تخزن محافظ البيتكوين داخل مفاتيح خاصة تحتاج إلى عنوان بيتكوين، وانفاق المال عليها. وتأتي في أشكال مختلفة ومصممة لأنواع مختلفة من الأجهزة. فيمكنك حتى استخدام مخزن ورقي لتجنب أن يكونوا على الكمبيوتر بالكامل. وبالطبع هذا مهم جدًا أن تقوم بتأمين واستعادة محفظة البيتكوين الخاصة بك.

البيتكوين يساوي الأموال النقدية في القيمة في الوقت الحلي بل وتزاد قيمته والكثير من التجار بدءوا يقبلون التعامل في مدفوعاتهم باستخدام البيتكوين.

ونحن نعرف كيف يقومون بتوليد، وتعدين وتداول البيتكوين، لكن كيف يمكن تخزينها؟ نحنُ نقوم بتخزين الأموال النقدية الورقية أو المعدنية في محفظة مادية يمكن أن نمسكها، والبيتكوين مثله مثل ذلك ولكن مع اختلافات رقمية.

حسنًا لكي أكون أكثر دقة أنت من الناحية التقنية لا يمكنك تخزين البيتكوينات في أي مكان، ما يمكنك تخزينه عبارة عن مفتاح رقمي مؤمن يستخدم للدخول على عناوينك الخاصة بالبيتكوين، والتوقيع على عملية التحويلات. وهذه المعلومات تخزن داخل ما يسمى محفظة البيتكوين.

محافظ البيتكوين Bitcoin wallets: تأتي بأشكال متنوعة. وهناك 5 أنواع رئيسية من المحافظ، والديسكتوب، والمحمول، والويب، والورق، والهاردوير. وإليكم كيف يمكن تشغيلها.

محافظ الديسكتوب Desktop wallets: إذا قمت بالاشتراك في موقع Bitcoin Core  بالتالي فأنت تمتلك محفظة لكن ربما حتى لا تعرف ذلك.

علاوة على قدرتك على عملية التحويلات داخل الشبكة، فهذا البرنامج يسمح لك بانشاء عنوان بيتكوين للارسال والاستقبال الخاص بالعملة الافتراضية، ويمكنك أن تقوم بتخزين مفتاح خاص له.

هناك محافظ ديسك توب أيضًا، وجميعها لديها مميزات مختلفة فمنها محفظة MultiBit  والتي تعمل على مشغل الويندوز، والماك او اس اكس، واللينيكس.

وكذلك محفظة Hive  وهي محفظة تعمل على نظام او اس اكس ولها مميزات فريدة، تشمل تنزيل وتنصيب تطبيق يجعلك متصل بخدمات البيتكوين مباشرة.

بعض من محافظ الديسكتوب مدعومة أمنيًا: وأفضلهم Armory، وبالطبع هناك بعض المحافظ تركز على اخفاء الهوية بالكامل مثل الـ DarkWallet  والتي يمكن استخدامها للعديد من المستخدمين الذين يتبادلون العملة دون امكانية تعقب اماكن اجهزتهم ودولهم.

محافظ المحمول Mobile Wallets

محافظ الديسكتوب جيدة للغاية لكنها ليست مفيدة لو أنك تتحرك في الشارع، وتحاول أن تدفع ثمن شراء منتج مادي. وهنا يأتي دور محفظة المحمول التي تتواجد على هاتفك الذكي وذلك من خلال تشغيل تطبيق على هاتفك الذكي، فالمحفظة يمكنها تخزين مفاتيحك الخاصة لعناوين البيتكوين المملوك لك، وتمكنك من شراء الأشياء مباشرة عبر هاتفك المحمول.

في بعض الحالات محفظة البيتكوين حتى بها ميزة في الهاتف المحمول الذكي بخاصية ner-field communication  أو المعروفة اختصارًا بميزة NFC والتي تمكنك من أن تقوم بوضع هاتفك أمام قاريء له، وتدفع البيتكوينات بدون حتى أن تدخل أي معلومات إطلاقا.

الميزة الشائعة لمحافظ الموبايل هي أنها ليست عبارة عن تعاملات مع الزبائن كاملة، فزبون البيتكوين الكامل لابد أن يقوم بتحميل سلسلة كتل البيتكوين كاملة، والتي دائمًا تزداد وتقوم بمضاعفة حجم الجيجابايت المستخدمة، فلو حدث ذلك مع هاتفك المحمول يمكن أن يسبب مشكلة في الاتصال بالشركة المزودة بالخدمة والتي ستكون سعيدة جدًا بأن تزيد فاتورة استهلاكك للداونلودينغ، عبر الرابط المرتبط ببرج الهاتف الخيلوي، فالعديد من الهواتف ترفض أن ترتبط بسلسلة الكتل في ذاكرتهم على أية حال.

بدلًا من ذلك زبائن المحمول عادة مصممة بطريقة تحقق بسيطة للدفع تسمى اختصارا SPV  وهي تقوم بتحميل جزء بسيط جدًا من سلسلة الكتل blockchain  وتعتمد على سلسلة أخرى، موثوقة في شبكة البيتكوين تؤكد أن لديهم المعلومات الصحيحة.

على سبيل المثال محفظة بيتكوين تعمل على اندرويد على شركة mycelium  و xapo  وسلسلة الكتل والتي تحتفظ بمفاتيح البيتكوين الخاصة بك على هاتفك المحمول، وتستعيدها من سيرفر الانترنت مباشرة.

وبالنسبة لـ شركة آبل فهي مصابة بجنون العظمة بخصوص محافظ البيتكوين، فالـ Coinbase  كان لديها تطبيق خاص بمحفظتها المحمولة يمكن تحميله من على المتجر الخاص بايتونز من نوفمبر 2013، وتطبيقات محفظة البيتكوين بدأت تظهر مرة أخرى في متاجر الـ Ios  والآن كل مزود محفظة بيتكوين ضخم أطلق مجموعة من التعديلات على تطبيقاته السابقة.

هناك أيضًا أنواع أخرى من المحافظ يمكن استخدامها عبر الموبايل مثل المحافظ التي تعتمد على المتصفح وتسمى محفظة coinpunk  وجاري تطويرها، وهي محفظة غير عادية تسمى Aegis Bitcoin wallet  والتي تدعم الساعات الذكية التي تعمل بنظام أندرويد.

المحافظ الأون لاين online wallets  

المحافظ الأون لاين تقوم بتخزين مفاتيحك اون لاين على الكمبيوتر الذي يتحكم فيه شخص آخر ومتصل بشبكة الانترنت، وهناك العديد من الخدمات الأون لاين المتاحة فيه، وبعض منهم يرتبط بمحافظ الموبايل، ومحافظ الديسكتوب، ويقوم باستبدال عناوينك ما بين الأجهزة المختلفة المملوكة لك من أجل التأمين.

أحد المميزات الخاصة بمحافظ الويب هي أنه يمكنك الدخول عليها من أي مكان دون الوضع بعين الاعتبار أي جهاز تستخدمه.

ورغم ذلك يمكن أيضًا أن تكون عيبًا كبيرًا: إلا إذا تم الكتابة بصورة صحيحة، فمن الممكن أن تضع منظمة تدير موقعا بدلًا منك لمفاتيحك الخاصة  ومن الممكن أن تقوم بسرقة البيتك كوين الخاصة بك. وهذه فكرة مخيفة للغاية خاصة لو أنك بدأت جمع الكثير من البيتكوينات.

ومن أهم المواقع التي تسمح لك بانشاء محافظ أون لاين على شبكة الانترنت كل من Coinbase ، Circle ، Blockchain ، xapo.

محافظ الهاردوير Hardware Wallets

محافظ الهاردوير  في الوقت الحالي محدودة العدد للغاية، وهذه عبارة عن أجهزة خاصة يمكنها أن تحتفظ بمفاتيح خاصة الكترونية ومدفوعات للحسابات، أشهرهم محفظة تريزور هاردوير Trezor hardware wallet ، ومحفظة ليدجر يو اس بي Ledger USB wallet .

مقالات متعلقة بـ : كيف تقوم بتخزين البيتكوين؟

10 معلومات عن الجمعة البيضاء (White Friday)‎

10 معلومات عن الجمعة البيضاء (White Friday)‎

مصطلحات إقتصادية‎

مصطلحات إقتصادية‎

أنواع الأكتئاب‎

أنواع الأكتئاب‎

تاريخ جائزة نوبل‎

تاريخ جائزة نوبل‎

الطاقة السلبية‎

الطاقة السلبية‎

كيف تشرق من الداخل على عالمك الخارجي ؟‎

كيف تشرق من الداخل على عالمك الخارجي ؟‎

من أين جاءت فكرة إنشاء البنوك في العالم؟‎

من أين جاءت فكرة إنشاء البنوك في العالم؟‎

سعر الدولار علي مر العصور‎

سعر الدولار علي مر العصور‎

ما هو الدولار؟‎

ما هو الدولار؟‎

تصفح المزيد