أم كلثوم هذا الصوت الشجي الذي لو سمعه أي عربي لتعرف عليه فقط من اللحن، ومعروف أنه وراء كل عمل ناجح فريق عمل ناجح أبدع وفي مجال الغناء يعتبر الملحن هو قلب الأغنية التي يترجمها نبض القلب الخاص بالمغني، ولذلك برعت المطربة الشهيرة كوكب الشرق أم كلثوم في اختيار ألحانها وملحنيها أيضًا وفي هذه المقالة نركز أكثر على خلفيات تلحين أغانيها.

عندما تشعر بأي حالة نفسية جيدة أو سيئة تذهب سريعًا إلى أغاني زمن الفن الجميل وأفضلهم أم كلثوم لأنها أول الفنانات التي ركزت جيدًا على وصول صوتها لكل الأعمار والطبقات حول الوطن العربي بالكامل.

فعندما نُحب نسمع ألف ليلة وليلة، وعندما نغضب نسمع اسأل روحك، وعندما نحن للماضي نسمع فكروني، وعندما نعاتب من نُحب نسمع لسه فاكر، أما الحب من طرف واحد حست بالحبيب وقدمت له ما ردام تحب بتنكر ليه، وفي حُب البلد قررت أن تجمع المصريين في أغنية اجمعي يا مصر.. وهكذا!

ولكن ليست الكلمات فقط هي ما تُدخلنا في المزاج وتُخرج مشاعرنا المكبوته التي بداخلنا بل الألحان التي تُبهرنا في كل أغنية، فلكل أغنية لحن ورائه قصه كبيره عاشتها أم كلثوم.. دعونا نتعرف في هذا المقال على الملحنين الذين غيروا حياة ومصير كوكب الشرق أم كلثوم.

شهد بداية عام 1930 طفرة كبيرة في أغنيات كوكب الشرق أم كلثوم، حيث قدمت أكثر من 50 أغنية جديدة، وغنت لأكثر من 4 ملحنين في نفس الوقت وهم: محمد القصبجي، داوود حسني، الشيخ أبو العلا محمد، زكريا أحمد.

ثم جائت فترة الأربعينات وتُغني أم كلثوم لثلاثة ملحنين من كبار الملحنين في وقت واحد وهم القصبجي، وزكريا، والسنباطي. أما في الستينات شهدت تنافسًا كبيرًا بين محمد عبدالوهاب والسنباطي وبليغ حمدي.

يمكنك أيضًا قراءة: علاقة أم كلثوم بالزعيم جمال عبدالناصر.. علاقة فنية ووطنية

ملحنين ام كلثوم

فيديو: أشهر ملحنين ام كلثوم

الشيخ أبو العلا محمد

تغنت كوكب الشرق أم كلثوم بأول قصيده للشيخ أبو العلا محمد للشاعر أحمد رامي والتي بعنوان "الحب تفضحه عيونه" في عام 1924، فهو أول من لحن لأم كلثوم في بدايتها. ثم بعد ذلك، غنت له أم كلثوم أيضًا قصيدة "وحقك أنت والمنى" للشاعر عبدالله الشبراوي وأكملا المسيرة لفترة كبيرة.

أحمد صبري النجريدي

وفي نفس العام 1924 تعرفت أم كلثوم على طبيب الأسنان الذي يهوى الموسيقى أحمد صبري النجريدي وهو أول من لحن ألحان خاصة بأم كلثوم، التي إعتمدت على زخارف موسيقية مبالغ فيها مما أدى لأم كلثوم إنهاء التعاون سويًا.

عبده الحامولي

غنت أم كلثوم أغنية "أراك عصي الدمع" في عام 1926 من ألحان "عبد الحامولي" التي غناها بنفسه أولًا، ثم بعد ذلك غنتها أم كلثوم مرة ثانية بلحن مختلف من ألحان الشيخ زكريا أحمد في الأربعينات، ثم غنتها للمرة الثالثة بلحن رياض السنباطي والذي أصبح أكثر شُهرة في العالم الإعلامي والتليفزيون حتى الآن.

محمد القصبجي

المُلحن الكبير محمد القصبجي أول الملحنين الذين لهم الفضل الأول في المنافسة الكبيرة والجديدة التي دخلت فيها كوكب الشرق أم كلثوم بألحانه المتطورة والذكية في تقديم الأغنية، ففي نفس العام سجلت أم كلثوم 8 قصائد للشيخ أبو العلا وكانت أشهرها " أفديه إن حفظ الهوى" لإبن النديه المصري وأغنية "أراك عصي الدمع" لأبي فراس الحمداني والتي أعاد تلحينها المُلحن رياض السنباطي في عام 1964.

وكانت ألحان القصبجي تواكب هذا العصر الذي كان يعيش فيه، وكانت أول قصائده لأم كلثوم "إن حالي في هواها عجب".

أما عن القصبجي وأم كلثوم فليس مجرد الملحن الذي أشهر أم كلثوم فقط ولكنه بدأ في إعداد وتحضير أم كلثوم معنويًا وفنيًا وتكوين فرقة خاصة بها وأول تخت موسيقي لها وللمعممين التي كانت معها دائمًا.

أم كلثوم

غنت أم كلثوم المونولوج "إن كنت أسامح وأنسى الآسية" في عام 1928 وحققت هذه الأسطوانة نجاح وشهرة كبيرة وقتها لأم كلثوم وأصبح إسمها في جميع المحافظات بمصر والساحة الغنائية، ثم بعد ذلك في نفس العام قامت أم كلثوم بتلحين أغنية "على عيني الهجر" بنفسها لنفسها، والتي كانت أول أغنية تُعرض في إفتتاح الإذاعة المصرية في 31 مايو عام 1934.

وفي عام 1936، قامت أم كلثوم بتلحين أخر أغنية لها بنفسها وهي "يارتني كنت النسيم".

من حفل أغنيتها "إن كنت أسامح وأنسى الآسيه"

داود حسني

كانت فترة الملحن داود حسني من أهم الفترات في الثلاثينات، حيث تعلم على يده الفنانه ليلى مراد قبل شهرتها، حيث عاصر عبده الحامولي والملحن محمد عثمان واستفاد كثيرًا من الموسيقى الخاصة بهم.

قام داود حسني بتلحين 500 أغنية و 30 أوبريت ومن بعدهم عكف التلحين، حيث لحن 11 أغنية فقط لأم كلثوم، وهُم:

  1. حسن طبع اللي فاتني
  2. شرف حبيب القلب
  3. البعد علمني السهر
  4. يوم الهنا حبي صفالي
  5. روحي وروحك في إمتزاج
  6. يا فؤادي إيه ينوبك من الغرام
  7. كنت خالي لا حبيت يهجر
  8. جنة نعيمي في هواك
  9. يا عين دموعك
  10. كل ما يزداد رضا قلبك عليا

    رياض السنباطي

تعرفت بعد ذلك، المطربة أم كلثوم على مُطرب شاب وقتها في عام 1935 وهو المُلحن "رياض السنباطي" الذي أكمل معها مشوارها الفني ما يقرب من 40 عامًا وهذه كانت فترة الخمسينات حيث كان هو الملحن الوحيد معها في هذه الفترة.

وفي عام 1946، قامت أم كلثوم بغناء 3 أغنيات من ألحان رياض السنباطي وكلمات الشاعر أحمد شوقي، وهم الأغنية السياسية "سلوا قلبي" ثم الأغنية التي غنتها بعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية وإستقلال مصر عن الإمبراطورية البريطانية "ولد الهوى" والتي طُلب منها تغيير كلمة بهذه القصيدة وهي (الاشتراكيون) في بيت الشعر (الاشتراكيون أنت أمامهم - لولا دعاوي القوم والغلواء" التي كانت في عصر بروز التيار اليساري الذي لم يكن يتماشى مع القصر ورغبات الملك وأصرت وقتها على عدم تغيير اي كلمة ، وأخيرًا غنت قصيدة رائعة في مدح النبي وهي "نهج البردة" .

أما في عام 1966، غنت أم كلثوم قصيدة من أروع القصائد وهي "الأطلال" من ألحان رياض السنباطي وكلمات الشاعر إبراهيم ناجي والتي غنتها بعد عام من أغنية "إنت عمري" التي لحنها لها محمد عبدالوهاب.

فكانت ألحان أغنية الأطلال رد من الملحن رياض السنباطي على أغنية انت عمري التي حققت نجاح باهر وقتها وأثبت لعبد الوهاب أن لديه قدرة فائقة في تلحين القصائد. التي تُكتب باللغة العربية الفُصحى.

زكريا أحمد

غنت أم كلثوم أغنية "هوا صحيح الهوى غلاب" للشاعر بيرم والذي مات في نفس الحفلة التي كانت تغني فيها أم كلثوم أغنيته لأول مرة، ثم بعد ذلك توفى صديقه الوفي مُلحن الأغنية أحمد زكريا بعد وفاة بيرم بشهر واحد فقط في يوم 14 فبراير عام 1961.

وكان قد لحن أحمد زكريا أغنية "أنساك" قبل وفاته والتي لم يُكمل مذهبها ونُسب بعد ذلك للملحن بليغ حمدي حيث أكمل لحنها وغنتها أم كلثوم في عام 1962 وكانت من كلمان الشاعر مأمون الشناوي.

محمد الموجي

لحن المُلحن محمد الموجي أكثر من أغنية لكوكب الشرق أم كلثوم أولهم كانت أغنية "للصبر حدود" في عام 1963، وبعدها أغنية "اسأل روحك" في عام 1970 وكانوا الأغنيتين من تأليف الفنان محمد عبدالوهاب.

ثم قدم لها أغنيتين "حانة الأقدار" و "أوقدوا الشموس" من تأليف طاهر أبو فاشا.

وقدم أيضًا الموجي لأم كلثوم أشهر الأغاني الوطنية ومنها أغنية "يا صوت بلدنا" وأغنية " يا سلام على الأمة" وكانوا من تأليف الكاتب عبد الفتاح مصطفى.

كما لحن لها قصيدة "أنشودة الجلاء" تأليف أحمد رامي وأغنية "محلاك يا مصري" للكاتب العبقري صلاح جاهين.

كمال الطويل

أما في فترة السبعينات فقد ظهر الملحن كمال اطويل الذي لحن لأم كلثوم عدد قليل من الأغاني مثل أغنيتين "لغيرك ما مددت يدًا" و "غريب على باب الرجاء" من تأليف الشاعر طاهر أبو فاشا.

ثم لحن لها أغنية "والله زمان يا سلاحي" من كلمات الشاعر صلاح جاهين التي غنتها في عام 1956 في فترة العدوان الثلاثي على مصر والتي أصبحت هذه الأغنية نشيد وطني رسمي بمصر حتى نهاية فترة السبعينات ثم إستبدل بها أغنية "بلادي بلادي" للملحن سيد درويش.

بليغ حمدي

أنهت أم كلثوم مرحلة الخمسينات بأغنيتها الرقيقة "هجرتك" كلمات أحمد رامي وألحان رياض السنباطي، ثم بدأت مرحلة الستينات والتي كانت بمثابة مرحلة التحول في مشوار أم كلثوم الفني حيث بدأتها بأغنية "انت فين والحب فين".

وكانت لأغنية "انت فين والحب فين" قصة شهيرة وهي: في إحدى اللقاءات بين أم كلثوم والفنان محمد فوزي الذي كان صاحب شركة الإنتاج "مصر فون" قبل التأميم ، عرض عليها فوزي لحن لشاب كان مُعجب به كثيرًا وهو المُلحن المشهور حاليًا "بليغ حمدي" وكان الهدف من ذلك فقط هو أن تسمع لحنه وتقيمه لكي تُغنيه مطربة أخرى، ولكن المفاجأة هي أن أم كلثوم طلبت من بليغ أن يُعيد لها اللحن أكثر من مرة حتى عرضت عليه أن تُغني هي الأغنية ومنذ ذلك الوقت وأصبح بليغ حمدي الملحن الأهم في مسيرة أم كلثوم الفنية في الستينات حيث كان يُلحن لها أغنية واحدة على الأقل في السنة.

محمد عبد الوهاب

تعرف محمد عبد الوهاب على أم كلثوم لأول مرة في لقائهما عندما كانوا في منزل أحد الأثرياء محمود خيرت والد الموسيقار أبو بكر خيرت وجد الموسيقار العالمي عمر خيرت، وقاموا بالغناء سويا وعملا دويتو في أغنية "على قد الليل ما يطول" للملحن سيد درويش.

ومن بعد ذلك، قام محمد عبد الوهاب بتلحين أغنية "غاير من اللى هواكي قبلي ولو كنت جاهلة" لأم كلثوم ولكنها رفضت غنائها وقام بغنائها هو.

ففي بداية الثلاثينات حتى أواخر الأربعينات كانت الصحف تلقبهم بالعدوين حيث جرت محاولات الجمع بينهما وكانت محاولتين واحدة بائت بالفشل والثانية حولت علاقتهم العدائية إلى علاقة فنية ناجحة.

وكانت المحاولة الأولى للإقتصادي طلعت حرب، حيث قال لهم أنه يرغب في رؤيتهم بفيلم يجمعهم سويا من إنتاج استوديو مصر ووافق الطرفان ولكن حدثت بينهم خلافات أثناء تصوير الفيلم حول من يقوم بتلحين أغاني الفيلم المشتركة بين البطلين وكان كل طرف منهم يُصر على رأيه وموقفه ولا يسمحوا بالتنازل أو النقاش وبائت محاولة طلعت حرب بالفشل.

أما المحاولة الثانية كانت من الرئيس جمال عبدالناصر وإنتهز فرصة تجمعهم بالإحتفال في أعياد الثورة وطلب منهم القيام بعمل فني مشترك ووعداه بذلك، ثم جائت  أغنية "انت عمري" وكانت سبب في عمل مشترك بينهم حيث حققت نجاح كبير ومن بعدها قاموا بالتعاون سويا،  حيث لحن عبدالوهاب لأم كلثوم أقوى 10 أغنيات في خلال 9 سنوات حققا نجاحًا كبيرًا وكانوا السبب في تغيير لقبهم من "العدويين" إلى لقاء السحاب"، وهم:

  1. إنت عمري (عام 1964 كلمات أحمد شفيق كامل)
  2. على باب مصر (1964 كلمات كامل الشناوي)
  3. إنت الحب (1965 كلمات أحمد رامي)
  4. أمل حياتي (1965 كلمات أحمد شفيق كامل)
  5. فكروني (1966 كلمات عبدالوهاب محمد)
  6. هذه ليلتي (1968 كلمات جورج جرداق)
  7. أصبح عندي الآن بندقية (1969 كلمات نزار القباني)
  8. ودارت الأيام (1970 كلمات مأمون الشناوي)
  9. أغدًا أقاك (1971 كلمات الهادي آدم)
  10. ليلة حب (1973 كلمات أحمد شفيق كامل)

سيد مكاوي

كانت بدايته الغناء وكان كل السعي وراء أن يصبح مطربا مشهورا، حيث قدمت الإذاعة المصرية أغانيه في فترة الخمسينات وإعتمدت أنه مُغني يقدم الأغاني التراثية الشرقية من أدوار وموشحات على الهواء مباشرة في مواعيد ثابتة شهريًا.

ثم بدأ في التلحين بجانب الغناء، وكانت بداية شهرته من خلال تلحينه أغنية "مبروك عليك يا معجباني يا غالي" للمطربة شريفة فاضل، و لحنه لأغنية "إسأل مرة عليا" للمطرب والملحن محمد عبدالوهاب، ثم بعد ذلك بدأ يتهافت عليه المغنيون ليقوم بالتلحين لهم، وكان من بين هؤلاؤ المطربين أم كلثوم حيث لحن لها أغنية "يامسهرني".

هؤلاء هم من لهم الفضل في شهرة ونجاح كوكب الشرق أم كلثوم، حيث قدموا لها الكثير من الأغاني التي كانت ومازالت من أهم الألوان الموسيقية التي تُدرس حتى الآن في الوطن العربي بأكمله ليتعلم منها طريقة خروج طبقات الصوت، ومن ملحنيها كيفية إنشاء طرب أصيل ومن كُتابها وشعرائها طريقة كتابة الكلمات الرقية والمهمة في الشعر العربي...

وسوف نعرض لكم جدول يشمل جميع أغاني أم كلثوم التي غنتها طوال مسيرتها الفنية والملحنين الذين وقفوا بظهرها والكُتاب والشعراء الذين أبهرونا بكلماتهم.

فترة العشرينات

أبرز الملحنين الذين لحنوا أغاني أم كلثوم

أبرز الملحنين الذين لحنوا أغاني أم كلثوم

فترة الثلاثينيات

أبرز الملحنين الذين لحنوا أغاني أم كلثوم

أبرز الملحنين الذين لحنوا أغاني أم كلثوم

فترة الأربعينيات

أبرز الملحنين الذين لحنوا أغاني أم كلثوم

أبرز الملحنين الذين لحنوا أغاني أم كلثوم

فترة الخمسينيات

أبرز الملحنين الذين لحنوا أغاني أم كلثوم

فترة الستينيات

أبرز الملحنين الذين لحنوا أغاني أم كلثوم

فترة السبعينيات

أبرز الملحنين الذين لحنوا أغاني أم كلثوم

 

مقالات متعلقة بـ : أبرز الملحنين الذين لحنوا أغاني أم كلثوم

أنور وجدي‎

أنور وجدي‎

إسماعيل ياسين‎

إسماعيل ياسين‎

وفاة أم كلثوم‎

وفاة أم كلثوم‎

علاقة أم كلثوم بالزعيم جمال عبد الناصر‎

علاقة أم كلثوم بالزعيم جمال عبد الناصر‎

من هي أم كلثوم؟‎

من هي أم كلثوم؟‎

من هو سعيد صالح‎

من هو سعيد صالح‎

تاريخ السينما المصرية‎

تاريخ السينما المصرية‎

معلومات عن الكواكب و الأبراج‎

معلومات عن الكواكب و الأبراج‎