تتجلى ظاهرة عوامات العين عندما ينظر الشخص المُصاب للأشياء الناصعة أو الأكثر توهجاً بالضوء، عندما يرى الشخص المُصاب أجسام مُتحركة صغيرة في مجال الرؤية، هذه الأجسام تبدو مثل البقع السوداء أو الرمادية فهي عبارة عن سلاسل عُقدية أو خيوط عنكبوتيه تندفع  نحو المُصاب عند تحريك عينيه وتبدو أكبر عندما يحاول النظر إليها مباشرة.

السبب المباشر لظهور هذه البقع أمام العين هو التغيرات المرتبطة بالتقدم في العمر والتي تُحدث مادة هُلامية تشبه الزجاج داخل عينيك وتتكون الألياف المجهرية داخل الجسم الزجاجي للعين وتلقي الظلال علي شبكية العين وبذلك تظهر العوامات، ويأتي هذا المقال كمُساهمة معلوماتية فى علاج عوامات العين والتي يمكن تلخيصها كالتالي:

محتويات

 

علاج عوامات العين

العلاجات المنزلية لعوامات العين

يمكن للشخص المُصاب بعوامات العين إجراء بعض الأمور كنوع من العلاجات المنزلية واللى تتمثل في:

1- تدليك العين:

- يمكن تدليك العين بإنتظام فهي علاج رائع لعوامات العين وذلك من خلال أخذ قطعة قماش منقوعة في الماء الدافئ ووضعها علي العين مغلقة مع التدليك بلطف.

- هذه الطريقة تساعد في تقليل مستوي التوتر وهذا بدوره يقلل من مستوي عوامات العين.

2- تناول المياه بكثرة:

-  إذا كان سبب الإصابة بعوامات العين نتيجة وجود كمية من السموم المخلوطة في الجسم، فإن أفضل علاج وقتها هو شُرب كمية كبيرة من المياه والتي تقضي بدورها على تلك السموم.

3- تمرين الساعة:

- يمكن للشخص المُصاب أيضاً أن يقوم بتمرين عقارب الساعة وهو أن يركز مع إتجاه عقارب الساعة وإطلاق العنان للعين بتتبع حركة العقارب بدقة وذلك للتخفيف من ضغط الدم.

- يمكن أيضًا إستخدام هذه الطريقة لمن يجلسون أمام جهاز الكمبيوتر أيضاً إجراء نفس التمرين.

4- تناول التوت:

- التوت البري غني جدًا بالفيتامينات المفيدة للأجسام ويقوم التوت البري بشد جميع الأنسجة الشبكية مما يساعد العين على القيام بوظائفها.

- وهذا بسبب أن التوت البري غني بمضادات الأكسدة الذي يعالج الذبابة الطائرة في العين، ويمكنكم تناول التوت الأرضي الطازج أيضًا.

يمكنك أيضًا قراءة: إلتهاب العين الفيروسي، وأنواع الإلتهابات الفيروسية التي تُصيب العين

علاج عوامات العين

العلاجات الجراحية لعوامات العين

الطريقة الثانية للعلاج تكون أكثر أهمية لاسيما مع تتطور الحالة المرضية وبالتالي فإن العلاج المنزلي معها قد لا يُجدى نفعاً، ويمكن تلخيص تلك الطرق كالأتي:

1- العلاج بالليزر:

- تعتمد أشعة الليزر في علاجها على تسليط الضوء على الجزء الزجاجي من العين وجعل عوامات العين أصغر حجماً وأقل وضوحاً.

- لكن علاج ذبابة العين باستخدام الليزر لم يلقى رواجاً واسعاً، رغم أن بعض الدول تستخدمه ووجد المصابون بذبابة العين تحسن واضح، إلا أن البعض يعتقد أنه يسبب انفصال الشبكية إذا لم يتم إجراؤه بشكل صحيح.

2- التدخل الجراجي:

- تعتمد إجراء العمليات الجراحية على استئصال الجسم الزجاجي من العين، ويقوم طبيب الجراحة بفتح جزء صغير من العين واستئصال الجزء الهلامي الزجاجي.

- ثم يقوم بتبديل الجزء الهلامي الزجاجي بمحلول طبي للحفاظ على شكل العين الدائري، وعينك مع الوقت ستقوم بتجديد الخلايا وتُكون جسم هلامي جديد.

- لكن من عيوب هذه العملية أنها تسبب نزيف العين والدموع في الشبكية ولا تزيل العوامات بشكل نهائي.

يمكنك أيضًا قراءة: هل صحيح.. العطس بعيون مفتوحة يؤدي إلى العمى أو السكته الدماغية؟

علاج عوامات العين

أسباب عوامات العين

السبب في ظهور أعراض عوامات العين على الإنسان وإصابته بهذا المرض قد تنتج عن الشيخوخة الطبيعية التي تحدث لكبار السن أو أمراض أخرى تُسبب عوامات العين مثل:

1- تقدم العُمر:

- عند تقدم السن يبدأ يمتلئ الغشاء الأبيض بالعين وهو الزجاجية أو المادة التي تُشبه الهلام (مُقل العين) لكي تساعد العين على الإحتفاظ بشكلها الدائري ومع مرور الوقت تبدأ الزجاجية بالسيالان جزئيًا.

- هذه العملية التي تحدث تؤدي إلى سحب الزجاجية بعيدًا عن السطح الداخلي لمُقلة العين، وعندما ترتخي الزجاجية تبدأ في التكتل ويُصبح شكلها خيطي.

- ثم بعد ذلك، تمنع هذه الخيوط بمرور بعض الضور من خلال العين وتلقي ظلال صغيرة على شبكية العين وهي ما يتم رؤيتها على هيئة عوامات العين.

2- إلتهاب العنبية

- العنبية هي الجزء الخلفي بالعين وهي طبقة العين الوقائية وتعرضها للإلتهابات يؤدي إلى الإصابة بعوامات العين، حيث تُسبب هذه الحالة إطلاق الخيوط الإلتهابية في الجزء الخلفي من العين إلى الزجاجية وتتم رؤيتها على هيئة عوامات.

- قد ينتج عن هذا عدوى إلتهاب العين أو الأمراض الإلتهابية بشكل عام الخاصة بالوجه والعين.

3- نزيف العين:

- أكثر المُعرضين لنزيف العين هما مرضى السُكري أو إرتفاع ضغط الدم، حيث يسببا حدوث نزيف في الزجاجاية عن طريق إنسداد الأوعية الدموية أولًا ثم حدوث النزيف والإصابة بالعوامات.

4- تمزق شبكية العين:

- تمزق شبكية العين من أخطر المراحل التي تحدث لمريض عوامات العين، حيث تُسبب تمزق شبكية العين إلى سحب الزجاجية المُرتخية بقوة كبيرة لتمزيقها، وهذا يؤدي إلى إنفصال الشبكية وتراكم السائل خلف الشبكية والذي يُسبب إنفصالها عن الجزء الخلفي بالعين وهذا قد يؤدي إلى فقدان الرؤية تمامًا للأبد إذا لم يُستعجل علاجها.

5- أدوية العين والجراحات بها

- قد تؤدي بعض أدوية العين التي تستخدم في حق الزجاجية إلى تكوين فقاعات الهواء بالزجاجية وتُرى على هيئة ظلال حتى تمتص العين هذه الفقاعات.

- كما أن جراحات الشبكية والزجاجية تؤدي أيضًا إلى تكوين فقاعات زيت السيليكون التي تستخدم في الجراحة في الزجاجية والتي يمكن رؤيتها على هيئة عوامات العين.

يمكنك أيضًا قراءة: هل تعلم أن العين لا ترى ولكن العقل هو من يقوم بهذا.. 18 حقيقة لا تعرفها عن العين من قبل!

كيفية التعامل مع عوامات العين؟

التعامل مع عوامات العين يُحدد بعد معرفة نوعها أو المستوى الذي أنتَ به وهذا ينقسم إلى مستويين:

المستوى الأول: وهو الحميدي الذي لا يحتاج إلى طبيب، وكل ما تحتاجه عيناك هو التمارين التي ذكرناها سابقًا في هذا المقال في نقطة علاج عوامات العين، فتحريك العين يحرك السوائل حولها.

المستوى الثاني: إذا وجدت الكثير من العوامات لدرجة تمنعك من الرؤية يجب إستشارة طبيب العيون، فقد يقترح طبيب العيون جراحة تُسمى إستئصال زجاجي وإستبداله بمحلول الملح... وهناك بعض الأسئلة التي يقوم طبيبك بطرحها لكي يعرف ما هي مدى خطورة المرض لديك لكي يعرف مساعدتك، وهي:

علاج عوامات العين

ما الأسئلة التي يسألها لك طبيبك؟

1- متى بدأ ظهور عوامات العين عندك؟

2- أي عين تعاني من عوامات العين لديك؟

3- هل ترى عوامات العين بشكل مستمر أم مؤقت؟

4- هل لاحظت مؤخرًا زيادة عوامات العين أم ثابتة؟

5- هل رأيت ومضات ضوئية في مرة ما؟

6- هل إستخدمت شيئًا يحسن من أعراضك أو يُزيدها سوءًا أم لم تستخدم؟

7- هل سبق وخضعت لأي عملية جراحية بالعين؟

8- هل تعاني من مرض السكري أو إرتفاع ضغط الدم؟

علاج عوامات العين

وأخيرًا، يجب عليك عدم تجاهل الأعراض التي سبق وذكرناه واللجوء مباشرة لطبيبك إذا لم تكن تعرف ممارسة التمارين الطبيعية أو إذا كنت تشُك في أن لديك بعض من هذه الأعراض ولا تعرف أن تص حالتك لنفسك حتى لا تتضاعف هذه الأعراض دون أن تشعر.

أما اللذين يجلسون أما الأجهزة الإلكترونية مثل الموبايل واللابتوب والكمبيوتر فيجب عليكم ممارسة تمارين العين باستمرار حتى لا تتعرضون إلى عوامات العين، فأنتم أكثر عُرضه لذلك.

مقالات متعلقة بـ : علاج عوامات العين

عوامات العين‎

عوامات العين‎

حقائق لاتعرفها عن العين‎

حقائق لاتعرفها عن العين‎

أسباب احمرار العين وعلاجها‎

أسباب احمرار العين وعلاجها‎

التهاب العين الفيروسي‎

التهاب العين الفيروسي‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

تصفح المزيد