أحد أعلام الموسيقى العربية، لقّب بموسيقار الأجيال، وارتبط اسمه بالأناشيد الوطنية قدم العديد من الأعمال الرائعة التي مازالت متواجدة حتي الآن ويتوارثها الأجيال ، يُعد أحد أعلام الموسيقى العربية ويُطلق عليه لقب "موسيقار الأجيال" و”مطرب الملوك والأمراء " ، فهو علامة مميزة في تاريخ الغناء العربي الأصيل .

المولد والنشاة:
ولد محمد عبد الوهاب في 13 مارس 1902م، في حي باب الشعرية، وكان أبوه هو الشيخ محمد أبو عيسى المؤذن والقارئ في جامع سيدى الشعراني بباب الشعرية وأمه فاطمة حجازي التي أنجبت ثلاثة أولاد منهم محمد وبنتين ، فكان محمد عبد الوهاب هو وحيد الذكور .

تعليمه:
التحق محمد عبد الوهاب بالكُتاب بناءً على رغبة والده، وحفظ عدة أجزاء من القرآن قبل أن يهمل تعليمه ويتعلق بالغناء والطرب حيث شغف بالاستماع إلى شيوخ الغناء في ذلك العصر أمثال الشيخ سلامة حجازي وعبد الحي حلمي وصالح عبد الحي .

مشواره الفني:
شق محمد عبد الوهاب مشواره الفني بالغناء بين فصول المسرحيات التي تقدمها فرقه الأستاذ “فوزي الجزايرلى” بالحسين، كما كان يغنى أغاني الشيخ سلامة حجازي متخفياً تحت اسم “محمد البغدادي” حتى لا تعثر عليه أسرته، وعلي الرغم من معرفه عائلته بحقيقة غنائه إلا أنه تمسك بالغناء حتى تمكن من الحصول علي الموافقة للغناء مع فرقة الأستاذ "عبد الرحمن رشدي" على مسرح برنتانيا .

حياته الشخصية:
تزوج الموسيقار الراحل "محمد عبد الوهاب" ثلاثة مرات, الأولى كانت في بداية مشواره الفني ثم تزوج للمرة الثانية عام 1944م من السيدة "إقبال" التي أنجبت له خمسة أبناء هم "أحمد ومحمد وعصمت وعفت وعائشة"، وقد استمر زواجهم سبعة عشر عاماً إلا أنه انتهي بالانفصال عام 1957م، وتزوج للمرة الثالثة والأخيرة من السيدة "نهلة القدسي " .

عبد الوهاب والنشيد المصري:
طلب الرئيس "السادات" من عبد الوهاب، طلب رئاسى جديد، وهو وضع نشيد وطني لمصر، وفرح عبد الوهاب، بهذا التكليف خاصة وأن السادات منحه وقتها رتبة عسكرية فخرية هي رتبة لواء إلا أنه طلبه لوضع اللحن كان مشروطا، فقد طلب من عبد الوهاب عدم أبداع لحن جديد وإنما فقط إعادة صياغة نشيد مصر الأول بلادي بلادي لسيد درويش .

جوائز وأوسمة:
نال موسيقار الأجيال خلال مشواره الفني العديد من الجوائز والأوسمة حيث حصل علي  الجائزة التقديرية في الفنون عام 1971م، وعلي الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون عام 1975م، كما حصل علي الميدالية الذهبية من مهرجان موسكو، ووسام الاستحقاق من الرئيس الراحل “جمال عبد الناصر " ، هذا بالإضافة إلي وسام الاستقلال عام 1970م، والميدالية الذهبية للرواد الأوائل في السينما المصرية، والأسطوانة البلاتينية في 2 فبراير 1978م، وفي عام 1983م أطلق عليه لقب “فنان عالمي” من جمعية المؤلفين والملحنين في باريس .

وفاته:
توفى “عبد الوهاب” في الرابع من مايو لعام 1991م وشُيع جثمانه في جنازة عسكرية، كما تم تكريمه بعد وفاته بإنشاء متحف يحتوي على معظم مقتنياته الخاصة، بالإضافة إلي إقامة تمثال له في ميدان باب الشعرية  حيث نشأ  لتخليد ذكراه.

مقالات متعلقة بـ : من هو الموسيقار محمد عبد الوهاب

إسماعيل ياسين‎

إسماعيل ياسين‎

وفاة أم كلثوم‎

وفاة أم كلثوم‎

علاقة أم كلثوم بالزعيم جمال عبد الناصر‎

علاقة أم كلثوم بالزعيم جمال عبد الناصر‎

أبرز الملحنين الذين لحنوا أغاني أم كلثوم‎

أبرز الملحنين الذين لحنوا أغاني أم كلثوم‎

من هي أم كلثوم؟‎

من هي أم كلثوم؟‎

من هو سعيد صالح‎

من هو سعيد صالح‎

تاريخ السينما المصرية‎

تاريخ السينما المصرية‎

معلومات عن الكواكب و الأبراج‎

معلومات عن الكواكب و الأبراج‎