الجمعة السوداء (Black Friday) هو اليوم التالي لعيد الشكر في الولايات المتحدة الأمريكية ( الخميس الرابع من شهر نوفمبر ) منذ عام 1952، ويعتبر بداية لموسم التسوق لعيد الميلاد المجيد في الولايات المتحدة الأمريكية ومعظم تجار التجزئة الكبار يفتحون في وقت مبكر جدًا (ومؤخرًا خلال ساعات بين الفجر والشروق)، ويتم عرض المبيعات التي عليها خصومات.

هل الجمعة السوداء إجازة في الولايات المتحدة؟

لا الجمعة السوداء ليست إجازة رسمية في الولايات المتحدة الأمريكية ولكن ولاية كاليفورنيا وبعض الولايات الأخرى يعتبروها يوم إجازة لموظفي حكومة الولاية كيوم يلي عيد الشركر، وفي بعض الأحيان تكون إجازة بديلة لعطلة فيدرالية أخرى مثل يوم كولومبوس.

العديد من الجهات الحكومية، والمدارس تحصل على إجازة في ذلك اليوم بالاضافة للإجازة الأسبوعية العادية التالية، حيث تستمر عطلة نهاية الأسبوع مع عطلة الجمعة السوداء وعطلة عيد الشكر لأربع أيام وبالتالي زيادة المتسوقين المحتملين.

عام 2004 انخفض حجم الانفاق في امريكا وتبعه زيادة في عام 2005

ومن أكثر الأعوام ازدحامًا في متاجر التجزئة كان عام 2005 رغم أن التقارير الاخبارية لم تكن دقيقة في ذلك الوقت جدًا.

في عام 2014 انخفض حجم الإنفاق يوم الجمعة الأسود في الولايات المتحدة للمرة الأولى منذ الركود عام 2008، حيث تم انفاق 50.9 مليار دولار خلال عطلة نهاية الأسبوع في الجمعة السوداء لأربعة أيام، بانخفاض وصل لـ 11% عن العام السابق.

ومع ذلك فإن الإقتصاد الأمريكي لم يكن في حالة ركود، فمبيعات الكريسماس كانت متقلصة في يوم الجمعة الأسود حيث العديد من تجار

التجزئة انتشروا الآن لتقديم خصومات في كل من شهري نوفمبر وديسمبر بدلًا من التركيز عليها في يوم واحد للتسوق أو عطلة نهاية الأسبوع.

متى تم استخدام مصطلح الجمعة السوداء Black Friday في الولايات المتحدة؟

أول دليل موجود على استخدام مصطلح الجمعة السوداء Black Friday في الولايات المتحدة كان اليوم التالي بعد عيد الشكر Thanksgiving في لافتة تسويقية منشأها ولاية فلادلفيا حيث كان يستخدم هذا الوصف لوصف حركة المشاة الثقيلة والتي أصابت المرور بالشلل، والتي كان يشار إليها عادة في اليوم التالي لعيد الشكر.

فمصطلح الجمعة السوداء Black Friday يرجع استخدامه لعام 1961 على الأقل بعد أكثر من عشرين عامًا، حتى أصبحت العبارة أكثر انتشارا، وأصبح تفسيرها الشائع هذا اليوم الذي يوفر فيه تجار التجزئة عروض كبيرة جدًا وبالتالي تحول من اللون الأحمر إلى اللون الأسود كوصف لما يحدث.

مقالات متعلقة بـ : ما هى الجمعة السوداء

7 معلومات مفيدة حول الجمعة السوداء‎

7 معلومات مفيدة حول الجمعة السوداء‎

ما هى الجمعة البيضاء (White Friday)

مصطلحات إقتصادية‎

مصطلحات إقتصادية‎

ما هي الديمقراطية ؟‎

ما هي الديمقراطية ؟‎

ما هي سرعة الضوء؟‎

ما هي سرعة الضوء؟‎

ما هو الديناميت وسبب تسميته بهذا الاسم؟‎

ما هو الديناميت وسبب تسميته بهذا الاسم؟‎

ما هى الديمقراطية؟ .. النشأة و التعريف‎

ما هى الديمقراطية؟ .. النشأة و التعريف‎

ما هى الجاذبية الارضية‎

ما هى الجاذبية الارضية‎

هجرة الرسول إلى المدينة‎

هجرة الرسول إلى المدينة‎

تصفح المزيد