لاشك ان تناول الأسماك البحرية غنية بالفوائد على جسم الإنسان ،حيث أظهرت الأبحاث العلمية أن للسمك فوائد عظيمة يمكن أن تساهم في بناء جسم قوي بالإضافة إلى وقاية من بعض الأمراض كذلك تقوية قدرات الجسم البصرية والبدنية وغيرها الكثير.

قد أجمعت الدراسات على ان تناول السمك  من مرة الى مرتين على الاقل أسبوعياً يعود على جسم الانسان بالفائدة العظيمة. اذ يعد السمك من أفضل الأغذية البروتينة، فهو مصدرغني بالبروتين ذو الجودة العالية وقليل بالدهون، وهو منجم للعديد من الفيتامينات والمعادن، مثل: الكالسيوم والفوسفور، والحديد والزنك واليود والمغنيسيوم، والبوتاسيوم. والأحماض الامينية والدهنية، الضرورية للحفاظ على  صحة الجسم ووقايته من الأمراض .

العمل على تقوية الخلايا الدماغية ونموها:
اذ يوفر السمك الاوميغا 3 والاحماض الدهنية الاساسية والمعادن الضرورية لنمو الاعصاب والدماغ في الجنين اذا ما تم تناوله من قبل الحامل، ويضمن التطور العقلي والبصري السليم.  كما ووجدت بعض الدراسات علاقة ما بين تناول الاوميغا 3 وتقليل خطر الاصابة بكل من الاكتئاب، والخرف ومرض الزهايمر. ومن المعروف بان الاوميغا3 والاحماض الدهنية تلعب دور كبير وأساسي لتعزيز عمل النواقل العصبية ، وزيادة الذاكرة والتركيز والعمليات العقلية المختلفة. فقد وجد بانه بتناول كبار السن السمك والمأكولات البحرية مرة على الاقل أسبوعياً، سيقل لديهم خطر الاصابة بالزهايمر والخرف. كما ووجد بان الاشخاص الذين يتناولون الاسماك بانتظام، كانت لديهم معدلات الاصابة بالاكتئاب اقل من غيرهم .

تقوية عضلة القلب:
محتوى الاسماك العالي من الاحماض الدهنية الاساسية يجعل لها دور كبير في  المحافظة على  صحة القلب والاوعية الدموية، وتخفيض  ضغط الدم والتقليل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية. وذلك بكون السمك يقدم ايجابيات من عدة نواحي .

علاج إلتهاب المفاصل:
أثبت الأبحاث العلمية أن تناول مصادر أوميغا 3 مثل الاسماك الزيتية، يقلل من خطر الاصابة بالالتهابات وخاصة التهابات المفاصل، ويخفف من أعراض الالتهاب الروماتويدي، وأمراض المناعة الذاتية والصدفية .

الوقاية من السرطان:
ربطت بعض نتائج الابحاث تناول الاحماض الدهنية أوميغا 3 بتقليل خطر الاصابة ببعض انواع السرطانات وبنسب عالية، وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي والفم والمريء، والقولون والبروستاتا والمبيضين .

الوقاية من الإصابة بمرض السكر:
بالاضافة الى كون تناول مرضى السكري للسمك يساعدهم في الحفاظ على معدلات السكر ضمن الطبيعي في الدم، وجدت بعض الدراسات علاقة تربط ما بين تناول مصادر الاحماض الدهنية الاساسية أوميغا 3 وتقليل خطر الاصابة بالسكري. اذا فتناول الاسماك والمأكولات البحرية سيكون له دور ايجابي لمرضى السكري وللوقاية منه .

فوائد السمك للحامل:
عادة ما يشدد على تناول الأسماك للمرأة الحامل والحصص المسموحة والانواع. فمع العلم بان تناول الأسماك جداً مفيد لصحة الأم والجنين، الا انه يجب تجنب بعض الأنواع والتقليل من بعضها الاخر. فتناول الاسماك العالية بمحتواها من الزئبق قد يعود بالضرر الكبير على الجنين، وتؤثر على تطور جهازه العصبي سلباً .

حماية البصر:
أجرى باحثون فرنسيون أبحاثاً تؤكد ان تناول الأسماك بما فيها حمض الأوميجا 3 تقلل بشكل كبير من إحتمالية الإصابة بالضمور البقعي في شبكية العين والذي يُعتبر السبب الرئيسي لفقدان البصر عند كبار السن .

مقالات متعلقة بـ : تعرف على فوائد السمك

ما هو اسرع المخلوقات البحريه على الاطلاق‎

ما هو اسرع المخلوقات البحريه على الاطلاق‎

ما هو صوت الغزال‎

ما هو صوت الغزال‎

معلومات عن بعض الكائنات الحية‎

معلومات عن بعض الكائنات الحية‎

ما هو الذهب الأخضر‎

ما هو الذهب الأخضر‎

فوائد القرنفل‎

فوائد القرنفل‎

الطب البديل واستخدامات الأعشاب‎

الطب البديل واستخدامات الأعشاب‎

ثمار الطماطم السوداء‎

ثمار الطماطم السوداء‎

الإعجاز العلمي في التمر‎

الإعجاز العلمي في التمر‎

الحيوانات الأليفة قدوة حسنة‎

الحيوانات الأليفة قدوة حسنة‎

تصفح المزيد