هذا المقال كتب بقلم توماس كولوبولوس.

بعض الأشخاص يتعلمون ريادة الأعمال من خلال عمل عائلي، والبعض يتعلمون ريادة الأعمال من خلال الدراسة في أكاديمية تعليمية، أما أنا فلم أتعلم ريادة الأعمال من هذا ولا ذاك بل تعلمتها من خلال الالتحاق ببرنامج “تعلم ريادة الأعمال من خلال خسائرك”.

عندما افتتحت أنا وشريكي أول عمل لنا، كنا كل ما نملكه هو الثقة والطموح لتأسيس شركة، ولكننا كنا نملك الثقة لنصدق أن بامكاننا فعل ذلك، وبالرغم من أنه كان هناك الكثير من الأمور التي يجب أن نفهمها ونتعلمها وقتها ولكننا شعرنا بالدهشة فقط لأننا استطعنا أن نستمر بهذا العمل لمدة عام كامل، ولكنها لم تكن شركة عالمية ضخمة.

إذن، نعم، لقد أثبت فكرتي، ولكن كان هناك ضريبة لذلك، الكثير من الأخطاء، والمشاكل، والوقوع في الإحراج، وأيضا كان هناك هدر للمال والوقت كثيرا، ولكني خلال مسيرتي هذه بنيت شيئا أشبه باعمدة ومصادر لمنهج يستخدم كمرجع خاص في ريادة الأعمال، ويحتوي هذا المنهج على أربعة كتب والتي أثرت بشكل كبير على صياغة الأفكار المتعلقة بتأسيس الشركات ذات الإمكانيات الضخمة.

وقال أوليفر ويندل هولمز ” ما أن ينفتح عقل الإنسان على أفكار جديدة، لايمكنه العودة ثانية إلى ماكان عليه،  لذلك كونوا على حذر لأن الكتب الآتية مخصصة لتوسيع الآفاق والأفكار”.

  • الإبداع وريادة الأعمال Innovation and Entrepreneurship

الكاتب: بيتر دراكر.

ترتبط ريادة الأعمال بالإبداع: هذا الكتاب هو الكتاب الذي يجب قرائته إذا أردت أن تفهم عقلية الرجال، حتى لو كنت واحدا منهم، فهو كتاب جميل وكذهل على الرغم من أن مؤلفه لم يدخل هذا المجال ولكنه أبدع في تفسير ما يدفع رجال الأعمال، ويقودهم لتحقيق الريادة في الأعمال.

أهم كلمات من الكتاب: الإبداع مرتبط ارتباطا تاما بريادة الأعمال، لذا إذا لم تنتج شيئا جديدا وتتميز به فأنت لست رائد في مجالك، لذلك لا يمكن اعتبار غسيل السيارات، مطعم للوجبات السريعة تأهيل لكونك رائد في مجالك، إلا إذا بهم شيئا مختلفا يغير الفكرة وطريقة النظر إليهم تمام، وقد وضح المؤلف في كتابه العوائق التي قد تقابلك وأيضا الخط الفارق بين الأشخاص العاديين، والأشخاص الذين يحدثون الفرق.

  • معضلة المبتكر: عندما تتسبب التكنولوجيا الحديثة في الفشل للشركات الكبرى

The Innovator’s Dilemma: When New Technologies Cause Great Firms to Fail

الكاتب: كلايتون كريستنسن
يمكنك العمل بكد إلى أن يبلغ ماتعمل عليه مستوى رفيعا جدا بحيث لا يستطيع كل من يفكر أن ينافسك أن يصل إليك إذا بدأ من الصفر ويضطر أن يلجأ إليك،  هذه هي استراتيجية الخروج المثالية.

كان كريستنسن مقنعا جدا عندما شرح الأسباب التي تقف وراء فشل الشركات في التمييز بين الابتكارات المعطلة، المخربة، والخاسرة، وعلى الرغم من أن الكتاب كان في الأصل مخصصا لتمكين الشركات الكبيرة من إدراك خطر التغيير المعطل والمخرب لها، ولكني  وجدت الكتاب نافعا أكثر للشركات الصغيرة والناشئة التي لا تدرك أهمية البحث عن فرص في الأسواق، وعلى الرغم من أن الحالات المذكورة في الكتاب باتت قديمة، فإن النماذج والمفاهيم المذكورة فيه ما زالت تصلح لكل زمان.

القيمة الهامة في الكتاب:  قيمة الابتكارات في الأسواق تنخفض فجأة وبشكل غير متوقع ما إن يأتي ابتكار جديد مكان آخر، وما إن يحصل ذلك تصبح الابتكارات القديمة غير قادرة على مجاراة الابتكارات الحديثة، وهذا يعني بالنسبة إلى رائد الأعمال أن بإمكانه أن يطور في صمت ما يقدمه إلى أن يبلغ مستوى رفيعا بحيث يصبح من الصعب على الآخرين البدء من الصفر للوصول إلى ذلك المستوى فيضطّرون إلى اللجوء إليه، وهذا الأمر هو أفضل مثال في استراتيجية الخروج.

  • كتاب كيفية التمركز في سوق العمل ” معركة العقل” Positioning: The Battle for Your Mind

الكاتب: آل رايز، جاك تراوت.

بدون علامة تجارية لك ستخطو بدون طريق واضح وتتخبط في سوق العمل

اختيار موقعك داخل السوق، positioning، مصطلح ذكر لأول مرة في مقالة لجاك تراوت نشرت في عام 1969، أما بالنسبة إلى إختيار العلامة التجارية Branding، فقد تغيرت الأمور كثيرا في هذا المجال بسبب ظهور الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، لذا من السخافة أن أدعو إلى قراءة هذا الكتاب الذي كتب منذ أكثر من ثلاثة عقود، لكن تراوت ورايز أبدع في هذا الكتاب في الكلام عن هذين المفهومين ” العلامة التجارية، تحديد الموقع في سوق العمل”، بحيث أن المفاهيم  المرتبطة بهما والتي تحدثا عنها في هذا الكتاب ما زالت تصلح حتى اليوم، وبالاستفادة من المبادئ المذكورة في الكتاب، قمت ببناء استراتيجية التسويق الخاصة بي، وهذا الكتاب هو بمثابة مرجع لي، ومبادئه باتت راسخة في طريقة تفكيري حول التسويق واختيار العلامات التجارية.

أهم المستفاد من الكتاب: الأمر بغاية البساطة إذ لا يجب عليك إلا أن تصل إلى عقول المستهلكين وأن تزرغ فيها علامتك التجارية بحيث تصبح شيئا لا يمكن التخلّي عنه أو بطريقة أخرى تصبح نقطة ضعفهم التي لايستطيعوا التخلي عنها، ولا تسمح لعلامتك التجارية مطلقا أن تتراجع عن هذا المستوى من التأثير على المستهلك، لذا ركّز  وابذل قصارى جهدك على المستهلكين من دون كلل أو ملل، وقوي مكانة علامتك التجارية في عقولهم، وبرهن لهم بكل دليل على استحقاق تلك المكانة.

ينتظر الكثير من رجال الأعمال وقتا كثيرا للقيام بهذا وبالتالي يقعون في حالة من الإحباط، فمن دون علامة تجارية ستخطو بدون طريق واضح وتتخبط في سوق العمل.

  • كتاب بنية الثورات العلمية The Structure of Scientific Revolutions

الكاتب: توماس كون.

الكتاب متوفر باللغة العربية أيضًا

المشكلة في كل نقلة نوعية في سوق العمل هي أن معظم الناس لا يرون هذه النقلة إلا بعد أن تمر بفترة.

هل قلت نقلة نوعية؟! إذن لابد من أن نشكر توماس كون على هذا المصطلح، في الواقع،  لم تؤثر كتب على آرائي حول كيفية حصول الثورات التكنولوجية والإبداعية مثلما أثر هذا الكتاب على آرائي، وقد كانت الفكرة الأساسية للكاتب بسيطة لكنها قلبت نظرتنا إلى مفهوم التطور رأسا على عقب، فالكاتب يرى أن التطور ليس شيئا يحصل بالتدريج والتراكم بل هو أمر يحصل عبر قفزات نوعية والتي يتم خلالها استبدال كامل النظرة التي ينظر بها العالم إلى اختراع ما بنظرة أخرى، وقد كانت فكرة الكاتب من أهم المساهمات في الفكر الحديث حول الابتكار وتطور التكنولوجيا، ولكن قليلا ما وجدت أناس يدركون النتائج المترتبة على هذه الفكرة.

والنقطة المهمة من هذا الكتاب: معظم الناس لا يدركون حدوث هذه النقلة النوعية إلا بعد حدوثها بفترة من الوقت، والأفكار العظيمة دائما ما تثير الحيرة والارتباك، وتجعلك غير قادر على تحديد مدى جدارتها واستحقاقها في السوق في حين أن هناك فكرة حالية منفذة وأخرى لم يتم تنفيذها بعد.

مقالات متعلقة بـ : كيف تصبح رائد أعمال

10 معلومات عن الجمعة البيضاء (White Friday)‎

10 معلومات عن الجمعة البيضاء (White Friday)‎

مصطلحات إقتصادية‎

مصطلحات إقتصادية‎

أنواع الأكتئاب‎

أنواع الأكتئاب‎

تاريخ جائزة نوبل‎

تاريخ جائزة نوبل‎

الطاقة السلبية‎

الطاقة السلبية‎

كيف تشرق من الداخل على عالمك الخارجي ؟‎

كيف تشرق من الداخل على عالمك الخارجي ؟‎

من أين جاءت فكرة إنشاء البنوك في العالم؟‎

من أين جاءت فكرة إنشاء البنوك في العالم؟‎

سعر الدولار علي مر العصور‎

سعر الدولار علي مر العصور‎

ما هو الدولار؟‎

ما هو الدولار؟‎

تصفح المزيد