إحمرار العين هو ظهور سطح العين بلون أحمر الناجم عن توسع الأوعية الدموية الكبيرة في العين ويُوصى بضرورة الكشف عن مُسبب الاحمرار في حال استمراره لأكثر من يومين وتسببه بالألم حيث يُعد علامة على الاصابة بحالة طبية طارئة في بعض الحالات.

أعراض إحمرار العين:
تتجلى أعراض هذه الظاهرة في عدة أمور منها : تغير مفاجئ بالنظر ،الصداع، الم العين، حساسية تجاه الضوء ، غثيان او تقيؤ ، وجود جسم غريب بالعين ، رؤية هالات ،شعور بوجود شيء بالعين ، انتفاخ حول العين ، عدم القدرة على ابقاء العين مفتوحة.

أسباب إحمرار العين:
التهاب ملتحمة العين : هو عبارة عن حالة صحية معدية جداً وتظهر في شكلين إما فيروسي يساعد إستخدام مصدر بارد والدموع الصناعية في علاجه ، بكتيري يتم علاجه باستخدام المضادات الحيوية.

الحساسية: كثير من الأشخاص يعانون من احمرار العينين عند تعرضهم للأمور التي تثير الحساسية لديهم مثل حبوب الطلع ، وبالأخص في فترة الربيع والصيف ، ومن أجل التخفيف من أثرها ينصح أولئك الأشخاص بالبقاء داخل العمارات قدر المستطاع في الفترات التي تشهد انتشارا لحبوب الطلع، واستخدام وسائل الحماية الخاصة بالعينين مثل النظارات الشمسية .
التهاب الجفون: الإصابة بالتهاب الجفون تسبب احمرار العينين، والتي تترافق مع الحكة والحرقة في العين. علاج التهاب الجفون غير محدد بعد، إذ من غير المعروف إن كانت المضادات الحيوية فعالة في علاج جميع الحالات .

نزيف أسفل الملتحمة: هي حالة أقل شيوعاً والتي تسبب احمرار العينين. نزيف أسفل الملتحمة قد يظهر بعد الإصابة بكدمة في العين أو بعد السعال والعطاس بقوة شديدة ، نزيف أسفل الملتحمة عادة ما يزول بعد أسبوعين دون أي علاج، ولكن يجب إستشارة الطبيب إعند الشهور بألم وعدم راحة.

تمزق الأوعية الدموية الدقيقة في العين: في بعض الأحيان قد تصاب الأوعية الدموية الدقيقة في العين بالتمزق، وذلك نتيجة السعال أو العطاس الشديدين أو القيء الشديد والمتكرر أو حتى فرك العين بقوة. الجدير بالذكر أن تمزق هذه الأوعية لا يسبب أي ألم.

علاج إحمرار العين:
مع التطور الهائل في علوم الطب والادوية بات الأمر يسيراً ، وأصبح التدخل الطبي لعلاج إحمرار العين يأتب بنتائج إيجابية ومن هذه الوسائل الفعالة:

مصدر بارد: وضع بعضاً من قطع الثلج في قطعة قماش نظيفة ومن ثم وضعها بالقرب من جفن العين المصابة. هذا الأمر يساعد في التخفيف من التورم حول العين والحكة المزعجة.
البابونج: بإضافة ملعقة صغيرة من البابونج الجاف إلى كأس من الماء المغلي وتركه لفترة 5 دقائق حتى يبرد, استخدام المحلول لغسل العين أو استخدامه كمصدر بارد على العين عن طريق وضعه على قطعة قماش نظيفة .
الخيار: يعد الخيار الأكثر شيوعاً لمشاكل العيون، لذلك تقطيع الخيار إلى شرحتين وضعهما في الماء البارد والثلج لمدة 10 دقائق قبل وضعهم على جفون العينين لمدة مماثلة يؤدي إلى نتائج مذهلة لأن الخيار يتمتع بخصائص قوية مضادة للاكسدة والتي تساعد في التخفيف من تهيجهما .
أكياس الشاي: وضع كيس الشاي الرطب على العين المصابة لعدة دقائق، وذلك عدة مرات خلال اليوم. فالشاي يحتوي على مواد تحارب العدوى البكتيرية والفيروسية. كما يمكن إستخدام أكياس الشاي الأخضر والأحمر .

وضع كمادات باردة، وإستخدام قطرات العين التي تريح العين التي تباع بدون وصفة طبية ، وينصح بمراجعة طبيب العيون للتشخيص الدقيق لسبب احمرار العين و اخذ قرار العلاج الذي قد يشمل مضادات الحساسية و المضادات الحيوية .

مقالات متعلقة بـ : أسباب احمرار العين وعلاجها

التدخين‎

التدخين‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

صحة الطفل الغذائية‎

صحة الطفل الغذائية‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

تصفح المزيد