الكينوا هي أحد أنواع الحبوب التي تأتي من نبات مزهر ينتمي لعائلة نباتات الأمارانث وهو نبات عشبي ينمو سنويًا ويزرع كمحصول حبوب في المقام الأول صالح للأكل، والكينوا ليست عشبا بل بالأحرى نباتي قطيفي يشبه السبانخ وبعد الحصاد تتم معالجة البذور الخاصة بـ الكينوا لازالة الغلاف الخارجي للبذور المر المذاق، ويمكن بعد ذلك استخدامها بصورة عادية وهي تستخدم في الطهي فهي تشبه القمح والأرز، وتحتوي على كميات معتدلة من البروتين والألياف الغذائية والمعادن، كما أن الكينوا خال من الجيلاتين.

نبذة تاريخية عن الكينوا

الكينوا نشأت في منطقة الإنديز في شمال غرب امريكا الجنوبية، وتم تدجينها منذ 3 الاف -4 الاف سنة من أجل الاستهلاك البشري في منطقة حوض بحيرة تيتيكاكا في البيرو، وبوليفيا وعلى الرغم من الأدلة الأثرية تشير إلى استخدام الكينوا مع الماشية والحيوانات تقريبا تستخدمها منذ 5 الاف -7 الاف عامًا.

القيمة الغذائية لـ الكينوا

الكينوا الخام الغير مطبوخ يتكون من 13% ماء و64% كربوهيدرات، و 14% بروتين و 6% دهون، وتشير التقييمات الغذائية أن تناول حوالي 100 جرام من الكينوا الخام فسيحصل على 20% من القيمة اليومية من البروتين والألياف الغذائة والعديد من فيتامينات ب، بما في ذلك 46% من حمض الفوليك.

بعد الطهي يصبح الكينوا 72% ماء و 21% كربوهيدرات، و 4 % بروتين، و 2 % دهون ومحتويات غذائية فيقدم الـ 100 جرام كينوا مطبوخة حوالي 120 سعر حراري ويعتبر مصدر متميز للمنجنيز والفسفور ومصدر معتدل (10-19 % ) لـ الألياف الغذائية، وحمض الفوليك والمعادن الغذائية، والحديد والزنك والمغنيسيوم.

ومن ضمن فوائد الكينوا انها خالية من الجيلاتين وسهلة الهضم وهذه الصفات تجعلها محصول رائع في دعم الحياة الايكولوجية حيث تستخدمها وكالة ناسا للرحلات الفضائية الطويلة المدى كجزء من الأسلوب الغذائي لرواد الفضاء.

كيفية حصاد بذور الكينوا

تقليديا ، يتم حصاد حبوب الكينوا باليد، ونادرا ما يكون عن طريق الآلات لأن التقلبات الشديدة في فترة النضج لمعظم أصناف الكينوا تعقد الميكنة.

يحتاج الحصاد إلى توقيت محدد لتجنب خسائر البذور العالية الناتجة عن التحطيم ، كما تنضج حبيبات مختلفة على نفس النبات في أوقات مختلفة.

إن غلة المحاصيل في منطقة الأنديز وهى من أهم الدول المنتجة للكينوا (غالباً ما تكون حوالي 3 طن / هكتار حتى 5 طن / هكتار) يمكن مقارنتها بغلة القمح. في الولايات المتحدة ، تم اختيار الأصناف لتوحيد النضج ويتم حصادها ميكانيكياً باستخدام حبيبات تقليدية صغيرة.

استخدامات أخرى لنبات الكينوا

الكينوا في حالته الطبيعية يحتوي على مادة الصابونين وحمض الاكساليك ما يجعلها غير مستساغة ويجب معالجتها تجاريا لازالة هذه المواد التي لها مرارة مفيدة خلال الزراعة لمنعها للطيور الاقتراب منها وبالتالي فإن النبات يتطلب الحد الأدنى من الحماية.

ويمكن استخدام مادة الصابونين التي تستخرج من بذور الكينوا كمطهر للطب الشعبي للاصابات الجلدية، ومنظف للملابس والغسيل مع التأكيد على أنها مهيجة خفيفة للعين والجهاز التنفسي.

مقالات متعلقة بـ : ما هي حبوب الكينوا

فوائد الزنجبيل‎

فوائد الزنجبيل‎

أضرار الزنجبيل‎

أضرار الزنجبيل‎

فوائد الكينوا‎

فوائد الكينوا‎

أهم الدول التي تزرع الكينوا حول العالم‎

أهم الدول التي تزرع الكينوا حول العالم‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

تصفح المزيد