائه ويترك الرضاعة، ومنهم من يعتمد على الرضاعة ولا يحب تناول الطعام ولو حتى بكميات قليلة، فيرجع ذلك لطبيعة كل طفل، وبالمحاولات والتفنن في تقديم الطعام يصبح طفلك قادراً على تناول وجبات مختلفة تفيده وتساعده على النمو السليم.

مقالات متعلقة بـ : الأطعمة التي تلائم الطفل بداية من الشهر السادس

التدخين‎

التدخين‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

صحة الطفل الغذائية‎

صحة الطفل الغذائية‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

تصفح المزيد