يوم الجمعة هو العيد الأسبوعي للمسلمين، حيث يجتمع المسلمون فية لسماع خطبة الجمعة والتعلم ومعرفة دينهم ، كما فيه ساعة إجابة كما بيٍن النبي صلى الله عليه وسلم، فلا شك أن هذا اليوم من أفضل أيام الأسبوع ، ولذلك له آداب خاصه يجب مراعتها حتى نحظى بالثواب والأجر .

هذه الآداب تتلخص فى تسعة عناصر هي :

1-الأغتسال: غسل الجمعة واجب، ويأثم من لم يغتسل إلا لضرورة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل ” البخاري.

2-التنظف: ويسن أن يتنظف كما جاءت به السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، حيث قال ” لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر ما استطاع من طهر، ويدهن من دهنه، أو يمس من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كتب له، ثم ينصت إذا تكلم الإمام، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى ” البخاري.

3-التطيب ودهن الشعر: يسن أيضا التطيب، لما ورد في الحديث المذكور في رقم 2 ” ويدهن من دهنه، أو يمس من طيب بيته “. ويكون التطيب باستخدام أي طيب سواء من الدهن، أو من البخور في ثيابه وبدنه. كما أنه مما يسن في هذا اليوم أن يدهن، وذلك إذا كان له شعر رأس، فإنه يدهن رأسه ويصلحه حتى يكون على أجمل حال.

4-لبس أحسن الثياب: يُسن للمرء لبس أحسن ثيابه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعد أحسن ثيابه للوفد والجمعة. فعن عبد الله ابن عمر أن عمر بن الخطاب رأى حلة سيراء عند باب المسجد، فقال” يا رسول الله لو اشتريت هذه فلبستها يوم الجمعة، وللوفد إذا قدموا عليك”.

5-التسوك: من آداب يوم الجمعة التسوك ، ففي حديث عام عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” لولا أشق على أمتي أو على الناس – لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة ” البخاري.

6-التبكير إلى المسجد: من سنن يوم الجمعة أن يبكر إلى الجمعة. والدليل على ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه: ” من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة. فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر ” البخاري ، ومن أتى بعد دخول الإمام فليس له أجر التقدم، ولكن له أجر الجمعة، لكن أجر التقدم حرم منه.

7-عدم التفرقة بين اثنين: ألا يفرق بين اثنين، يعني لا يأتى بين اثنين يدخل بينهما ويضيق عليهما، أما لو كان هناك فرجة فهذا ليس بتفريق، لأن هذين الاثنين هما اللذان تفرقا، لكن أن تجد اثنين متراصين ليس بينهما مكان لجالس ثم تجلس بينهما ؟هذا من الإيذاء، وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يتخطى الرقاب يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب، فقال له ” اجلس فقد آذيت ” صحيح الجامع.

8-قراءة سورة الكهف في يومها: يُسن أن يقرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ” البخاري.

9-الإكثار من الدعاء وتحري ساعة الإجابة: أن يُكثر المُسلم من الدعاء له ولغيرة لإن في يوم الجمعة ساعة إجابة ، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسال الله شيئا إلا أعطاه إياه ” البخاري.

جعل الله يوم الجمعة ذو فضل عظيم وله أجر كبير ، فالسلم لابد أن يستغل هذا اليوم وأن يراعي آدابة وأحكامة حتى يظفر بالأجر والثواب ،

مقالات متعلقة بـ : آداب يوم الجمعة

ما هى الديمقراطية؟ .. النشأة و التعريف‎

ما هى الديمقراطية؟ .. النشأة و التعريف‎

محمد رشيد رضا‎

محمد رشيد رضا‎

هجرة الرسول إلى المدينة‎

هجرة الرسول إلى المدينة‎

من هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي‎

من هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي‎

ما هو زواج المتعة‎

ما هو زواج المتعة‎

ماذا تعرف عن الشيوعية‎

ماذا تعرف عن الشيوعية‎

من هو الإمام محمد عبده‎

من هو الإمام محمد عبده‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

تصفح المزيد