فهرس

اخترعه الكيميائي السويدي والمهندس ألفريد نوبل، في جيستهاخت، وهو صاحب براءة اختراعه في عام 1867 م، وهو نفس الشخص صاحب جائزة نوبل الشهيرة. الديناميت سرعان ما اكتسب استخداما واسع النطاق كبديل أكثر أمانًا من المسحوق الأسود “البارود” Black Powder .

ويستخدم الديناميت في الوقت الحالي بشكل رئيسي في صناعات التعدين، والمحاجر، والبناء والهدم. الديناميت لا يزال يتم استخدامه لبناء الخنادق، وبديل فعال من حيث التكلفة للأدوات القديمة للتفجير. ويستخدم الديناميت أحيانا كرافع للجهد.

مَن هو مخترع الديناميت ؟

مخترع الديناميت هو السويدي ألفريد نوبل في عام 1860 م وكانت أول المتفجرات التي يمكن التحكم فيها بأمان أقوى من المسحوق الأسود والذي تم اختراعه في الصين في القرن التاسع الميلادي.

فالمسحوق الأسود الآن معروف شعبيًا باسم البارود لأنه في وقتها كان فعالًا مثل الوقود وهو أقل ملاءمة لتحطيم الصخور أو التحصينات.

استخدامات الديناميت وتاريخ صناعته

والد ألفريد نوبل كان يعمل مهندسًا ومخترعا، قام ببناء الجسور والمباني في ستوكهولم بالسويد، وأسس أول مصنع للسوائل في السويد.

وألهمته أعمال البناء التي قام بها بالبحث عن أساليب جديدة لتفجير الصخور لتكون أكثر فعالية من المسحوق الأسود، وبعد بعض الصفقات التجارية السيئة في السويد سافر ايمانويل عام 1838م هو وعائلته إلى سانت بطرسبرغ في روسيا، حيث تلقى ألفريد نوبل وإخوته تعليمًا خاصًا تحت إشراف المعلمين السويديين والروسيين.

وفي سن السابعة عشر سافر ألفريد نوبل إلى الخارج لمدة عامين في الولايات المتحدة الأمريكية حيث التقى بالمهندس السويدي جون إريكسون، وفي فرنسا درس تحت الكيميائي الشهير ثيوفيل جولز بيلوز، الذي أكتشف تركيبة النتروجليسرين عام 1847 مع تلميذه الايطالي اسكانيو سوبريرو.

وفي فرنسا شاهد ألفريد نوبل النتروجليسرين لأول مرة وحذره منه بيلوز لأنه صعب استخدامه كعبوة تجارية بسبب تقلبه الشديد.

في عام 1857 قدم ألفريد نوبل أول عدة مئات من براءات الاختراع ومعظمها تتعلق بضغط الهواء، والغاز ومقاييس السوائل، ولكن ظلت فكرة امكانات استخدام النتروجليسرين باعتباره متفجر في عقله.

كيف تصنع ديناميت يدويًا مثل ألفريد نوبل؟

قام الفريد نوبل مع والده وشقيقه ايميل بتجريب مجموعات مختلفة من النتروجليسرين والمسحوق الاسود إلى أن توصل إلى حل لكيفية تفجير النتروجليسرين بأمان من خلال اختراع المفجر، أو غطاء أو صمام التفجير الذي يسمح بتوصيل النيران عن بعد باستخدام فتيل موصل للصمامات.

وفي صيف عام 1863 أجرى ألفريد نوبل أول تفجير ناجح له من النتروجليسرين النقي وذلك باستخدام غطاء التفجير المصنوع من قبعة من قرع النحاس والزئبق.

وفي عام 1864م قدم ألفريد نوبل براءة اختراع لكل من غطاء التفجير وطريقة تجميع النتروجليسرين، والذي يتكون من حامض الكبريتيك وحمض النيتريك، والجلسرين، وفي 3 سبتمبر 1864 أثناء تجربة النتروجليسرين قتل ايميل أخو ألفريد نوبل بسبب بعض الانفجارات التي حدثت في المصنع الخاص بايمانويل نوبل في هلينيبورغ.

وبعد ذلك أسس ألفريد شركة نيتروجليسرين اكتيبولاجيت آب في فينترفيكن لمواصلة العمل في منطقة أكثر عزلة، وانتقل في العام التالي إلى ألمانيا حيث أسس شركة أخرى تحمل اسم ( ديناميت نوبل ).

وعلى الرغم من اختراع غطاء التفجير فإن تقلب النتروجليسرين جعلها غير مجدية كمتفجرات تجارية، ولحل هذه المشكلة سعى ألفريد نوبل إلى الجمع بينها وبين مادة أخرى من شأنها أن تجعلها آمنة للنقل والمناولة ولكن حتى الآن لن يقلل من فعاليتها باعتبارها متفجرة.

وحاول مزج الاسمنت والفحم ونشارة الخشب، ولكنه لم ينجح وحاول أن يضع فيها طحالب متحجرة مجلوبة من النهر بالقرب من مصنعه في هامبورغ والتي استقرت في النتروجلسرين بالمتفجرات المحمولة بنجاح.

ما سبب تسمية الديناميت بهذا الاسم ؟

بعدها حصل نوبل على براءات اختراع لاختراعاته في انجلترا في 7 مايو عام 1867 وفي السويد بـ 19 اكتوبر 1867 بعدها اكتسب الديناميت شهرة كبيرة بسرعة واستخدمها على نطاق واسع كبديل آمن للمسحوق الأسود، والنيتروجليسرين.

وسيطر نوبل بإحكام على براءات الاختراع، وأغلق الشركات المكررة الغير مرخصة بسرعة، ومع ذلك حصل عدد قليل من رجال الأعمال الأمريكيين حول براءةا لاختراع باستخدام صيغ مختلفة قليلة.

وباع ألفريد نوبل الديناميت باسم ( مسحوق التفجير نوبل ) ولكن قام بتغيير اسمه إلى الكلمة اليونانية القديمة داناميس( dýnamis (δύναμις وهي تعني القوة لذلك سبب تسمية الديناميت بهذا الاسم هو ذلك السبب، ولاقى شهرة رائجة.

مقالات متعلقة بـ : ما هو الديناميت وسبب تسميته بهذا الاسم؟

7 معلومات مفيدة حول الجمعة السوداء‎

7 معلومات مفيدة حول الجمعة السوداء‎

ما هى الجمعة السوداء‎

ما هى الجمعة السوداء‎

ما هى الجمعة البيضاء (White Friday)

مصطلحات إقتصادية‎

مصطلحات إقتصادية‎

ما هي الديمقراطية ؟‎

ما هي الديمقراطية ؟‎

ما هي سرعة الضوء؟‎

ما هي سرعة الضوء؟‎

ما هى الديمقراطية؟ .. النشأة و التعريف‎

ما هى الديمقراطية؟ .. النشأة و التعريف‎

ما هى الجاذبية الارضية‎

ما هى الجاذبية الارضية‎

هجرة الرسول إلى المدينة‎

هجرة الرسول إلى المدينة‎

تصفح المزيد