آلام الأسنان من الآلام المزعجة للإنسان وتنشأ بسبب إلتهاب جزء حساس داخل الفم يسمى بـ لُب السن، وله العديد من الأسباب التي تؤدي لإلتهابه مثل التسوس، أو اصطدام السن بأي شيء آخر صلب، أو إصابة اللثة بالعدوى، أو غيرها من الأسباب، وفي هذه المقالة سنتطرق إلى كيفية علاج آلام الأسنان مبدئيًا لو كانت بسيطة حتى تذهب للكشف الطبي لدى طبيب الأسنان المتخصص فتابعونا.

طرق بسيطة لعلاج ألم الأسنان

  1. ابحث عن أي دواء مسكن خاصة الأدوية المضادة للالتهابات الستيرويدية مثل الإيبوبروفين، والأسبرين وهما يقللان من آلام الأسنان لو كانت بسيطة، ويمكنك شراء هذه الأدوية دون التقييد بروشتة من الطبيب، واستخدم الجرعة الموصى بها فقط، ويمكنك أيضًا تناول الباراسيتامول.
  2. ضع ضمادة باردة على مكان الألم: أحضر كيس وضع فيه مكعبات من الثلج وبعد ذلك قم بتغطيته بقماش رقيق أو مناديل ورقية سميكة وضعه على السن التي تؤلمك أو الخدّ الذي تشعر فيه بالألم، فالحرارة الباردة تساعد على خفض نسبة الألم، واحذر من استخدام الثلج على السن بصورة مباشرة لأن ذلك يؤدي لزيادة الآلام خاصة مع الأسنان الملتهبة.
  3. اشتري أي مخدر موضعي يناسب الأسنان وضعه مباشرة على الاسنان فسيساعد على راحتك من الآلام لبعض الوقت.
  4. قم بتنظيف فمك بصورة جيدة فاللام ربما تحدث بسبب تجمع بعض من بقايا الطعام بين الأسنان والتي تزيد من الآلام الخاصة بالتهاب اللثة أو التسوس، فتنظيف الفم بصورة جيدة أوقات يساعد على التخلص من الآلام.
  5. قم بالمضمضة بغسول الملح فألم الأسنان يمكن أن يحدث بسبب اصطدام السن دون أن تشعر بشيء ما، واحرص على أن يكون غسول الملح بمياه دافئة وقم بالغرغة عند المنطقة المصابة ثلاث مرات.
  6. يمكنك وضع زيت القرنفل على المنطقة المصابة بالألم من السن لأن القرنفل يحتوي على بعض من المواد المسكنة، فمع وضعه أكثر من مرة على المنطقة المصابة بالألم فإنها تساعد على إزالته.
  7. ضع قليلًا من الكحول الطبي على قطنة ثم ضعه على السن المصابة بالألم فربما يخفف منه لو كانت صدمة فيزيائية، أو عدوى خفيفة.
  8. قم بتنظيف فمك باستخدام بيروكسيد الهيدروجين فهو سينظف المنطقة المصابة ويساعد في تخفيف بعض الآلام.
  9. استخدم الوخز بالإبر ولكن بحرص ومن خلال أصبع إبهامك واضغط على مؤخرة اليد الأخرى مع التقاء الإبهام بالسبابة وواصل الضغط لمدة دقيقتين فسينفرز الإندورفين، وهو هرمون يفرزع الدماغ للتخلص من الألم.
  10. تمضمض بملعقة كبيرة من زيت جوز الهند لمدة ثلث ساعة ليقتل البكتريا الضارة الموجودة في فمك، ولا تبتلع الزيت لأنك بذلك تبتلع البكتريا معه.

مقالات متعلقة بـ : علاج ألم الأسنان

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

هل العطس بعيون مفتوحة يؤدي إلى العمى؟‎

هل العطس بعيون مفتوحة يؤدي إلى العمى؟‎

علاج سيلان الانف‎

علاج سيلان الانف‎

صحة الطفل الغذائية‎

صحة الطفل الغذائية‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

تصفح المزيد