الحمل وما يصاحبه من آلام، هو موضوع يشغل جميع النساء وخاصةً المتزوجات حديثاً وفي انتظار الخبر السار وهو انها حامل.ولا يستطيع أحد انكار ما تعانيه المرأة أثناء الحمل والولادة من مشقة وتعب وإرهاق وتعرضها لكميات من العلاج لتحافظ على صحة طفلها، قال الله عز وجل في كتابه الكريم "حملته أمه وهناً على وهن"، فالطفل ضعيف في رحم أمه والأم أيضاً تصاب بالوهن والضعف في تلك الفترة الصعبة لما تتعرض له من آلام كبيرة.

واليوم نستعرض واحداً من الأعراض والآلام التي تصاحب الحمل وتظل فترة طويلة، وتزداد في الفترة الأخيرة من الحمل وهو آلام الحوض والمفاصل.

آلام الحمل

تتطور آلام الحوض وتزداد وتختلف درجة الألم من امرأة لأخرى، وتسمى تلك الأعراض بآلام الحوض المرتبط بالحمل.

آلام الحوض هي مجموعة من الأعراض الغير مريحة والتي تسبب عناء كبيراً وآلاماً أثناء فترة الحمل وهي ناجمة عن صلابة المفاصل الحوضية أو أن المفاصل لا تتحرك بشكل غير متساوٍ في الجزء الخلفي والأمامي للمرأة.

تلك الالام غير ضارة إطلاقاً للطفل ولا تؤثر عليه في شيء ولكنها تضر بالأم حيث أن الألم يكون غير محتمل في تلك المنطقة مما يجعل من الصعب الانحناء أو التقلب أثناء النوم، وتختلف أعراض الحمل لدى النساء ولكن أسوأها هي آلام الحوض.

وتشتمل آلام الحوض على آلام العانة، تكتل في منطقة الخصر، ألم في أحد أو كلا الجانبين من أسفل الظهر، ألم في المنطقة بين المهبل والشرج، كما يمكن أن يصل الألم إلى الفخذين، كما يسمع بعض النساء نقر في منطقة الحوض أو الطقطقة.

ويكون الألم واضحاً وشديداً أثناء المشي، الصعود إلى الطابق العلوي، ارتداء الملابس ورفع الساق، التقلب في الفراش أثناء النوم، النزول من السيارة.

- تشير الإحصاءات إلى أن آلام الحوض تؤثر على ما يصل إلى واحدة من كل خمس نساء حوامل.

وترجع آلام الحوض لعدة عوامل منها: أضرار سابقة للحوض، أو أن مفاصل الحوض تتحرك بشكل غير متساوٍ، وقد ترجع إلى وزن أو وضع الطفل داخل رحم الأم.

متى يمكن الحصول على المساعدة والعلاج لآلام الحوض أثناء فترة الحمل؟

يمكن الحصول على العلاج الذي يحد من آلام الحوض في فترة الحمل من خلال التشخيص في أقرب وقت ممكن عند الشعور بالألم، والمتابعة مع أخصائي علاج طبيعي، ويجب اخبار الطبيب المتابع للحالة عن تلك الآلام أو أحد أعضاء فريق الأمومة الخاص بالحالة.

كيف يمكن علاج آلام الحوض في فترة الحمل

العلاج الطبيعي يهدف إلى تخفيف الآلام وتحسين وظيفة العضلات وقد يشمل التأكد من أن مفاصل الحوض سليمة وتتحرك بشكل طبيعي، عدم وجود مشاكل في العمود الفقري.

ممارسة التمارين لتعزيز قاع الحوض والمعدة والظهر وعضلات الفخذين.

تمارين الماء، كما يتم تقديم المشورة من قبل المختصين والنصائح التي تخفف الألم مثل النصح بممارسة الرياضة المناسبة وضع الجلوس الصحيح والنوم الصحيح وغيرها من النصائح.

ولكن في النهاية لا يمكن حل تلك المشاكل نهائياً أثناء فترة الحمل ولكن تنتهي بمجرد ولادة الطفل وتشعر الأم بأن حالتها الصحية وكل الآلام انتهت بعد وضع الطفل وذلك لعودة الجسم إلى طبيعته مرة أخرى.

كيف يمكن التعامل مع آلام الحوض في فترة الحمل

قد يوصي أخصائي العلاج الطبيعي بارتداء حزام دعم الحوض للمساعدة في تخفيف الألم، الاتكاء على عكازات للمساعدة، تجنب الأنشطة التي تسبب الألم، الحصول على المساعدة في أداء الأعمال المنزلية من أحد حتى لا يكون عبئاً ويزيد من قوة الألم، ارتداء الأحذية المسطحة والداعمة.

عدم الوقوف أثناء ارتداء الملابس، الحفاظ على دخول الركبتين وخروجهما معاً عند ركوب أو الخروج من السيارة، النوم في وضع مريح مثل النوم على أحد الجانبين مع وضع وسادة بين القدمين، عدم الانحناء لرفع شيء ما وعدم حمل الأطفال.

عدم الجلوس على الأرض، أو الجلوس ملتوياً، عدم الوقوف لفترات طويلة، عدم رفع الأوزان الثقيلة، عدم دفع أشياء ثقيلة مثل الكراسي.

مقالات متعلقة بـ : آلام الحوض والمفاصل في فترة الحمل

للمرأة الحامل.. مهام منزلية تشكل خطر على صحتك‎

للمرأة الحامل.. مهام منزلية تشكل خطر على صحتك‎

أهم الأطعمة التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل‎

أهم الأطعمة التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل‎

ما أسباب تأخر الحمل‎

ما أسباب تأخر الحمل‎

كيف يحدث الحمل‎

كيف يحدث الحمل‎

كيف يحدث الحمل بسرعة‎

كيف يحدث الحمل بسرعة‎

كيف يحدث الحمل بتوأم‎

كيف يحدث الحمل بتوأم‎

كيف تشرق من الداخل على عالمك الخارجي ؟‎

كيف تشرق من الداخل على عالمك الخارجي ؟‎

التدخين‎

التدخين‎

ما هو مفهوم العنوسة؟‎

ما هو مفهوم العنوسة؟‎

تصفح المزيد