أحد ألمع نجوم السينما المصرية وأبرز مشاهير الفن المصري ، إنه نور الشريف الذي رحل وترك في عقول أجيال كثيرة ذكريات لن تُمحى، ترك نور الشريف في عقول الشباب شخصية  (عبد الغفور البرعي) الرجل المُكافح الذى تحمل الصعاب حتى أصبح مليونير، كما أنه ترك فى كل بيت مصري وعربي بصمة جميلة من شخصيه (الحاج المتولي) ، ليظل نور الشريف الفتي المُدلل والمليونير الحكيم والمتزوج من أربع نساء ، راسخاً فى غقول المصريين والعرب .

المولد والنشأة:
وُلِدَ نور الشريف باسم محمد جابر لأسرة متوسطة في السيدة زينب. عاش حياته ونشأ هناك ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحيّة بعدما كان يلعب في أشبال نادي الزمالك لكرة القدم، لكن تخلّى عن الكرة من أجل حلمه الأكبر وهو التمثيل ، تخرَّج من المعهد بتقدير امتياز وبترتيب الأول على دفعته، ثم أتاه دور صغير في مسرحية “الشوارع الخلفيّة“ ومن ثم مسرحيّة “رميو وچوليت“ وبعدها أتاه أول أدواره وكان في فيلم ”قصر الشوق“  عن طريق عادل إمام، وعن دوره هذا حصل نور الشريف على أول شهادة تقدير في حياته الفنيّة.

المشوار الفني:
بدايته الفنية كانت من خلال دور صغير على المسرح مع الفنان سعد أردش في مسرحية "الشوارع الخلفية". ثم اختاره المخرج المخرج كمال عيد للمشاركة في مسرحية "روميو وجولييت" ولكنها لم تعرض بسبب مشاكل إنتاجية. في كواليس وتدريبات هذه المسرحية تعرف على الفنان عادل الإمام بشكل شخصي بعد أن كان هذا الأخير قد رشحه لدى المخرج الكبير الراحل حسن الإمام. وعندما سأل المخرج الكبير كيف عرف به عادل ولم يكن قد قابله شخصياً، أخبره أن عادل الإمام أخبره عن موهبته بعد أن شاهده في مسرحية "هاملت" التي كانت مشروع تخرج نور الشريف .

رأى فيه المخرج حسن الإمام أفضل من يمثل دور "كمال" في فيلم "قصر الشوق" عن قصة الكاتب الكبير نجيب محفوظ  عام 1967 فكان أول أعماله السينمائية ، وفى عام 1968 شارك نور الشريف في فيلم "بنت من البنات" مع سهير الباروني ويوسف شعبان ومن إخراج حسن الإمام ، وفي عام عام 1969 قدم نور الشريف في مسلسل "الإنتقام"، فيلم "زوجة بلا رجل"، فيلم "بئر الحرمان"، فيلم "نادية" وفيلم "الحاجز" .

إسهاماته الفنيه:
قدم الفنان نور الشريف أكثر من 150 فيلم فضلاًعن المسلسلات والمسرحيّات، فقد بدأ حياته الفنيّة منذ أواخر الستينيات ومارس تجربة الأخراج لأول مرّة في عام 1999 في فيلم “العاشقان”، وأنتج ما يقارب الستة أفلام أبرزهم ضربة شمس و حبيبي دائماً ، مُعظم أعمال نور الشريف القديمة والمعاصرة مميزة، تتنوع بين جميع التصنيفات ولكن أغلبها كانت دراميّة .

نبذه من أعماله:
ضربة شَمس ، ناجي العلي ، المُسافر ، أولي ثانوي ، بئر الخيانه ، جري الوحوش ، ليله ساخنه ، الظالم والمظلوم ، كتيبة إعدام ، العار ، مدرسة المشاغبين .

أشهر الأعمال التلفزيونية:
عُمر بن عبدالعزيز ، هارون الرشيد ،  الرحايا ، لن أعيش في جلباب أبي ، الدالي ،  عرفه البَحر ، عائلة الحاج متولّي .

وفاته:
رحل الفنان القدير نور الشريف فى الثلاثاء الموافق 11 أغسطس 2014 ، بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 69 سنة، وتم تشييع جثمانه يوم الأربعاء 12 اغسطس 2015 من مسجد الشرطة بالسادس من أكتوبر .

مقالات متعلقة بـ : من هو نور الشريف

إسماعيل ياسين‎

إسماعيل ياسين‎

وفاة أم كلثوم‎

وفاة أم كلثوم‎

علاقة أم كلثوم بالزعيم جمال عبد الناصر‎

علاقة أم كلثوم بالزعيم جمال عبد الناصر‎

أبرز الملحنين الذين لحنوا أغاني أم كلثوم‎

أبرز الملحنين الذين لحنوا أغاني أم كلثوم‎

من هي أم كلثوم؟‎

من هي أم كلثوم؟‎

من هو سعيد صالح‎

من هو سعيد صالح‎

تاريخ السينما المصرية‎

تاريخ السينما المصرية‎

معلومات عن الكواكب و الأبراج‎

معلومات عن الكواكب و الأبراج‎