نبات الكينوا من النباتات الهامة جدًا في المحاصيل الزراعية للحبوب نظرًا لما تحتويه من فوائد غذائية عالية ومعادن نباتية، وتعتبر امريكا الجنوبية اشهر الدول التي تقوم بزراعة الكينوا وخاصة دول بيرو وبوليفيا والاكوادور لدرجة أن شعب الإنكا قديمًا كان يقدس نبات الكينوا ويعتبرها من النباتات المقدسة التي لابد من تقديسها وكانت بديلا لهم للقمح والشعير.

الكينوا بديل مناسب للقمح

الكينوا نبات ينمو بصورة سنوية ويزرع في المناطق الساحلية المنخفضة جدا كما الحال في جبال الانديز حيث يزرع هناك في مناطق منخفضة.

يحتوي الكينوا على فوائد كثيرة مثل البروتين الكامل ويعتبر بديل رائع للقمح وارتفع الطلب على الكينوا بحدة خلال السنوات القليلة الماضية خاصة أنه يدخل في أكلات كثيرة مفيدة للجسم.

عام 2013 عام الكينوا الدولي

أعلنت الأمم المتحدة عام 2013 بأنه عام ( الكينوا الدولي) اعترافا بالمحتوى الغذائي العالي المحصول والذي يحتوي على ضعف نسبة البروتين في الأرز والشعير ويعتبر الكينوا مصدرا جيدًا للكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز، ويحتوي على العديد من مستويات مرتفعة من فيتامين ب، وفيتامين د والألياف الغذائية.

الكينوا هي من بين أقل المواد المسببة للحساسية بين ( الحبوب ) ما يجعلها خيار رائع بديل للقمح خاصة أنه يحتوي على حمض أميني ممتاز، فهو يحتوي على جميع الأحماض الأمينية التسعة الأساسية مما يجعله مصدر بروتيني كامل لذلك الكينوا خيار ممتاز للنباتيين فالـ

100 جرام من الكينوا المطبوخة تحتوي على 120 سعر حراري، و4 غرام بروتين، و2 غرام من الدهون، و 19 غرام من الكربوهيدرات، و2 غرام من الألياف.

ابحاث هامة أجريت على الكينوا

الكينوا من المغذيات النباتية المضادة للالتهابات، مما يجعلها مفيدة للصحة البشرية حيث يقي ويعالج من الأمراض المناعية، وتحتوي الكينوا على كميات صغيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية ، وبالمقارنة مع أعشاب الحبوب الشائعة ، يوجد على محتوى أعلى من الدهون الأحادية غير المشبعة.

وكبروتين كامل ، تحتوي الكينوا على جميع الأحماض الأمينية التسعة الأساسية - بما في ذلك الأحماض الليسين غير المتساوية وأحماض isoleucine ، التي تفتقر إليها معظم الحبوب الأخرى.

الكينوا تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، ولذلك الكربوهيدرات التي بها يتم هضمها ببطء شديد، مما يجعلها خيارًا جيدًا للجهد المنخفض.

كيفية اختيار وتخزين الكينوا

تأكد من عدم وجود ثقوب في علبة الكينوا التي تشتريها لأن الرطوبة قد تؤثر على نضارة الحبوب، يخزن في حاوية محكمة الإغلاق وتحفظ في مكان بارد وجاف حيث يمكن أن يستمر لعدة أشهر.

مقالات متعلقة بـ : أهم الدول التي تزرع الكينوا حول العالم

ما هي حبوب الكينوا‎

ما هي حبوب الكينوا‎

فوائد الكينوا‎

فوائد الكينوا‎

7 معلومات مفيدة حول الجمعة السوداء‎

7 معلومات مفيدة حول الجمعة السوداء‎

ما هي الديمقراطية ؟‎

ما هي الديمقراطية ؟‎

لغات العالم‎

لغات العالم‎

ما هى جائزة نوبل‎

ما هى جائزة نوبل‎

غرائب وعجائب طبيعية‎

غرائب وعجائب طبيعية‎

مثلث برمودا‎

مثلث برمودا‎

الطاقة الايجابية‎

الطاقة الايجابية‎

تصفح المزيد