اذا كنت من هؤلاء الذين قرروا أن يقوموا بتطوير عاداتهم اليومية، ويحسنوا من عاداتهم السيئة، ويكتسبوا المزيد من الصفات والعادات الجيدة، وينضموا إلى صفوف الناجحين، والأثرياء سريع، فمن المؤكد أنك ستحتاج إلى اقتناء هذه المجموعة من الكتب القيمة، والتي تتمحور حول موضوع العادات، حيث أن جميع الأشخاص الناجحين والأثرياء يبدأ نجاحهم وينتهي أيضا بناءا على العادات التي اكتسبوها، وهذا هو ما يفرقهم عن من حولهم من الأشخاص العاديين، وهذا ما قاله أوج ماندينو:

إنّ الفرق بين أولئك الذين فشلوا وأولئك الذين نجحوا يَكمُن في اختلاف عاداتهم

1.عاداتك الصغيرة mini habits

كل الأمور تبدأ صغيرة، ثم تكبر شيئا فشيئا، حتى تصل إلى اقصى مدى لها، وأيضا إذا تمكنت منك العادة، فهيىمن ستحدد لك شخصيتك، وطبيعة سير حياتك،ومن هنا بالتحديد بدأ المؤلف ستيفين جايز استعراض بعض العادات الصغيرة، وكيف تصل إلى نتائج كبيرة بها في هذا الكتاب القيم.

العادات الصغيرة هي تلك الأمور التي لا تستغرق أكثر من ثلاثين ثانية في اليوم الواحد وأحيانا أقل من ذلك، مثلا، تناول وجبة العشاء في طبق صغير لكي نحافظ على وزن صحي، وهذا الأمر سيزيد من تكرار استخدامنا وممارستنا لتلك العادة، وهكذا سنصبح أكثر إنتاجية مع مرور الوقت وذلك باستثمار وقت وجهد بسيط.

هنا تأتي فكرة إمكانية تحقيق تغييرات جذرية وثورية في أسلوب حياتنا، عبر اكتساب وممارسة عادات صغيرة جديدة بالتدريج، وببطء شديد جدا، حتى أنها قد تبدو سخيفة في بداية الأمر، ولكن هذه العادات الصغيرة قد ساعدت المؤلف في اكتساب العديد من العادات الجديدة في حياته مثل القراءة والكتابة، وممارسة الرياضة بانتظام.

ولكنه في هذا الكتاب لم يجمع كل العادات الصغيرة التي قد ينتج عنها نتائج كبيرة، ولكن يمكننا أن نتعرف عليها بأنفسنا، إذن لماذا نهمل الأشياء الصغيرة التي ستعود علينا بثمار كثيرة وخير كبير.

2.قوة العادة، The power of habit

يعد كتاب قوة العادة للمؤلف تشارلز دوهيج الذي يعمل صحفيا في مؤسسة نيويورك تايمز، من أفضل وأهم الكتب التي تناولت السيكولوجية الخاصة بالعادات، وكيفية تغيير الطبع السلبي، وتحويله إلى السلوك الإيجابي، وذلك بشكل علمي مبني على دراسات عديدة وأبحاث ساهمت في تكوين نمط فهم عميق عن العادات بمختلف أنواعها، حيث يحتوي على تجارب كثيرة عن ماهية العادات، وكيفية تغيير بعضها، وتعديل البعض الآخر.

يقول تشارلز في كتابه "ما لم تقصد العمل على مكافحة عادة ما لديك، أي ما لم تجد روتين جديد لحياتك، فإن نمط هذه العادة سيسطر عليك تلقائيا، كمثال على ذلك، قم باستبدال عادة التدخين بممارسة الرياضة.

الكتاب يحتوي على ثلاثة أقسام رئيسية، القسم الأول يحكي عن العادات في حياتنا الشخصية، والثاني يتكلم عن العادات في أماكن العمل والتجمعات والمنظمات، أما القسم الثالث فيتكلم عن العادات وكيفية تأثيرها في المجتمع.

3.العادات السبع للأشخاص المؤثرين جدا في المجتمع

يعتبر هذا الكتاب للمؤلف ستيفن كوبي من أشهر الكتب التي تحدثت عن فكرة الاعتماد على الذات، وكيفية الوصول لذلك، وصدر هذا الكتاب منذ أكثر من 28 عاما، حيث صدر في عام 1989، وحقق مبيعات كثيرة، وتم ترجمته للعديد من اللغات، وظل متربعا على عرش قوائم الكتب الأكثر مبيعا لفترات طويلة في جميع أنحاء العالم، وذلك لما يقدمه من عادات وأفكار تساعدك في حل المشاكل المهنية والشخصية أيضا.

قام بتأليف الكتاب ستيفن، الأستاذ الجامعي، والاستشاري، والكاتب، والمتحدث الجماهيري، وبدأت شهرة ستيفن منذ أن أصدر هذا الكتاب، وقام بتأليف بعض الكتب الأخرى بعده لكي يفسر ما في هذا الكتاب مثل كتب الأشياء الأولى أولا، وكتاب العادة الثامنة First things first, The 8th habit، ويدور في هذا الكتاب المؤلف حول فكرة هي:

إذا أراد المرء تغيير حياته، والوصول لتحقيق أهدافه، وغايته، وزيادة فعالية شخصيته، يجب عليه في البداية أن يأخذ عاداته ويدفع بها إلى أفق واسع وأفضل، حيث يؤكد ستيفن على أهمية التغيير الداخلي في الشخص، وذلك لأن الإنسان لا يمكن أن يتغير إلا إن أراد هو ذلك، ،كما يؤكد المؤلف على أهمية المفاهيم الدينية، والأخلاقية في حياة الإنسان وفي عمله.

يستعرض الكتاب سبع عادات ومبادئ إذا قمت بتطبيقها كعادات لك، فمن المفترض أن تساعدك على أن تكون أكثر فاعلية، ويدور الكتاب حول ثلاثة أقسام، في القسم الأول يتكلم عن الاستقلال وضبط النفس، والتحول من الاعتماد الخارجي إلى الاعتماد على النفس الاعتماد الداخلي، أما القسم الثاني فيتكلم عن العمل مع الآخرين، والاعتمادية المتبادلة، والقسم الأخير يتكلم عن التحسين والتطوير المستمر.

4.مخطط العادة Habitual blueprint

كتاب مخطط العادة للمؤلف كريس كوكس، وهو يمثل دليل تفصيلي يسير خطوة بخطوة عن كيفية كسر العادات السيئة والتخلص منها إلى الأبد، وتكوين عادات جيدة بصفة دائمة، فوفقا لما قاله المؤلف، فإن كل ما تحتاجه كي تحصل على حياة أفضل هو قيامك ببعض الأعمال الصغيرة والبسيط كل يوم.

سوف تتعلم عند قراءة هذا الكتاب كيف تستطيع التخلص من العادات السيئة، بشكل نهائي، وبدون عودة لها ثانية، وكيف تقسمها إلى بعض العادات الصغيرة كي تستطيع التخلص منها بخطوات صغيرة تدريجية، وأيضا سوف تتعلم كيف تستطيع الحصول على عادة جديدة جيدة  وتبقيها بشكل دائم في حياتك بممارستها كأشياء صغيرة تدريجيا يوميا، مثلا خصص كل يوم عشر دقائق فقط لتطبيقها والمواظبة عليها.

5.صنع العادات، وكسر العادات Making habits, breaking habits

في كتاب صنع العادات، وكسر العادات للمؤلف عالم علف النفس جيريمي دين، يقول جيريمي أن النظرية التي تقول أن تكوين عادة والمواظبة عليها يتطلب 21 يوما إذا داومت على ممارستها هي مجرد خرافة لا أكثر.

نجد أن جيريمي دين يقول في كتابه هذا، أن إحصائية الواحد وعشرون يوما لتشكيل وتكوين عادة جديدة لا ينطبق إلا في بعض الأمور، فهناك بعض الأشياء التي تحتاج لوقت أطول من ذلك، وهناك أيضا بعض تلك العادات التي تتكون في وقت قصير جدا عن ذلك وهذا خبر جيد، لذلك واظب على تلك العادة التي تريدها.

العادات تأتي وتذهب حسب إرادة صاحبها، وأيضا تختلف من عادة إلى أخرى، لذلك لو قمنا بربط التخلي عن عادة ما وتغييرها بزمن معين لأصابنا الكثير من الإحباط واليأس إذا انتهت تلك المدة، ولم نصل إلى اكتساب أو تغيير هذه العادة، ولكننا إذا استطعنا تصور نجاحنا مستقبلا بدون تحديد وقت، فذلك سيحفزنا أكثر على الوصول إليها.

6.أفضل عشر عادات للمليونيرات The top 10 habits of millionaires

ماذا يحتاجه الشخص لكي يصبح مليونيرا، القليل من الحظ بالإضافة إلى العمل والعزم الجاد، كل هذه الأمور هي عوامل مساعدة فقط، ولكن هناك مجموعة من العادات التي يجب عليك اكتسابها، واتقانها إذا أردت تحسين وضعك المالي، هذا ما يبرزه ويتناوله المؤلف لكتاب أفضل عشر عادات للمليونيرات المدرب المتخصص في الشئون الإقتصادية كيت كاميرون سميث.

نتيجة لعمل المؤلف في مجال الشئون الإقتصادية قام بالاحتكاك بالعديد من الأشخاص الذين وصلوا لدرجة الثراء الفاحش، بالرغم من أن بداياتهم لم تكن كذلك وكانت بسيطة، بل ومعدومة في بعض الأحيان، فلاحظ سميث امتلاكهم لمجموعة مشتركة من العادات التي تميزهم عن غيرهم من الأشخاص العاديين.

وهذه العادات يرجح أن تكون عالمية، وهم عشرة عادات أساسية تقوم عليها عقلية المليونير وتتحرك بها، مثلا اهتمامهم بكل الأفكار الجيدة، وليس جمع المال والممتلكات فقط، والمحافظة على نمط التفكير والتخطيط الاستراتيجي على المدى الطويل، وإمكانية استعداده للتغيير، وعدم الخوف من اقتحام العوالم الجديدة المجهولة.

ولهذا يوضح المؤلف في هذا الكتاب أن المليونير هي حالة ذهنية قبل كل شيئ، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يعتقدون أن هذا الكتاب جاء على غرار كتاب Rich dad, poor dad، ولكن مع إضافة اللمسة الخاصة بالمؤلف، ليكون بمثابة تذكير سريع لكيفية اكتساب العادات الجيدة.

7.عادات الثراء: عادات النجاح اليومية للأفراد الأثرياء. Rich habits: the daily success habits of wealthy individuals

الكاتب والباحث والمحلل المالي توماس كورلي مؤلف كتاب عادات الأثرياء، عادات النجاح اليومية للأفراد الأثرياء، يحث على الانخراط في بناء عادات الثراء كي تصل إلى تحقيق الثروة، ويؤكد على أن العادات اليومية ستكون سببا في مدى وصولك للنجاح أو مدى فشلك في الحياة.

فعند استعراض كورلي لحياة بعض العناصر من الاشخاص الأثرياء حول العالم، وجد أن عوامل النجاح لهم تقف على عدة بنود، قام بتلخيصها، وأيضا هناك عوامل أخرى قد تؤدي إلى فشل الأشخاص في حياتهم، قام كورلي بقضاء خمس سنوات من عمره في دراسة حياة كل من الأشخاص الأغنياء في العالم، وأيضا الفقراء، والعاديين، حيث بحث عن عاداتهم اليومية وجمع كل ما كتبه في هذا الكتاب القيم.

وقام كورلي بتأليف بعض الكتب الأخرى في هذا السياق مثل كتاب Change your habits, change your life، والذي يقول فيه أنه عندما تسعى لكي تحقق أحلام وأهداف الآخرين مثل والديك، فإنك لن تكون سعيدا في ذلك، لان ادائك سوف يعكس ذلك، وسوف تعيش مقتصدا في حياتك، ومعيشتك، وستعاني ماديا أيضا، وبطريقة أخرى لن يكون لديك الحافز المطلوب لكي تحقق النجاح.

8.اصنع العادات الجيدة، واكسر العادات السيئة Making good habits, breaking bad habits

تناولت جويس ماير مؤلفة هذا الكتاب مجموعة من السلوكيات الجيدة التي تستطيع بها تنشيط حياتك، والاستفادة من كل جزء فيها.

مقالات متعلقة بـ : كيف أصبح من الأثرياء والناجحين

10 معلومات عن الجمعة البيضاء (White Friday)‎

10 معلومات عن الجمعة البيضاء (White Friday)‎

مصطلحات إقتصادية‎

مصطلحات إقتصادية‎

أنواع الأكتئاب‎

أنواع الأكتئاب‎

تاريخ جائزة نوبل‎

تاريخ جائزة نوبل‎

الطاقة السلبية‎

الطاقة السلبية‎

كيف تشرق من الداخل على عالمك الخارجي ؟‎

كيف تشرق من الداخل على عالمك الخارجي ؟‎

من أين جاءت فكرة إنشاء البنوك في العالم؟‎

من أين جاءت فكرة إنشاء البنوك في العالم؟‎

سعر الدولار علي مر العصور‎

سعر الدولار علي مر العصور‎

ما هو الدولار؟‎

ما هو الدولار؟‎

تصفح المزيد