التهاب العين الفيروسي هو التهابات تنتج عن إصابة العين بعدوى فيروسية، تؤدي إلى الشعور بعدم الراحة، ومنها ما يؤدي إلى حدوث ضعف في الرؤية، كل حسب منطقة العدوى ونوع الفيروس، وفي معظم الحالات يقوم الطبيب المختص بوصف قطرة لتقليل الألم الناتج عن العدوى الفيروسية، ولكن هناك بعض الحالات لا يمكن وصف علاج لها.
هناك أنواع من التهابات العين الفيروسية، ومعرفة تلك الأنواع سيساعدك في أن تتجنب الإصابة بها، أو اكتشاف أعراض كل نوع، ومحاولة تجنبها ومعالجتها مبكرا، ونستعرض لكم في هذا المقال بعض أشهر هذه الأنواع من الالتهابات التي تصيب العين.

أنواع التهابات العين الفيروسية:

1.إلتهاب ملتحمة العين الفيروسي:
التهاب ملتحمة العين يعني التهاب النسيج الرقيق الذي يغطي بياض العين، ويقوم بتخطيط الجفون السفلية، ويسبب هذا الفيروس حدوث التهاب في هذا النسيج، وتسمى العدوى الناتجة عنه بعدوى ملتحمة العين الفيروسية، وأيضا تسمى العين الوردية، وأعراضه هي ظهور بياض العين باللون الأحمر، وفي معظم الحالات يسبب هذا الفيروس الكحة، الالتهابات في العين، نزول بعض الإفرازات من العين، تورم الجفون، والتعرض إلى الإصابة بحساسية الضوء.
والسبب الرئيسي للإصابة بهذا الفيروس وهذه العدوى هو البرد، وكن على حذر لأن عدوى العين تنتشر من شخص إلى آخر بسرعة كبيرة، لذلك تجنب لمس العين كثيرا، لأن ذلك سيساعدك في تجنب الإصابة بأمراض العين.
علاج التهاب ملتحمة العين، هو مجرد قطرة سيترودية للتخفيف من الألم، ولكن في غالبية الأحيان يترك الطبيب العين لكي تتخلص من العدوى بمفردها بدون علاج مساعد، وبدون قطرة للعين.

2.هريس العين:
هذا الفيروس مشهور بأنه يتسبب في حدوث قرحة في الوجه، وخاضة في حالات نزلات البرد، وعند النظر بالمثل فهو يسبب للعين أيضا التهاب فيروسي شديد.
في غالبية الحالات المصابة به، يقوم هذا الفيروس بتلويث قرنية العين "النسيج الشفاف الموجود في العين"، وذلك بصفة عامة يؤدي إلى التهابات في القرنية، عدم الشعور بالراحة للعين، التعرض إلى حساسية الضوء، بعض التعديلات في الرؤية، وإذا استمرت الالتهابات في القرنية وتعمقت إلى داخل العين أكثر يمكن أن تؤدي إلى فقدان الرؤية على المدى البعيد.
هناك طريقتين من العلاجات التي حددهم أطباء العيون في حالة الإصابة بهذا النوع من الفيروسات، وهما

3.يوصي الطبيب المريض باستخدام قطرة للعين مضادة للفيروسات إذا كانت العدوى في المنطقة والطبقات العليا من القرنية.

4.يقوم الطبيب بوصف قطرة للعين سيترودية لتقليل التهاب القرنية، والذي بدوره يقوم بتقليل الندب التي تظهر في القرنية، وتقليل التورم، الانتفاخ لمدة طويلة، لأن الندب الشديدة يمكن أن تؤدي إلى الحاجة لزرع قرنية جديدة، وهذه في حالات تعمق الالتهاب في القرنية.

5.قرحة القرنية:
وتنشأ قرحة القرنية نتيجة حدوث جرح في قرنية العين، وتلوثه بأحد الفيروسات، أو العدوى، مثل الإصابة بفيروس هريس العين، أو ترك جرح مفتوح في القرنية الذي يتلوث بالفيروسات من الجو المحيط وبالتالي يسبب قرحة في القرنية.
أعراضها: الأعراض التي تظهر من الإصابة بقرحة القرنية تشمل إلتهاب القرنية، زيادة حساسية تجاه الضوء، تمزق شديد في نسيج القرنية، وتكون القرحة عبارة عن مناطق بيضاء ضبابية في العين، ويمكنك رؤيتها إذا نظرت بدقة في مرآة.
العلاج: يوصي الطبيب المختص في هذه الحالة باستخدام قطرة للعين تساعد على علاج القرحة، ومسبب حدوثها، وهناك نوع من العلاج يعتمد على راحة العين باستخدام عدسات للعين تسمى عدسات بانداج، والتي تعمل على تغطية الأماكن المصابة بالقرحة، والتي تقلل من الإجهاد الواقع على العين، وتساعد في تسريع عملية الشفاء.

•أنواع الفيروسات التي تصيب العين:
هناك أنواع متعددة من الفيروسات التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب ملتحمة العين، التهاب القرنية، وغيرها مثل

1.فيروس الزهري.

2.فيروس السيلان.

3.فيروس التهاب الكبد الوبائي B

4.فيروس هيربس.

5.فيروس السل، ومرض الجذام.

6.فيروس لايم: "وهو مرض ينتج عن إصابة الجسم بنوع من البكتريا الحلزونية التي تسمة بوريليا بورجدورفيري، ويقوم بإصابة الجسم في أماكن متعددة".

7.طفيل الشوكميبة: " نوع من أنواع الطفيليات التي تنتمي لفصيلة الأميبا".

8.حيوان قملة الكابوريا: وهي حيوانات صغيرة تستطيع أن تعيش وتنمو في رموش العين، ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

9.فيروس إيشتاين بار، فيروس: ينتمي لعائلة فيروس الهريس، وهو من أشهر أنواع الفيروسات التي تصيب البشر.

10.فيروسات النكاف: الحصبة، الإنفلونزا، الحزام الناري.

11.مرض المبيضات، أو السفاد: عبارة عن عدوى فطرية يسببها فطر المبيضة البيضاء، ويصيب العين بشكل خاص ويلوثها.

12.مرض الفطار الفطراني: هو نوع من أنواع عدوى الفطريات "الاسم الأساسي لها".

13.مرض غرناوية: ويسمى ساركويد، وهو مرض مناعي غير معروف السبب، والذي يمكن أن يسبب عدوى، وتظهر هذه العدى على شكل مجموعات غير طبيعية من الخلايا الالتهابية الحبيبة، والتي يمكن أن تعمل تعقيدات في أعضاء عدة.

14.داء كلابية الذنب: ويسمى أيضا العمى النهري، وهو عبارة عن مرض طفيلي يسبب العمى، وتكون كتل تحت الجلد، ويتسبب في هذا الفيروس الدودة الطفيلية الخيطية التي تسمى كلابية الذنب الملتوية، ومن أعراض الإصابة به الكحة الشديدة، والعمى، وتكون الكتل تحت العين.

مقالات متعلقة بـ : التهاب العين الفيروسي

التدخين‎

التدخين‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

صحة الطفل الغذائية‎

صحة الطفل الغذائية‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

تصفح المزيد