بينما نحن لا نعرف مَن هو (أو هي)، لكننا نعرف ما فعله، فساتوشي ناكاموتو هو مخترع بروتوكول البيتكوين، ونشر الورقة البحثية الخاصة به عبر قائمة بريد التشفير Cryptography Mailing List في شهر نوفمبر 2008.

بعد ذلك طرح الإصدار الأول من برنامج البيتكوين عام 2009 وشاركه مع آخرين في المشروع عبر قائمة بريدية، حتى بدأ أخيرًا أن يتقدم نحو المجتمع مع نهاية عام 2010.

ناكاموتو عمل مع الناس في فريق مفتوح المصدر، لكنه حرص على ألا يكشف هويته الشخصية أو أي شيء عن نفسه، وآخر شخص سمع عنه كان في ربيع عام 2011 حينما قال إنه اضطر للانتقال إلى تخصص آخر.

لكن هل كان ياباني الجنسية، صحيح ؟

من الأفضل أن لا نحكم على الكتاب من الغلاف. أو في الحقيقة، ربما ينبغي علينا. "ساتوشي " تعني " الأشياء الواضحة"، والحكيمة، و " ناكا " تعني المتوسط، أو الداخل أو العلاقة العاطفية. " موتو" تعني الأصلي، أو التأسيس.

هذه الأشياء يمكن تطبيقها على الشخص الذي أسس حركة بتصميم خوارزمية رائعة. المشكلة بالطبع هي أن كل كلمة لها معاني متعددة. لكن لا يمكننا أن نعرف بالتأكيد إذا ما كان ياباني الجنسية أم لا، ففي الواقع، نحن نقول مجازا أنه ذكر لأننا لا نعرف هو ذكر أم أنثى.

نحن نستخدم أسلوب المخاطب الذكوري لكن هذا يسمح لحقيقة أنه ربما يكون رجل أو أنثى أو حتى مجموعة من الأشخاص وليس شخص واحد.

هل أي أحد يعرف من كان ناكاموتو؟

لا، لكن تقنيات المحقق التي يستخدمها الناس الذين يخمنون بها بعض الأحيان تكون أكثر جدلًا من الإجابة.

فصحفي النيويوركر جوشوا ديفيز يعتقد أن ساتوشي ناكاموتو هو مايكل كلير الطالب في المرحلة الأخيرة بجامعة دوبلين ترينتي المتخصص في تقنية تشفير العملة.

لقد وصل إلى استنتاجه هذا من خلال تحليل 80 ألف كلمة من كلمات ناكاموتو التي كتبها على شبكة الانترنت، وبالبحث عن أطراف الخيوط المنطقية.

هو أيضًا شك في المحلل الاجتماعي الاقتصادي، ومطور الألعاب السابق فيلي ليهدوفيرتا.

والاثنان أنكرا أنهما مخترعا البيتكوين. مايكل كلير نشر نكرانه أن يكون ساتوشي عام 2013 في قمة الويب.

آدام بينينبيرغ في فاستكومباني تجادل في ذلك الزعم بدلًا من أن يكون ناكاموتو ربما في الواقع ثلاثة أشخاص هم : نيل كينغ، وفلاديمير اوكسمان، وتشارليز براي.

ظن أنه بكتابة الاسماء هذه يمكن تشكيل اسم ناكاموتو وطلب بضرورة البحث في موقع جوجل، لرؤية إذا ما تم استخدام كلمة بيتكوين في أي مكان آخر.

واحد من الثلاثة السالفين الذكر طلب الحصول على براءة اختراع لمفاتيح التشفير، لكن تم افشال الأمر بعدما سجل ساتوشي دومين BITCOIN.ORG  بعد ثلاثة أيام من إيداع طلب البراءة.

وتم تسجيل النطاق في فنلدنا وسافر أحد مؤلي البراءات هناك قبل ستة أشهر من تسجيل النطاق، وكل منهم ينكر ذلك كما رفض مايكل كلير علنا أن يكون هو ساتوشي في قمة الويب 2013.

على أية حال عندنا تتم تسجيل موقع BITCOIN.ORG  في 18 أغسطس 2018 استخدم المسجل فعليا خدمة تسجيل يابانية مجهولة الهوية واستضافها باستخدام مزود خدمة انترنت ياباني، وتم نقل التسجيل للموقع إلى فنلندا في 18 مايو 2011 مما يضعف نظرية فنلندا إلى حد ما.

يعتقد آخرون أن مارتي مالمي، المطور الذي يعيش في فنلندا هو مشترك في تأسيس البيتكوين من البداية، وهو من قام بتطوير واجهة المستخدم.

كما تمت الاشارة إلى جيد ماكليب، العاشق للثقافة اليابانية والمقيم في اليابان، الذي أنشأ موقع تبادل عملة البيتكوين Mt.Gox  ومؤسس مشارك في نظم الدفع اللامركزية Ripple  و Stellar.

وهناك نظرية أخرى تشير إلى أن علماء الكمبيوتر دونال أوماهوني ومايكل بيرس هما ساتوشي، استنادا إلى ورقة قاموا بتأليفها بشأن المدفوعات الرقمية، جنبا إلى جنب مع هيتش تيواري، استنادا إلى كتاب نشروه معا. كما درس أوماهوني و تيواري في كلية ترينيتي، حيث كان مايكل كلير طالبا.

سحب الدارسان الإسرائيليان دوريت رون وآدي شامير من معهد فايزمان الادعاءات الواردة في ورقة تشير إلى وجود صلة بين ساتوشي وطريق الحرير، موقع السوق السوداء الذي تم إزالته من قبل مكتب التحقيقات الفدرالي في أكتوبر 2013. وقد اقترحوا وجود صلة بين عنوان يزعم أن يملكها ساتوشي، والموقع. باحث الأمن داستن D. ترامل مملوكة العنوان، وادعاءات متنازع عليها أنه كان ساتوشي.

في مايو 2013، ألقى رائد الإنترنت تيد نيلسون قبعة أخرى في الحلبة: عالم الرياضيات الياباني البروفيسور شينيتشي موتشيزوكي، على الرغم من أنه يعترف بأن الأدلة غير ظرفية في أحسن الأحوال.

في فبراير 2014، ادعى نيوزويك ليه ماكجراث غودمان أن تعقب الحقيقي ساتوشي ناكاموتو. ومنذ ذلك الحين نفى دوريان س ناكاموتو أنه يعرف شيئا عن بيتكوين، في نهاية المطاف تعيين محام وإطلاق بيان رسمي في هذا الصدد.

هال فيني، مايكل ويبر، وي داي والعديد من المطورين الآخرين كانوا من بين أولئك الذين يتم تسميتهم بشكل دوري في تقارير وسائل الإعلام والمناقشات على الانترنت كما ساتوشيس المحتملة. مجموعة من خبراء علم النفس الشرعي من جامعة أستون نعتقد الخالق الحقيقي من بيتكوين هو نيك زابو، استنادا إلى تحليل بيتكوين ورقة بيضاء.

دومينيك فريسبي، وهو كوميدي وكاتب، ويقترح أيضا أن بيتغولد الخالق زابو كان المرشح الأكثر احتمالا ليكون ساتوشي في كتابه، "بيتكوين: مستقبل المال". تحليله مفصل شملت اللغويات من كتابة ساتوشي، والحكم على مستوى المهارة التقنية في C ++ وحتى عيد ميلاد ساتوشي المرجح.

في كتاب ناثانيال بوبر، "الذهب الرقمي"، الذي صدر في مايو 2015، يكشف بوبر أنه في لقاء نادر في حدث زابو نفى مرة أخرى أنه كان ساتوشي.

ثم في أوائل ديسمبر 2015، ادعت تقارير سلكية وجيزمودو مبدئيا أنها حددت ناكاموتو كرجل أعمال أسترالي كريغ اس رايت. وأشار ويريد "مصدر مجهول على مقربة من رايت" الذين قدموا مخبأ من رسائل البريد الإلكتروني والنصوص وغيرها من الوثائق التي تشير إلى دور رايت في إنشاء بيتكوين.

استشهد جيزمودو مخبأ من الوثائق مصدرها شخص يدعي أنه قد اخترق حساب البريد الإلكتروني الأعمال رايت، فضلا عن الجهود لمقابلة الأفراد المقربين منه. الفكرة القائلة بأن اتصال رايت ساتوشي ليس سوى خدعة قد طرحها المراقبون، على الرغم من أن الطبيعة المقنعة للأدلة المنشورة ستؤدي دون شك إلى تكهنات لبعض الوقت في المستقبل.

بالنسبة للجزء الأكبر، كل من هذه المحتملة ساتوشي قد أصروا أنهم ليسوا ناكاموتو.

فما الذي نعرفه عنه؟

شيء واحد نعرفه، استنادا إلى مقابلات مع الناس الذين شاركوا معه في مرحلة مبكرة من تطوير بيتكوين، هو أنه يعتقد النظام خارج تماما.

لم يكن الترميز الخاص به تقليديا، وفقا للمطور الأساسي جيف غارزيك، في أنه لم يطبق نفس الاختبارات الصارمة التي تتوقعها من مهندس برمجيات كلاسيكي.

كم تبلغ ثروته؟

تحليل أجراه سيرجيو ليرنر، وهو أحد المستثمرين الكبار في  بيتكوين والتشفير، يشير إلى أن ساتوشي قام بتعدين العديد من الكتل في وقت مبكر في شبكة بيتكوين، وأنه قد تراكم ثروة من حوالي 1 مليون بيتسوانز غير منفقة. ومن شأن هذا الكنز أن يساوي مليار دولار في سعر صرف نوفمبر 2013 البالغ 000 1 دولار.

ماذا يفعل الآن؟

لا أحد يعرف ما الذي يعمله ساتوشي، ولكن واحدة من رسائل البريد الإلكتروني الأخيرة التي أرسلها إلى مطور البرمجيات، بتاريخ 23 أبريل 2011، وقال "لقد انتقلت إلى أشياء أخرى. انها في أيد أمينة مع غافن والجميع ".

هل عمل لصالح الحكومة؟

هناك شائعات، بطبيعة الحال. فسر الناس اسمه على أنه "ذكاء مركزي"، لكن الناس سيشاهدون ما يريدون أن يروا. هذه هي طبيعة نظريات المؤامرة.

والسؤال البديهي هو السبب في أن إحدى الوكالات الثلاث ذات الحرف سوف تكون مهتمة بإنشاء كريبتوكيرنسي التي من شأنها أن تستخدم في وقت لاحق كآلية تداول مجهولة الهوية، مسببة أعضاء مجلس الشيوخ ومكتب التحقيقات الفدرالي على حد سواء لرفع أيديهم حول الإرهاب المحتمل وغيره من المساعي الإجرامية. ولا شك أن منظري المؤامرة سوف يكون لهم وجهات نظرهم حول ذلك أيضا.

ربما لا يهم. المطور الأساسي جيف غارزيك يضعه بإيجاز. وقال "ان ساتوشي نشر نظاما مفتوح المصدر لغرض لم يكن لديك لمعرفة من كان، والثقة الذي كان، أو يهتمون معرفته"، مشيرا.

شفرة المصدر المفتوح تجعل من المستحيل إخفاء الأسرار. وتحدثت شفرة المصدر عن نفسها ".

وعلاوة على ذلك، كان من الذكاء استخدام اسم مستعار، كما يقول، لأنه أجبر الناس على التركيز على التكنولوجيا نفسها بدلا من التركيز على الشخصية وراء ذلك. في نهاية اليوم، بيتكوين هو الآن أكبر بكثير من ساتوشي ناكاموتو.

مقالات متعلقة بـ : من هو ساتوشي ناكاموتو؟

10 معلومات عن الجمعة البيضاء (White Friday)‎

10 معلومات عن الجمعة البيضاء (White Friday)‎

مصطلحات إقتصادية‎

مصطلحات إقتصادية‎

أنواع الأكتئاب‎

أنواع الأكتئاب‎

تاريخ جائزة نوبل‎

تاريخ جائزة نوبل‎

الطاقة السلبية‎

الطاقة السلبية‎

كيف تشرق من الداخل على عالمك الخارجي ؟‎

كيف تشرق من الداخل على عالمك الخارجي ؟‎

من أين جاءت فكرة إنشاء البنوك في العالم؟‎

من أين جاءت فكرة إنشاء البنوك في العالم؟‎

سعر الدولار علي مر العصور‎

سعر الدولار علي مر العصور‎

ما هو الدولار؟‎

ما هو الدولار؟‎

تصفح المزيد