الأوريجانو عبارة عن بهارات عطرية مشهورة جدًا في المطبخ الإيطالي ومأكولات البحر الأبيض المتوسط الأخرى، وفي حين أن أغلب الناس لديهم هذه العشبة في خزائن توابلهم إلا أن عدد قليل منهم يستخدمونه للاستشفاء نظرًا لأنه كان علاج طبيعي لآلاف السنين.

ينتمي عشب الاوريجانو إلى عشبة النعناع وهي عشبة سهلة النمو وتفضل الطقس الجاف واشعة الشمس لذلك النبات ليس مثالي لتزيين السقف لديك في المنزل، ويمكن استخدام الاوريجانو كتوابل طازجة أثناء طهي الطعام أو العلاجات العشبية على الرغم أن هناك ابحاث كثيرة تؤكد فوائد زيت الاوريجانو الصحية إلا أن الناس تميل إلى استخدامها كتوابل طازجة في الطهي أكثر.

كيف يستخدم بهار الاوريجانو

يمكنك أن تضع التوابل في طعامك سواء الحساء أو البيتزا أو النقانق .. إلخ أو يمكن استخدام زيت الاوريجانو من أجل علاج الجروح موضعيا لما له من خصائص مضادة للأكسدة، ومقاومة للميكروبوات، ويمكن استخدام بهار الاوريجانو بخليط من زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند.

واحذر إن تناول الاوريجانو الطازج بمفرده قد يسبب بعض الآلام في المعدة لذلك يجب توخي الحذر عند استخدام هذا العشب القوي.

فوائد الاوريجانو الصحية

1- مفيد لصحة العظام

تحتوي زيوت الاوريجانو على كمية كبيرة من فيتامين k ويعتبر الاوريجانو مفيدا جدا لصحة القلب والأوعية الدموية لأنه غني بالكالسيوم والحديد والمنجنيز وكلها فيتامينات تدعم صحة العظام وتقلل من خطر الاصابة بهشاشة العظام.

2- يقوي المناعة

الاوريجانو يقوي المناعة لاحتواءه على حمض الروزمارينيك والثيمول والاثنان من مضادات الاكسدة القوية ويعتبر الاوريجانو مادة تحد من الاجهاد التأكسدي للجسم وثبت أنه يحتوي على مضادات اكسدة اربعة اضعاف العنب البري وهذه المواد المضادة للاكسدة يمكن أن تساعد في تغذية الخلايا ومكافحة الأمراض.

3- الاوريجانو مفيد للقلب

الاوريجانو غني بالأحماض الدهنية وأوميجا 3 وهذه تساعد على دعم وتوازن مستويات الكوليسترول وهذا مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية، حيث تساعد الأوميجا 3 من تقليل الالتهاب في الجهاز القلبي الوعائي ما يساعد في النهاية من الوقاية من تصلب الشرايين.

4- الاوريجانو مفيد لوظائف الجهاز الهضمي

الاوريجانو غني بالألياف الغذائية حيث تبلغ نسبة الالياف فيه 10% وهذا في ملعقة واحدة من الاوريجانو والالياف ضرورية لعملية الهضم السليم.

مقالات متعلقة بـ : ما هو الاوريجانو

ما هي حبوب الكينوا‎

ما هي حبوب الكينوا‎

فوائد الكينوا‎

فوائد الكينوا‎

أهم الدول التي تزرع الكينوا حول العالم‎

أهم الدول التي تزرع الكينوا حول العالم‎

بهار الاوريجانو‎

بهار الاوريجانو‎

استخدامات الاوريجانو فى الطبخ‎

استخدامات الاوريجانو فى الطبخ‎

الفرق بين الاوريجانو والزعتر‎

الفرق بين الاوريجانو والزعتر‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

تصفح المزيد