من منا لا يسمع الفنانة العظيمة والمطربة التي لم تتكرر أم كلثوم، فقد عرفناها في أغاني الحب التي هزت مشاعرنا سواء كنا شبابا أو كبار في السن، فلا تجد مقهى أو مطعم إلا وقد شغل أحد أغاني الست أم كلثوم وفي مقالتنا الحالية نتحدث عن جوانب حياة المغنية الفريدة من نوعها.

الفهرس

نشأة أم كلثوم

اسمها الحقيقي فاطمة ابراهيم البلتاجي، وولدت في قرية طمار الزهايرة في المنصورة في الرابع من مايو عام 1904 ويرجح البعض أن تكون من مواليد العشرين من ديسمبر عام 1898.

كان والد أم كلثوم الشيخ إبراهيم البلتاجي إمام مسجد القرية، يطوف القرى المجاورة لإنشاد القصائد العربية والتواشيح الدينية. حفظت أم كلثوم عن والدها القرءان الكريم ثم التحقت بكتاب القرية ومن بعده مدرسة السيمبلوين لاستكمال حفظ القرءان وتعلم اللغة العربية.

متى بدأت أم كلثوم الغناء؟

عام 1917 بدأت أم كلثوم الغناء كمنشدة للتواشيح الدينية والقصائد وذلك وهي في عُمر الثالثة عشر مع فرقة أبيها المتجولة في القرى والأرياف سيرًا على الأقدام.
وامتدح الشيخ أبو العلا محمد، والشيخ زكريا أحمد صوت أم كلثوم وشجعها على السفر إلى القاهرة.

في عام 1920 غنت لأول مرة في القاهرة، ونادت القاهرة أم كلثوم ثانية عام 1921 لتحيي حفلات بعض الأعيان، وبدأ نجمها يسطع ودخلت في منافسة مع أشهر المطربات منيرة المهدية، فاطمة سري، ومطربة القطرين فتحية أحمد.

عام 1924 قدم الشيخ أبو العلا أم كلثوم إلى الشاعر أحمد رامي الذي أضاف مهارات جديدة إلى مهاراتها الغنائية، ومع استعدادها الشخصي للتطور اكتسبت أسلوب حياة المدينة باختلاطها بسيدات الطبقة الراقية فغيرت من مظهرها وأسلوبها وأصبح لها كيان جديد خاصة بعد تعرفها على صفوة من الفنانين والشعراء، وأيضًا الملحنين ومنهم الشيخ أبو العلا محمد ومحمد القصبجي، ومن الشعراء أحمد رامي وأحمد شوقي.

أول تسجيل لأغنية خاصة لـ أم كلثوم

شهد عام 1924 تسجيل طقطوقة " قال ايه حلف ميكلمنيش" على الاسطوانات بصوت أم كلثوم وكانت من ألحان القصبجي الذي تولى تعليمها المقامات الموسيقية والعود، كما لحن لها سبعة عشر أغنية ما بين طقطوقة والمونولوج منها: " ينوبك ايه من تعذيبي"، " قلبك غدر بيا " ، " تراعي غيري"، "أحبك وأنت مش داري".
ونشأت بين أم كلثوم والقصبجي صداقة فنية استمرت حتى وفاة القبصجي.

أم كلثوم تكون أول فرقة موسيقية لها

وشهد عام 1926 تكوين أول فرقة موسيقية لأم كلثوم بقيادة محمد القصبجي الذي اختار لها أمهر العازفين وبدأ يزودها بألحانه، ومع ازدياد نشاطها بدأ صوتها يلفت الانتباه وظهر اسمها في بعض الصحف.

الإذاعة المصرية تدعو أم كلثوم لافتتاحها بصوتها

عام 1934 دعت الإذاعة المصرية أم كلثوم للمشاركة في افتتاح الإذاعة بصوتها، وهنا بدأت في الخميس الأول من كل شهر إقامة حفلات شهرية استمرت كتقليد منتظم لمدة أربعين عامًا حتى عام 1973.
في عام 1935 غنت أم كلثوم لرياض السنباطي " على بلد المحبوب " فظهور السنباطي في حياتها الفنية شكل مرحلة جديدة استمرت دون خلاف أو انقطاع أو مقاطعة.

أهم أفلام أم كلثوم السينمائية

وظهرت أم كلثوم في أول فيلم سينمائي عام 1935 بعنوان " وداد " قصة أحمد رامي، وتلى التجربة خمس أفلام أخرى هي " نشيد الأمل " عام 1937 و " دنانير " عام 1939، و " عايدة " عام 1942 وسلامة عام 1944 و " فاطمة" عام 1948.
وكان ذروة نشاط أم كلثوم في الفترة ما بين عامي 1936 – 1945 م والتي غنت فيها حوالي 150 أغنية لكبار الملحنين والشعراء منها أغنية العيد، و " قالوا أحب القس سلامة"، " غنيلي شوية شوية".

مقالات متعلقة بـ : من هي أم كلثوم؟

أنور وجدي‎

أنور وجدي‎

إسماعيل ياسين‎

إسماعيل ياسين‎

وفاة أم كلثوم‎

وفاة أم كلثوم‎

علاقة أم كلثوم بالزعيم جمال عبد الناصر‎

علاقة أم كلثوم بالزعيم جمال عبد الناصر‎

أبرز الملحنين الذين لحنوا أغاني أم كلثوم‎

أبرز الملحنين الذين لحنوا أغاني أم كلثوم‎

من هو سعيد صالح‎

من هو سعيد صالح‎

تاريخ السينما المصرية‎

تاريخ السينما المصرية‎

معلومات عن الكواكب و الأبراج‎

معلومات عن الكواكب و الأبراج‎