يحتوي جسم كل شخص على خمس حواس هامة وأساسية لتجعله يتفاعل مع البيئة المحيطة به، ورغم أهمية كل هذه الحواس، إلا أن الرؤية هم أهم هذه الحواس وغالبا ماتكون الإختيار الأول إذا سألك أحدهم أي الحواس التي لا تستطيع فقدها أو خسارتها، وسنعطيك بعض الحقائق عن العين التي من الممكن ألا تعرفها:

1.كل الأشخاص سيحتاجون إلى نظارة قراءة عند تقدمهم في السن: لنفترض أنك تقرأ هذا المقال من مسافة مناسبة وقريبة ودون استخدام نظارة قراءة وأنت تحت سن الأربعون، فإنك بالتأكيد ستحتاج إلى نظارة قراءة في المستقبل، أثبتت الدراسات أن 99% من الذين يستخدمون نظارات قراءة يتراوح أعمارهم بين 43:50 عاما، وذلك يرحع إلى أن عدسة العين تفقد المقدرة على التركيز تدريجيا مع مرور الوقت والزمن، حيث تقوم العدسة بالتحول من الشكل المسطح إلى الشكل الكروي لرؤية الأشياء القريبة، والتي لا تستطيع العين فعله مع مرور الوقت، لذلك مع اقترابك لسن الأربعين ستبدأ في إمساك الأشياء بعيدا عن العين قليلا حتى يمكنك رؤيتها جيدا.

2.عدسة الكاميرا بطيئة! ، عدسة العين أسرع من عدسة الكاميرا: انظر سريعا حولك ولاحظ كيف يتغير تركيز العين بسرعة لترى ما يحيط بك بوضوح ورغم تغير أماكن الأشياء حولك والمسافة بينك وبينها، ثم استخدم عدسة الكاميرا وقارن بين تغير بؤرة عدسة تركيز الكاميرا لتتمكن من رؤية الأشياء التي تريد تصويرها.

3.يكتمل نمو العين في سن السابعة: مجرد اتمام العام السابع من العمر يكتمل نمو العين وتصبح مثل أعين البالغين، لذلك هام جدا أن نكتشف مرض كسل العين، حتى لايتطور مع رؤية العين، ويسبب ضعف الرؤية، لذلك عند اكتشاف مرض كسل العين يجب علاجه قبل سن السابعة لأنه يوجد خاصية الاستجابة، أما بعد السابعة من الصعب علاجه.

4.عدد طرفات العين في اليوم الواحد مايقرب من 15 ألف مرة: طرفة العين هي حركة لا إرادية تنشأ وأيضا إرادية إذا أردنا أن نطرف العين، أهمية هذه الطرفة أنها تنظف وتنقي العين من الشوائب وذلك عن طريق نشر الدموع التي تمد العين بالاكسجين اللازم، ومضادات البكتريا.

5.المياة البيضاء في العين سيعاني الكل منها في الكبر: إهمال صحة العين ليست السبب لمرض إصابة العين بالمياة البيضاء الذي يصيب الأشخاص، ولكنه نتيجة طبيعية للتقدم في السن، يمكن اعتباره مثل الشعر الأبيض، في الغالب يصاب الناس بمرض المياة البيضاء في سن 70:80 عاما، وهو عبارة عن ضعف الرؤية وتحول لون العدسة إلى اللون الرمادي نتيجة ظهور غشاوة على العين.

6.فحص العين يؤدي إلى اكتشاف مرض السكر رقم 2، والذي يأتي عند الوصول لسن كبيرة، ولايمكن الشعور به، يمكن اكتشافه من خلال إجراء فحص للعين، ويظهر نزيف من الأوعية الدموية الموجودة خلف عدسة العين، لذلك فحص العين من الاشياء المهمة جدًا.

7.العين لاترى ولكن العقل هو الذي يرى!!!، العين تقوم بنقل المعلومات التي تظهر أمامها، ثم تنقلها للدماغ عن طريق عصب النظر، ثم يقوم العقل بتحليل كل المعلومات التي وصلت له وتكوين الشكل المرئي الذي نشاهده.

8.عوامات العين، البقع الداكنة، النقط العمياء، كلها أمراض تصيب العين تسبب ضعف الرؤية، منها الجلوكوما، والسكتة الدماغية التي تؤدي إلى ظهور بقع عمياء في العين، ولكن العقل يستطيع اتفادي هذه المشكلة عن طريق ملأ هذه النقط من العين السليمة بالتركيز منها.

9.نظرك 6/6، جيد ولكن ذلك لايعني أنك تمتلك أفضل رؤية، بل هذا هو المستوى الطبيعي للرؤية عند البالغين.

10.العيون تفرز الدموع عند جفافها: الدموع تتكون من ثلاث مكونات رئيسية وهي الماء، الدهون، والمخاط، إذا لم توجد هذه المكونات بالنسب المضبوطة تؤدي إلى جفاف العين، وذلك يجعل العقل يحفز العين لإفراز المزيد من الدموع لتفادي الجفاف.

11.بؤبؤ العين يتضاعف حجمه الطبيعي عند النظر إلى شخص تحبه.

12.الحد الأقصى لرمش العين قبل السقوط هو خمسة أشهر.

13.قرنية عين الإنسان تشبه كثيرا قرنية عين سمكة القرش، ولذا نستخدم قرنية سمكة القرش في العمليات الجراحية.

14.مدة طرفة العين، من 100:150 جزء من الثانية، وتستطيع الرمش 5 مرات في الثانية الواحدة.

15.ظهر اللون الأزرق للعينين منذ عشرة آلاف عام، وذلك نتيجة تغير مفاجئ في الجينات.

16.اللون الأخضر للعيون، من كل 7 مليار شخص يوجد 2% فقط يتمتعون بلون العينين الأخضر.

17.أحيانا نرى أشخاصا لهم لون مختلف لكل عين عن الأخرى وهؤلاء يمثلون حوالي 1% من سكان العالم.

18.في نمط الحياة الطبيعي، والمعدل المعتاد للحياة، يرى الإنسان حوالي 24 مليون صورة.

مقالات متعلقة بـ : حقائق لاتعرفها عن العين

التدخين‎

التدخين‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

صحة الطفل الغذائية‎

صحة الطفل الغذائية‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

تصفح المزيد