شركة فورد الشركة الأمريكية الأصل لصناعة السيارات، أسسها هنري فورد، وكانت بدايتها ومقرها الأساسي حتى الآن في مدينة ديربورن، ولاية ميشيجان، وهي من أفضل عشر شركات في العالم في صناعة السيارات.
بعد ثورة التكتلات الاقتصادية تم ضم بعض الشركات الأخرى إلى شركة فورد، منها جاكوار، لاند روفر، ميركوري، استون مارتن، لنكولن، وفولفو،بلغ اجمالي دخل شركة فورد في عام 2005 ميلاديا، 178 مليار دولار.

قام مؤسس الشركة هنري فورد بصناعة مركبة صغيرة على عجل متفاوت في الحجم في عام 1896، وكانت موزعة بشكل معين، وبعدها قام بتعديل التصميم واستخدم عجل متساوي في الحجم، ومن ثم انطلق لتأسيس أول شركة لصناعة السيارات.

في عام 1901 بدأت محاولات هنري فورد لتأسيس شركة فورد للسيارات، ولكنها تحولت لشركة كاديلاك بعد أن فرط هنري في حقوق الاسم في عام 1902، ومن ثم بدأت شركة فورد بمصنع كلفته حوالي 28000 دولار، وكان عدد المستثمرين بها وقتها 12 مستثمر، ومنهم صاحب شركة دودج، أنتجت الشركة عددا قليلا من السيارات في اليوم الواحد، ولكنها كانت تعمل كمصنع تجميع للقطع التي تصنعها أماكن أخرى وحينها أدرك أنه لابد أن يؤسس مصنعا لتصنيع القطع عنده بدلا من الاحتياج للاخرين، وكان عمره وقت التأسيس 40عاما، وسيطرت شركة فورد على الاقتصاد لأكثر من 100 عام.
وفي أواخر القرن التاسع عشر قامت فورد ببيع أعداد كبية من السيارات، وحققت مبيعات وأرباح هائلة وقتها، وحتى مع تعثر الاقتصاد كانت شركة فورد تحقق هامش ربحي بسيط ولكنه مجزي.

في القرن العشرين ومع تزايد أسعار الوقود وقلة الطلب على سيارات فورد والاعتماد على سيارات الدفع الرباعي وتراجع مبيعات الميني فان، اتجهت فورد إلى تقديم مجموعة سيارات جديدة، مثل السيارات الرياضية الكروس أوفر، والتي تعتمد على تقنية unibody، ثم قامت بتهجين سيارات الدفع الرباعي فورد بتقنيات تويوتا وذلك لتجنب انتهاك براءة الإختراع.

عانت شركة فورد من الخسارة في عام 2006 التي بلغت 12.7 مليار دولار، وهي أ:بر خسارة لها، وفي عام 2007 أعلنت الشركة أنها حققت ربح بلغ 500 مليون دولار، ولكنها اختتمت العام بخسارة قدرها 2.7 مليار دولار، وذلك يرجع إلى تمويلها شركة فولفو.
قامت فورد في عام 2008 ببيع حوالي 2.3 مليارد دولار لشركة تاتا موتورز، ثم قامت الشركة باطلاق موقعها على الانترنت، وبعدها بدأت في خطة الطريق إلى الأمام.

في عام 2010 حققت فورد أرباحا قدرها 6.6 مليار دولار، وخفضت الديون من 33.6 مليار دولار إلى 14.5 مليار دولار، وكانت هي الأكثر مبيعا في الولايات المتحدة في هذا العام، وبلغت عدد السيارات التي تم بيعها حوالي 1.9 مليون سيارة، فيما حقق موقع Ford.com، إجمالي زوار 11 مليون زائر سنويا.

مقالات متعلقة بـ : ما هى شركة فورد

ماذا تعرف عن شركة BMW‎

ماذا تعرف عن شركة BMW‎

ما هى أوبر؟‎

ما هى أوبر؟‎

ماذا تعرف عن شركة جوجل؟‎

ماذا تعرف عن شركة جوجل؟‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

أفضل الجامعات في العالم‎

أفضل الجامعات في العالم‎

من هو أحمد زويل؟‎

من هو أحمد زويل؟‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

تصفح المزيد