يبدأ تكوين الطفل من نطفة ثم علقة إلى أن يصبح بعد ذلك جنين كامل بعد مرور التسعة أشهر حتى يتم ولادته على خير ،وقد ذكر الله هذا في القرآن الكريم ( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ ﴿12﴾ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ ﴿13﴾ ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا قَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ﴿14﴾ المؤمنون، حيث أنه قد وصف الله بالتفصيل مراحل تكوين الجنين و تطوره منذ أكثر من ألف عام ، و تكون هي نفسالمراحل التي قد اكتشفها الأطباء في زمننا الحالي.

الشهر الأول:
يكون الجنين صغير جدا لا يمكن ملاحظته بسهولة ، وعند نهاية الشهر الأول يبدأ في النمو و هو بحجم حبة الأرز ، والجدير بالذكر أن في منتصف الشهر الأول يبدأ تكوين النواة العصبية للجنين ، إلى جانب بداية تكوين الجهاز الهضمي و الجهاز الحسي و الجهاز الدوري و خاصة القلب.

الشهر الثاني:
يبلغ الجنين طول حوالي 3 و نصف سنتيمتر ، و يكون الرأس هي أغلب حجم الجنين ، حيث يكون حجم الرأس تقريبا ثلث الجسم ، و يصل وزنه إلى تسعة جرامات تقريبا ، و يبدأ القلب بالنبض لأول مرة في منتصف الشهر الثاني ، و تبدأ الأصابع في الظهور و تختفي الغضاريف الموجودة في الجسم و يكسوها العظام و يبدأ الجنين في التكون بشكل الإنسان.

الشهر الثالث:
يبدأ الجنين في زيادة الحجم مرة أخرى حيث يصل طوله حوالي 6 سنتيمتر ، و يصل وزنه حوالي خمسة عشر جرام تقريبا ،و يبدأ الجهاز الدوري في التطوير ، و يتكون من بعدها الجهاز البولي و الكبد و الجهاز التناسلي أيضا.

الشهر الرابع:
داية الشهر الرابع يبدأ جسم في الازدياد من حيث الحجم حيث يصل إلى حوالي عشرة سم ، و يبدأ في ثقل وزنه أيضا حيث
أنه يبدأ في التغذي من خلال المشيمية ، و يظهر نتوء الأسنان ، و تبدأ الأصابع و الرأس في التكوين كليا، و يبدأ في البلع والمص.

الشهر الخامس:
في هذا الشهر تحديدا يبدأ الجنين في الحركة بشكل واضح للأم ، حيث تبدأ ركلاته و تقلباته داخل الرحم ، و يكون طوله في
ذلك الوقت عشرون سنتيمتر ، و يبدأ شعر رأسه في الظهور و النمو و حواجبه أيضا ، و يكون لون الشعر غاية في البياض، و يبدأ الرحم في الامتلاء بمادة دهنية واقية حول الجنين.

الشهر السادس:
يكون وزن الجنين في هذه الفترة حوالي سبعة مئة و خمسون جرام تقريبا ، و تبدأ بصمات اليد في التكوين ، و يتكون الجلد  الرقيق و الجفون تبدأ أن تفتح لتظهر العين و يكتمل نمو رموشه و حواجبه .

الشهر السابع:
من الشهور المهمة للجنين و للأم ،حيث يبدأ الجلد في أن يصبح أكثر سمكا ، كما يبدأ في تكون الشحم بداخله ، و يبدأ الجنين في الإحساس و الشعور بطعم الطعام التي تأكله والدته ، سواء كان حلو أم مر ، كما يبدأ في رؤية الضوء خارج رحم الأم ، ويشعر بالألم و يسمع ، كما أنه يمكنه البكاء و مص أصابعه أيضا ، و من الممكن أن يولد الجنين في هذا الشهر و يعيش طبيعيا.

الشهر الثامن:
وهنا يكتمل نمو دماغ الطفل ، و يكتمل نمو الطفل بأكمله كما تبدأ الرئتين في التكون و النمو ، و حينها يصل وزن الجنين إلى حوالي اثنان و نصف كيلو جرام ، و يمكن أن يولد في هذا الشهر أيضا.

الشهر التاسع:
وفي هذا الشهر يكون الجنين جاهز لأن يولد ، حيث أن رأسه تنقلب إلى حوض الأم ، و يكتمل نمو الطفل تماما ، و يكون طوله خمسون سم ، أي نصف متر تقريبا.

مقالات متعلقة بـ : مراحل نمو الجنين

التدخين‎

التدخين‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

صحة الطفل الغذائية‎

صحة الطفل الغذائية‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

تصفح المزيد