تزوجتِ وفرحتِ بالزفاف الآن انتقلتِ أيتها العروس الجميل إلى مرحلة أخرى وهي مرحلة الحمل، ونعلم أنكِ تريدين معرفة كيف يحدث الحمل بالتفصيل بين الزوجين، وبسرعة لذلك نكتب لكِ هذا الموضوع الطبي البسيط، الذي سيشرح لكِ كل شيء عن كيفية حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية وكيف يحدث الحمل بين الزوجين بكل بساطة وتجرد يوصل لكِ المعلومة، ولو لديكِ أي تساؤلات لا تترددي في التواصل معنا.

كيف يحدث الحمل بين الزوجين ؟

من أجل حدوث الحمل لابد أن تلتحقي الحيوانات المنوية ( ماء الرجل ) بـ بويضة الأنثى (ماء المرأة)، والحمل يبدأ رسميًا حينما تزرع بيضة مخصبة في بطانة رحم الأنثى.

كيفية حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية ؟

في الواقع الحمل عملية معقدة جدًا ولديها عدة خطوات، وكل شيء يبدأ مع خلايا الحيوانات المنوية والبويضة.

ما هي الحيوانات المنوية ؟

الحيوانات عبارة عن خلايا يمكن رؤيتها تحت المجهر وينتجها كيس الصفن في الخصيتين، ويمتزج الحيوانات المنوية مع السوائل الاخرى التي تخرج من القضيب أثناء عملية القذف.

ويقدر عددها بملايين الملايين من الحيوانات المنوية التي تخرج في كل مرة يقذف فيها الذكر، لكن هناك خلية واحدة من الحيوانات المنوية هي التي تلتقي مع البويضة التي تحدث الحمل.

ما معنى بويضة المرأة؟

البويضة عبارة عن مجموعة من الخلايا تعيش في مبيضي الأنثى من بني البشر والتي تتحكم في دورة الطمس الخاصة بها، والطمث يأتي بسبب قلة عدد البويضات التي تنضج كل شهر فإن لم تنضج مع حيوان منوي وتخصب فإن الهرمونات تطردها من بطانة الرحم السميكة والاسفنجية، أو لو تم تخصيبها بحيوان منوي فإن جسم المرأة مباشرة يستعد للحمل وتتوقف عملية الطمث ( الدورة الشهرية ).

وفي منتصف الطريق خلال الدورة الشهرية تترك بويضة واحدة المبيض وتسافر خلال قناة فالوب نحو الرحم، والبيويضة تنقبض لمدة 12-24 ساعة وتتحرك ببطء خلال قناة فالوب لمعرفة إذا ما كان هناك أي حيوانات منوية حولها ليتم تخصيبها.

إذا كان السائل المنوي مازال في المهبل فالحيوانات المنوية يمكنها السباحة خلال عنق الرحم، وعبر قناة فالوب باحثين عن بويضة، وقد يصل عمر الحيوان المنوي الواحد إلى 6 أيام للعثور على بويضة قبل أن يموت إن لم يجدها.

وحينما تلتقي خلية منوية مع بويضة فهذه هي عملية الإخصاب، وهو لا يحدث على الفور لكن مع تواجد كل من الحيوانات المنوية والبويضة المستعدة للتخصيب في قناة فالوب لمدة ستة أيام بعد ممارسة الجنس.

إذا لم ينجح الحيوان المنوي في التخصيب للبويضة فإنه يترك قناة فالوب، لكن لو تم تخصيبه فهو يتجه إلى الرحم مخصبا بالبويضة ويشكر كرة تنمو في الرحم وتتواجد بعد 3-4 أيام بعد الاخصاب.

كرة البويضة والحيوان المخصبة تطفو في الرحم لمدة 2-3 أيام، وبعدها يتم تعلقها ببطانة الرحم وهذه العملية تسمى الزرع وهنا يبدأ الحمل رسميًا.

وعادة ما تبدأ عملية الزرع بعد حوالي ستة أيام من بعد الاخصاب ويستغرق 3-4 أيام للاكتمال، والجنين يتطور داخل هذه الكرة، ويتحول جزء من الكرة الخارجي إلى مشيمة الخلايا التي تغذي الجنين.

عندما تزرع بيضة مخصبة في الرحم، فإنها تطلق هرمونات الحمل التي تمنع بطانة الرحم من الانبساط، لذلك بعد النساء تحتاج وقت أكثر في عملية زرع البويضة ان لم تزرع بصورة جيدة بالتالي تكون هناك مشكلة في بطانة الرحم السميكة.

ما هي أعراض الحمل المبكر؟

كثير من الناس يلاحظون الأعراض في وقت مبكر من الحمل، ولكن البعض قد لا يشعر بأي أعراض ويفاجيء بالحمل.

اقرأ: كيف يحدض الحمل بسرعة؟

مقالات متعلقة بـ : كيف يحدث الحمل

للمرأة الحامل.. مهام منزلية تشكل خطر على صحتك‎

للمرأة الحامل.. مهام منزلية تشكل خطر على صحتك‎

أهم الأطعمة التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل‎

أهم الأطعمة التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل‎

آلام الحوض والمفاصل في فترة الحمل‎

آلام الحوض والمفاصل في فترة الحمل‎

ما أسباب تأخر الحمل‎

ما أسباب تأخر الحمل‎

كيف يحدث الحمل بسرعة‎

كيف يحدث الحمل بسرعة‎

كيف يحدث الحمل بتوأم‎

كيف يحدث الحمل بتوأم‎

كيف تعتنى الأسرة بالطفل نفسيا وبدنيا؟‎

كيف تعتنى الأسرة بالطفل نفسيا وبدنيا؟‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

ما هو مفهوم العنوسة؟‎

ما هو مفهوم العنوسة؟‎

تصفح المزيد