المحتوى

الحروب هي التي تصنع التاريخ، وهؤلاء الزعماء هُم قادة صنعوا التاريخ وشاركوا فيه عبر حروبهم العسكرية. مِن أول "سون تزو" الجنرال الصيني والخبير والفيلسوف العسكري، مرورًا بالقديسة "جان دارك" المُلقبة بعذراء أوريليان، وصولًا إلى "كورش الكبير" أول ملوك فارس القديمة، فهذه الشخصيات تركت علامة بارزة في التاريخ.

موقع "يعني" سيقدم لكم أفضل 10 شخصيات عسكرية هي الأعظم على مدار العصور.

بالنسبة لهذه القائمة، فنحن سنعد بصورة تنازلية القادة العسكريين، وأساليبهم التكتيكية التي كان لديها أكبر تأثير على العالم أجمع. هذه الاستراتيجيات، وهؤلاء المحاربون الذين تحدوا أكبر التحديات، وبنوا أعظم الإمبراطوريات.

10 الجنرال سون تزو

أعظم 10 قادة عسكريين على مستوى العصور

تعرفون أن الرجل كان جنرال عسكري كبير، وفيلسوف حربي، وصانع خطط استراتيجية حربية، والشاهد على ذلك الكتاب الذي كتبه.

عاش سون تزو في الفترة ما بين 544 قبل الميلاد إلى 496 قبل الميلاد، سون تزو كان قائد عسكريًا، ومن الاستراتيجيين في الصين القديمة الذي ألهمت انتصاراته في المعارك قريحته الفكرية ليكتب كتابًا رائعًا اسمه فن الحرب. هذا الكتاب يُعتبر المرجع للقادة العسكريين على مدار العصور حتى يومنا هذا. تقول الأسطورة أن سون تزو كان مكلفًا بتشكيل مجموعة من الجنود العسكريين من النساء المحظيات التابعات للملك. وحينما فشلن المحظيات من طاعة أوامر قادتهم، اضطر إلى أن يترأسهم بنفسه. الأمر كان صعب ولكنهم أطاعوا أوامره في النهاية.

يمكنك أيضًا قراءة: هارون الرشيد، إسهاماته، وسر إهتمامه بالعلم والأدب

9 فون نجوين جياب

أعظم 10 قادة عسكريين على مستوى العصور

فون نجوين جياب هو الجنرال الفيتنامي العسكري الذي خدم في الجيش الفيتنامي كقائد خلال الحرب العالمية الثانية، وفي فترة الاحتلال الياباني لفيتنام كان سيظل قائدا رئيسيا في حرب الهند الصينية الأولى وحرب فيتنام.

بعد حرب فيتنام، كان يتوقع جياب غزو كمبوديا وهزيمة خمير روج الوحشية، واستطاع أيضًا أن ينجح في صد الغزو الصيني الذي قام به تساو بانغ.

في الخلاصة، كان لدى فو نجوين جياب دور في هزيمة الإمبراطورية اليابانية، والمستعمرة الفرنسية، والولايات المتحدة الأمريكية، وخمير روج، والصين. هذه كانت القوى الأكبر في القرن العشرين. بكل تأكيد أن هذا الرجل كان في خطر كبير.

8 القديسة جان دارك

أعظم 10 قادة عسكريين على مستوى العصور

عرفت أيضًا باسم " خادمة أورليانز "، وقد حصلت على لقب قديسة من الكنيسة الكاثوليكية الرومانية لدورها في حرب المائة عام.  زعمت أنها تلقت مجموعة من الرؤى من الملاك الرئيسي مايكل، والعديد من القديسيين، وأقسمت على المساعدة في استعادة فرنسا من الحكم الإنجليزي.

جان تم إرسالها للمساعدة في رفع الحصار عن أورليان، ونجحت في ذلك خلال 9 أيام فقط!

بعد العديد من الانتصارات، أسرها حلفاء الإنجليز، وتمت محاكمتها، وأحرقت على العمود، بشكل عام سيرتها الذاتية ثرية جدًا لفتاة كانت تبلغ من العمر حينها 19 عامًا.

يمكنك أيضًا قراءة: برتا فون سوتنر أول امرأة حصلت على جائزة نوبل للسلام.. تعرف عليها أكثر

7 كورش الكبير ملك بلاد فارس

أعظم 10 قادة عسكريين على مستوى العصور

غزا كورش الكثير من بلدان العالم المتحضر، وقيادته كانت ملهمة حقًا، فجيشه الأول تم تشكيله من مجموعة من أصدقاءه من مجموعة من القبائل المختلفة. ولاحقًا أنشأ جيشًا أكبر مثير للإعجاب، يشمل نحو 100 ألف من الخالدين الذين خدموا في حرسه الخاص. ولقد جهز أيضًا عرباته الحربية بالمنجل التي جعلها آلات للقتل متحركة. الرجلُ بالتأكيد كان شديد الذكاء.

6 إرفين رومل ثعلب الصحراء

أعظم 10 قادة عسكريين على مستوى العصور

المشير النازي في عهد الفيرماخت خلال الحرب العالمية الثانية، والمعروف باسم ثعلب الصحراء.

حقق نجاحًا في الحرب العالمية الأولى على الجبهة الإيطالية. وقاد روميل فرقة ( بانزر) السابعة خلال الغزو الفرنسي. تم إسناد له مهمة قيادة فرقته في شمال إفريقيا حيث ربح لقبه الشهير ثعلب الصحراء.

روميل كان مشهور بأنه يتطور بسرعة ويضع تكتيكات للدبابات الخفيفة التي ضغطت على العدو، ولم تسمح له بإعادة التجمع مرة أخرى أو التراجع بصورة منتظمة. نظرًا لاشتراكه في مؤامرة اغتيال أدولف هتلر، القائد النازي العظيم، تم إجباره على الانتحار.

5 يوليوس قيصر

أعظم 10 قادة عسكريين على مستوى العصور

اسمه غايوس يوليوس قيصر، وهو العضو الأول في تريومفيرات (مجلس الحكم) في روما، وكان سياسيًا وكاتبًا، وأديبًا وقيصر غزا بلاد الغال، وهي البلاد التي كانت ممتدة على شمال إيطاليا وفرنسا وبلجيكا وقتها.

كتاباته عن حرب الغال هي تعتبر منهجًا دراسيًا في علم الاستراتيجيات، والسياسة. بعدما حقق الانتصار وجعل الحدود الرومانية أكبر لتصل إلى القناة الإنجليزية، ونهر الراين، القيصر كان مشهور بعودته إلى روما بصحبته جيشه معه.

بعد نهاية الحرب الأهلية وهزم القصير أعداءه في مجلس الشيوخ، تم تتويجه ديكتاتورًا لـ امبراطورية روما. بسبب جمعه للدراية السياسية، والاستراتيجية العسكرية القوية، استطاع إلى أن يقود وتكبير الامبراطورية الرومانية.

4 نابليون بونابرت

أعظم 10 قادة عسكريين على مستوى العصور

القائد الفرنسي العظيم نابليون بونابرت صاحب الحملات الصليبية على الشرق الأوسط وبلاد المسلمين. يشبه في الحقيقة شارلمان، الامبراطور الروماني المقدس الأسبق.

نجح نابليون في توحيد أوروبا باستخدام القوة العسكرية. كان قائدًا عسكريًا عظيمًا خلال الثورة الفرنسية معلنًا نفسه امبراطورًا عام 1804. في أرض المعركة، استخدم نابليون القوات المتحركة بكثافة، وكذلك فيلق المدفعية لقصف خصومه قبل توجيه ضربة قاتلة من قوات النخبة التابعين له شخصيًا.

الهدف الأساسي لقيادة نابليون لم يكن مجرد هزيمة العدو، بل تدميره. وبعيدًا عن الانتصارات العسكرية، كان معروف نابليون باحترامه للقوانين المدنية التي من شأنها أنهت بسرعة الإقطاع في بلدان أوروبا، وانتشر القانون في أغلب أنحاء العالم.

يمكنك أيضًا قراءة: فيديو وثائقي.. من هو نابليون بونابرت وما هي إنجازاته حتى وصوله إلى مصر؟

3 القائد العسكري حنبعل بن حملقار المشهور باسم حنا بعل أو هانيبال

أعظم 10 قادة عسكريين على مستوى العصور

حنبعل كان قائد عسكري من القادة العسكريين القلائل الذين حققوا نجاحًا ضد الامبراطورية الرومانية، وهو جنرال عسكري من قرطاج شارك في الحروب البونية الأولى، والثانية ضد روما.

من أشهر أعماله هو قيادة الجيش القرطاجي عبر المنطقة الإيبرية ( اسبانيا حاليًا ) ووصل من خلال ذلك إلى إيطاليا عبر جبال الألب. وجيشه لم يكن به جنود فقط ولكن، مجموعة من أفيلة الحرب الضخمة.

في إيطاليا حقق 3 انتصارات كبرى، أعظمها معركة كاني حيث حاصر وسحق الفيلق الروماني. قد يكون حنبعل قد حقق انتصارًا نهائيًا، إلا أن قلة الدعم من قرطاج أدى إلى تراجعه وعودته إلى وطنه.

2 جنكيز خان امبراطور الإمبراطورية المغولية

أعظم 10 قادة عسكريين على مستوى العصور

لو أي أحد كاد يغزو العالم أجمع، فهو امبراطور الإمبراطورية المغولية جنكيز خان. أسس الامبراطورية المغولية لتصبح الأكبر والأعظم في تاريخ الأرض. بنا جيشه بمجموعة من المرتزقة، وكانت أقاربه هم الجنرالات والقادة العسكريين. واعتمد في إدارته اللامركزية العسكرية.  ما منح لقواته مجموعة من المرونة التي لم يتنبأ بها.

جنكيز خان كان معروف بأنه قام بتطوير استراتيجيات عسكرية جديدة، حيث كان يتراجع بصورة تكتيكية ليجذب العدو إلى الأمام ثم تظهر قواته لتقسيم أفراد العدو، وتشتيتهم، ومن ثم الانتصار عليهم.

وهذه كانت بمثابة الهجمة المرتدة التي تجعل الجيش المغولي يحاصر العدو وينتصر عليه.  جنكيز خان أيضًا كان معروف أنه قائد حربي لا يرحم، وذلك من خلال المذابح العرقية التي كان يقوم بتنفيذها.

قبل أن نتطرق إلى القائد الأعظم، فلابد من ذكر مجموعة من القادة الشرفيين الذين لا يمكننا نسيانهم وهم:

  • ويليام والاس، أحد الفرسان الذين قادوا الاسكتلنديين ضد انجلترا حتى وفاته.
  • جورج س. باتون. قائد عسكري أمريكي في الجيش الأمريكي.
  • جيورجي جوكوف، قائد الجيش الأحمر في الحرب العالمية الثانية.

1 الإسكندر الأكبر

أعظم 10 قادة عسكريين على مستوى العصور

هو الإسكندر الثالث المقدوني، أحد أشهر ملوك مقدونيا، وتوجد الآن أكثر من 70 مدينة تحمل اسمه. ولقد ولد في مقدونيا، وهناك معلومات تقول إنه ابن زيوس، الإله الاسطوري عند اليونانية القديمة، وكان يسعى الإسكندر الأكبر لغزو العالم.  وكاد أن ينجح في ذلك.

فخلال ما يزيد عن عقد من حملاته العسكرية، لم يخسر معركة حربية واحدة. إنه لأمر مدهش حقًا حينما تفكر في قوة الإمبراطورية الفارسية في ذلك التوقيت التي كانت تقاتل الإسكندر الأكبر. امبراطوريته امتدت ما بين اليونان إلى حدود الهند. لو أنه لم يمت صغيرًا جدًا في عمر الـ 32، لكنا نتكلم اليونانية في الوقت الحالي.

مقالات متعلقة بـ : أعظم 10 قادة عسكريين على مستوى العصور

الحرب العالمية الأولى‎

الحرب العالمية الأولى‎

الحرب العالمية الثانية‎

الحرب العالمية الثانية‎

طلعت حرب .. أبو الإقتصاد المصري‎

طلعت حرب .. أبو الإقتصاد المصري‎

جاكوب شيك مخترع ماكينة الحلاقة الكهربية‎

جاكوب شيك مخترع ماكينة الحلاقة الكهربية‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

أفضل الجامعات في العالم‎

أفضل الجامعات في العالم‎

من هو أحمد زويل؟‎

من هو أحمد زويل؟‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

تصفح المزيد