المحتوى

ما هي أوبر؟

جعل نمو أوبر "أوبر تكنولوجي" الهائل والجدل المستمر حولها واحدة من أكثر الشركات الرائعة التي ظهرت خلال العقد الماضي. الشركة التي تأسست في عام 2009 م، وسرعان ما أصبح نموها سريع جدًا لتصبح أكبر شركة ناشئة خاصة في العالم.

سر نمو أوبر السريع

مع النمو السريع لشركة أوبر جاءت العديد من الخلافات التي أدت إلى إنخفاض قيمة الشركة من 70 مليار دولار إلى 48 مليار دولار وذلك في آخر جولة تمويل حدثت لها في شهر يناير لعام 2018 م. ثم أعلنت شركة أوبر في يوم 23 مايو لعام 2018 عن عرض مناقصة جديدة هدفها أن يتجاوز قيمة الشركة إلى 62 مليار دولار أمريكي.

وفي وقت سابق من عام 2018، قامت مجموعة "Softbank Group" اليابانية ومجموعة من المستثمرين بما فيهم مجموعة "Dragoneer Investment Froup" بتقديم عرض ناجح بقيمة 20% من أسهم Uber بهذا التقييم الأقل وهو خصم بنسبة 30% من رقم التقييم الأخير. وبحسب ما ذُكر، قد أعطت الصفقة 15% لمجموعة Softbank في شركة Rideshare بينما حصلت شركة Uber على حليف قوي في آسيا. كما ذهبت نسبة 5% المتبقية من الأسهم إلى مستثمرين أخرين في المجموعة. لم يكن ذلك العام رائعًا، حيث تورطت سيارة Uber ذاتية القيادة بسبب حادث تصادم مميت. بالإضافة إلى ذلك، فقد صوت مجلس مدينة نيويورك في يوم 8 أغسطس عام 2018 على إيقاف التراخيص الجديدة الصادرة لخدمات ركوب التهتف مثل Uber و Lyft.

فعلى الرغم من إنخفاض القيمة، فإن Uber اليوم تُقدر قيمتها بأكثر من القيمة السوقية لشركة Ford Motor وشركة General Mortors.

يمكنك أيضًا قراءة: نصائح لتقليل استهلاك الوقود

مؤسسين شركة أوبر

ما هي أوبر؟

بدأت قصة أوبر في باريس في عام 2008، حيث كان الصديقان "Travis Kalanick" و "Garrett Camp" يحضران برنامج LeWeb، وهو مؤتمر تقني سنوي تصفه الإيكونوميست بأنه: "حيث يجتمع الثوار للتخطيط للمستقبل" / “where revolutionaries gather to plot the future".

وفي عام 2007 قام الصديقان ببيع الشركات الناشئة التي شاركا في تأسيسها مقابل الحصول على مبلغ كبير، حيث قام ترافيس كالانيك ببيع شركة "Red Swoosh" لشركة "Akamai Technologies" مقابل 19 مليون دولار، بينما قام صديقه جاريت كامب شركة "StumbleUpon" لشركة "eBay" مقابل مبلغ 75 مليون دولار.

ما هي أوبر؟

وتقول الشائعات أن فكرة Uber جاءت خلال المؤتمر في الشتاء عندما لم يتمكن الزوجان من الحصول على سيارة أجرة. ففي البداية كانت الفكرة لخدمة ليمو المشاركة التي يمكن طلبها عبر التطبيق. وبعد المؤتمر، ذهب الرجلان كل واحد في طريقه ولكن عندما عاد جاريت كامب إلى سان فرانسيسكو إستمر في التركيز على الفكرة وقام بشراء إسم الدومين "UberCab.com".

تحول شكل UberCab

ما هي أوبر؟

في عام 2009، كان كامب لا يزال الرئيس التنفيذي لشركة "StumbleUpon" لكنه بدأ العمل على نموذج أولي لـ UberCab كمشروع جانبي. وبحلول صيف عام 2009، كان كامب قد أقنع كالانيك بإنضمامه كـ "رئيس حاضنة" المشروع.
وقد تم إختبار خدمة أوبر في نيويورك في أوائل عام 2010 بإستخدام 3 سيارات فقط، ومن هنا تم الإطلاق الرسمي في سان فرانسيسكو في مايو.
أصبح ريان جريفز المدير العام لشركة أوبر وشخصية مهمة في المراحل الأولى للشركة، ثم أصبح الرئيس التنفيذي لشركة أوبر في أغسطس 2010. أما في ديسمبر 2010، تولى كالانيك منصب الرئيس التنفيذي في حين تولى جريفز دور مدير العمليات وعضو مجلس الإدارة.
في أكتوبر 2010، حصلت شركة Uber على طلب وقف وايقاف من وكالة النقل البلدية في سان فرانسيسكو. إحدى المشكلات الرئيسية الم>كورة كانت إستخدام كلمة "Cab" في اسم "UberCab".
إستجاب بدء التشغيل على الفور عن طريق تغيير إسم UberCab إلى Uber وقاموا بشراء الدومين "Uber.com" من مجموعة الموسيقى العالمية التي تسمى بالإنجليزية ""Universal Music Group.

 

يمكنك أيضًا قراءة: 3 خطوات مهمين لتوفير وقود سيارتك

أوبر تكشف عن الخسائر

ما هي أوبر؟

كان عام 2011 عامًا حاسمًا بالنسبة لنمو أوبر. ففي وقت مُبكر من العام، جمعت الشركة سلسلة تمويل من الفئة A بقيمة 11 مليون دولار بقيادة " Benchmark Capital" واستمرت في التوسع إلى نيويورك وسياتل وبوسطن وشيكاغو وواشنطن العاصمة وكذلك في الخارج في باريس.
في ديسمبر 2011 في مؤتمر LeWeb، أعلن كالانيك أن Uber جمع 37 مليون دولار في تمويل من الفئة B من Menlo Ventures و Jeff Bezos و Goldman Sachs.
في عام 2012، وسعت الشركة عروضها من خلال إطلاق UberX والتي قدمت سيارة هجينة أقل تكلفة كبديل لخدمة السيارات السوداء.
في يونيو 2016، جمع Uber 3.5 مليار دولار من صندوق الثروة في المملكة العربية السعودية.
في أبريل 2017، إنفتحت أوبر عن مواردها المالية لأول مرة إلى بلومبرج وأبلغت عن خسارة عالمية قدرها 3.8 مليار دولار لعام 2016. كما أخبرت الشركة بلومبرج أنه كلما تحولت إلى UberPool - خدمة إستخدام السيارات - زادت إيرادات الشركة في نموها أسرع، وهذا التحول جعل الرُبع الرابع من عام 2016 أكثر إشراقًا مع زيادة الإيرادات بنسبة 76%، ينما زادت الخسائر بنسبة 5%.

وجوه أوبر المعارضة

ما هي أوبر؟

خلال توسع شركة أوبر، واجهت مقاومة شرسة من صناعة السيارات الأجرة والجهات التنظيمية الحكومية. كجزء من إستراتيجيتهم للتخفيف من المعارضة، إستأجرت الخبير السياسي الإستراتيجي رفيع المستوى "ديفيد بلوف" الذي شارك في حملة أوباما الرئاسية لعام 2018.
في عام 2014، نظم سائقي سيارات الأجرة في لندن وبرلين وباريس ومدريد إحتجاجًا واسع النطاق ضد Uber. وإدعت شركات سيارات الأجرة أنه منذ أن تجنبت شركة أوبر رسوم الترخيص الباهظة الثمن وتجاوزت القوانين المحلية فإنه يخلق منافسة غير عادلة.
وقد تم الإستماع إلى القضية من قِبل المحكمة العليا في أوروبا في ديسمبر 2016. فقدت أوبر ترخيصها للعمل في لندن حيث يوجد لدى الشركة 40.000 سائق مُسجل في اكتوبر 2017. وقالت هيئة النقل من اجل لندن (TfL) إن أوبر غير مؤهلة للحصول على ترخيص، بينما قالت أوبر أن عمدة البلد خضع للقليل من الناس الذين يريدون تقييد إختيار المُستهلك.
في 26 يونيو 2018، ألغى قاض في لندن هذا الحظر، مما سمح لأوبر بالعمل بشكل فعال بموجب ترخيص مدته 15 شهرًا بشروط.
في نيويورك، ظهر أن أوبر قد دفعت عمولة السائقين عن طريق الخطأ على أساس المكسب قبل الضريبة بدلًا من الأرباح بعد خصم الضرائب بتكلفة تصل إلى عشرات الملايين من الدولارات للسائقين في نيويورك. وقالت الشركة أنه كان خطأ في المحاسبة، وأنها ملتزمة بسداد مدفوعاتها بالكامل في أسرع وقت ممكن. لا تثير هذه القضية تساؤلات حول عدالة من ينتهي به الأمر دفع الضرائب. جادلت مجموعات الدفاع عن السائقين لبعض الوقت بأن أوبر تتجنب فرض ضريبة على حساب سائقيها، وهو الأمر الذي وجدت صحيفة نيويورك تايمز أدلة تدعمه. وقدرت الصحيفة أنها قد تكلف السائقين مئات الملايين من الدولارات.
13 يونيو 2017 ، قضى قاضٍ في نيويورك بأنه ينبغي اعتبار سائقي Uber موظفين بدلاً من كونهم مقاولين مستقلين كما جادلت الشركة، على الأقل في بعض الحالات. يفتح هذا القرار للسائقين لتلقي مزايا الموظفين، والتي من المحتمل أن يكون لها تأثير كبير على النتيجة النهائية.
يعد تقييد أغسطس 2018 على التراخيص من قِبل مجلس مدينة نيويورك ضربة لأوبر وسيعني توقفًا مؤقتًا عن أي تراخيص جديدة لخدمة "مشاركة الركوب" في المدينة لمدة 12 شهرًا.

يمكنك أيضًا قراءة: شركة تويوتا لتصنيع السيارات

رد فعل عنيف لزيادة الأسعار

يستخدم Uber خوارزمية آلية لزيادة الأسعار بناءً على العرض والطلب في السوق. في ليلة رأس السنة 2011، ارتفعت الأسعار إلى ما يصل إلى 7 أضعاف المعدلات القياسية، مما أدى إلى ردود فعل سلبية من المستخدمين. أثار تسعير الطفرة موجة من الغضب مرة أخرى خلال العاصفة الثلجية في نيويورك في ديسمبر 2013. وفي الآونة الأخيرة، التزم أوبر بوضع حد لإرتفاع الأسعار خلال العديد من العواصف الثلجية في مدينة نيويورك.

المنافسة من Lyft

ما هي أوبر؟

كانت المنافسة شرسة بين أوبر وأقرب منافسيها "ليفت". في عام 2014، ادعى كل من Uber و Lyft أن السائقين والموظفين يشاركون في أعمال التخريب من خلال الترحيب والإلغاء المنتظمين لخدمات الركوب. كما اعترف "كالانيك" علانية بمحاولة تقويض جهود جمع التبرعات التي جمعتها "ليفت" في مقال "فانيتي فير".

خدمات إضافية

ما هي أوبر؟

تمتلك أيضًا شركة أوبر برنامج توصيل الطعام ويُسمى Uber Eats، كما توفر أيضًا برنامج UberPool والذي يسمح للسائقين بإلتقاط عدة ركاب في رحلة واحدة مُجدولة، مما يجعله خيارًا أرخص مقارنة بـ UberX و UberBlack. في عام 2017، قامت الشركة بالشراكة مع باركليز بطرح بطاقة إئتمان مكافآت ذات علامة تجارية مشتركة في الولايات المتحدة. وستكون بطاقة Uber Visa Card مجانية وستحصل على مكافآة تبدأ من 100 دولار. كما ستوفر أيضًا إسترداد نقدي على الإنفاق. بما في ذلك، تناول الطعام وتذاكر السفر وبعض المعاملات عبر الإنترنت.
في 9 يوليو 2018 ، تم الإعلان عن استثمار Uber في شركة تأجير الدراجات الكهربائية Lime ، بالتعاون مع Google Ventures (GOOG) من Alphabet Inc. تأسست شركة لايم في عام 2017 وجمعت 467 مليون دولار حتى الآن. تتوفر هذه الدراجات البخارية خفيفة الوزن للإيجار في جميع أنحاء المدن ، حيث يتركها العملاء على الرصيف للمتسابق التالي ، مما يجعله مريحًا ونموذجًا تجاريًا نظيفًا يعتمد على الطاقة. الصفقة جزء من جولة استثمارية بقيمة 335 مليون دولار ، وتبلغ قيمة الأعمال 1.1 مليار دولار. تخطط Uber للترويج لـ Lime من خلال التطبيق والعلامة التجارية شعارها الخاص على الدراجات البخارية. بذلت Uber جهودًا مماثلة مع بدء تشغيل JUMP Bikes قبل الاستحواذ على الشركة مقابل ما يقارب 200 مليون دولار في أبريل 2018.

ما هي أوبر؟

يمكنك أيضًا قراءة: تعرف على السيارات ونشأتها

كالانيك أوت - خسروشي إن "Khosrowshahi In"

كان عام 2017 عامًا تقريبيًا بالنسبة لأوبر. بدأت المشاكل في فبراير عندما طردت مهندسة سابقة من شركة أوبر الشركة بسبب ثقافتها الجنسية في مدونة تضم 3000 كلمة. زُعم أن ثقافة شركة أوبر كانت معادية للغاية، متحيزة جنسياً ومهينة للغاية لمعظم الناس. سرعان ما تلاشت الوظيفة وأصيب عدد من الموظفين رفيعي المستوى بالرحيل أو الإستقالة لأسباب تتعلق بالمزاعم في الأشهر التالية. بعد نشر المدونة، دعا مجلس الإدارة إلى إجراء تحقيق داخلي أصبح يُعرف باسم "تحقيق المالك" (قاده النائب العام السابق إريك هولدر. وأسفر التحقيق عن 47 توصية تهدف إلى تحسين الثقافة وبيئة العمل، وفقًا لأوبر، وإطلاق النار على أكثر من 20 موظفا.

ما هي أوبر؟

في الأشهر التالية، بدا أن الفضائح تطارد كل من الشركة ورئيسها التنفيذي. تم إصدار رسائل إلى الصحافة أكدت أن المواقف الجنسية جاءت من أعلى لأسفل - بما في ذلك من كالانيك نفسه. تم القبض عليه أيضًا عبر الفيديو وهو يناقش مع سائق Uber حول تخفيض الأسعار ، الأمر الذي لم يعزز صورته في نظر الجمهور.

في وقت واحد، تم رفع دعوى ضد أوبر من قبل شركة الأبجدية (GOOGLE) ، Waymo ، مدعيا أن الموظف السابق من أسرارهم سرق المتعلقة تكنولوجيا القيادة الذاتية. تم تسوية هذه القضية في أوائل عام 2018. بالإضافة إلى ذلك، كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن أوبر قد استخدمت ميزة من شأنها أن تسمح لها بالعمل في المناطق التي كانت غير قانونية، مما أدى إلى تحقيق جنائي.

ما هي أوبر؟

في 21 يونيو 2017، استقال كالانيك بعد تمرد المساهمين. بعد أكثر من شهرين بقليل، تم الإعلان عن تولي دارا خسروشي - الرئيس التنفيذي لشركة اكسبيديا (EXPE) في ذلك الوقت. جاء خسروشي إلى نيويورك في عام 1978 مع والديه هربًا من الثورة الإيرانية. بدأ حياته المهنية في مجال التمويل في أحد البنوك الاستثمارية، وفي نهاية المطاف أصبح المدير المالي لشركة IAC / InterActiveCorp (IAC) ، وهو المنصب الذي شغله لمدة 7 سنوات قبل أن يصبح الرئيس التنفيذي لشركة Expedia.

في ديسمبر 2017 ، تم تعيين Barney Harford ، الرئيس التنفيذي السابق لموقع Orbitz للسفر عبر الإنترنت ، كرئيس تنفيذي لشركة أوبر.

ما هي أوبر؟

ما هي أوبر؟

يمكنك أيضًا قراءة: كيف تزيد من عدد الكيلومترات لسيارتك واستهلاك وقود أقل

الخط السفلي

مثل Google و Apple Inc. (AAPL) و Tesla Motors (TSLA) ، تستعد Uber أيضًا لمستقبل من السيارات بدون سائق. تخطط الشركة حاليًا للحصول على تصريح لسياراتها ذاتية القيادة.

ما هي أوبر؟

أوبر في الدول العربية

توجد شركة أوبر في العديد من الدول حول العالم وأيضًا الدول العربية وهم جمهورية مصر العربية، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، مملكة الأردن، مملكة المغرب، لبنان، قطر.

ما هي أوبر؟

يمكنك أيضًا قراءة: 4 طرق للمعيشة بدون سيارة

مميزات شركة Uber

تتميز شركة أوبر في أي دولة من دول العالم بخدمة واحدة وهي توفير خدمة العثور على وسيلة المواصلات المناسبة بكل سهولة فقط من خلال الضغط على زر التطبيق الخاص بالشركة وفي خلال دقائق تصبح السيارة أمامك، كما أنها خدمة تعتبر أرخص من وسيلة المواصلات الأخرى "التاكسي" / "سيارة الأجرة" التي تواجه منها بعض المشاكل مثل عدم فتح العداد أو طلب مبلغ أكبر من الذي يستحقه سائق التاكسي بعد أن يقوم بتوصيلك للمكان الذي تريده.

ما هي أوبر؟

تقييمك لشركة أوبر

والآن عزيزي القارئ شاركنا رآيك عن شركة أوبر في بلدك وتقييمك لها بعد أن أخبرناك قصتها منذ البداية وحتى الآن!

 

مقالات متعلقة بـ : ما هى أوبر؟

نصائح لتوفير وقود سيارتك‎

نصائح لتوفير وقود سيارتك‎

نصائح لتقليل استهلاك الوقود‎

نصائح لتقليل استهلاك الوقود‎

كيف تزيد من عدد الكيلومترات لسيارتك واستهلاك وقود أقل‎

كيف تزيد من عدد الكيلومترات لسيارتك واستهلاك وقود أقل‎

نصائح لتوفير وقود سيارتك‎

نصائح لتوفير وقود سيارتك‎

أفضل سيارات في عام 2018‎

أفضل سيارات في عام 2018‎

مرسيدس بنز‎

مرسيدس بنز‎

شركة تويوتا لتصنيع السيارات‎

شركة تويوتا لتصنيع السيارات‎

ماذا تعرف عن شركة BMW‎

ماذا تعرف عن شركة BMW‎

السيارات ونشأتها‎

السيارات ونشأتها‎

تصفح المزيد