صلاة الفجر من أهم الصلوات التي يسعى المسلمون إلى الالتزام بصلاتها في المساجد وذلك لما فيها من الفضل العظيم الذي ذكر في السنة النبوية المشرفة، فهي الصلاة الأولى في اليوم وصلاتها مع صلاة العشاء في جماعة كأنما قام المسلم الليل كله، وهي صلاة مميزة عبارة عن ركعتين جهريتين يصليها المسلم اعلانا ببداية يومه، وتوقيتها بداية من طلوع الفجر وينتهي وقتها حتى شروق الشمس، وصلاة الفجر هي صلاة الصبح، وسنتها قبلية.

فضل سنّة صلاة الفجر

ولسنّة صلاة الفجر فضلٌ عظيم فلها سنّة قبلية ركعتين وهي سنة الصبح أو ركعتي الفجر ووقتها بعد الانتهاء من أذان الفجر وصلاة الفريضة وهي سنة من سنن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم المؤكدة التي حث عليها وتصلى بصورة منفردة.

وهنا نذكر حديث عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله يصلي ركعتي الفجر (سنة الفجر) إذا سمع الأذان ويخففهما. رواه مسلم. وقالت أيضاً: كان رسول الله يصلي الركعتين اللتين قبل الفجر فيخففهما حتى أقول هل قرأ فيهما بأم القرآن. رواه أحمد وغيره.

وقت صلاة الفجر

وقت صلاة الفجر يأتي بطلوع الفجر الثاني أو ما يسمى بالفجر الصادق، أي بداية انتهاء الليل وبدء بياض الصبح وفي ذلك الوقت يكون سواد الليل اختلط ببياض النهار وعلامة طلوع الفجر الصادق هي بداية ظهور البياض الدقيق الذي يبدأ بالتوسع وينتشر ضوءه في الأفق، وهناك فجر كاذب وهو الفجر الأول الذي يكون مستطيلا ثم يليه ظلام وهو فجر خداع يوهم الناظر إليه بأنه الصبح ولكنه يغيب.

وفي الصحيحين حديث: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الصبح، فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن، ما يعرفهن أحد من الغلس.) وفي رواية: (وكان يصلي الصبح بغلس.).

فضل صلاة الفجر

صلاة الفجر من الصلوات الهامة جدًا لدرجة أن الله سبحانه وتعالى قال الله تعالى في سورة الاسراء بسم الله الرحمن الرحيم " أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا (78)". صدق الله العظيم.

وصلاة الفجر من الصلوات الثقيلة على المنافقين مثل صلاة العشاء والعصر.

كيف تصلي صلاة الفجر

  1. تكبر تكبيرة الاحرام وكما سبق وشرحنا أنه من السنة أن يكون يديك عند كتفيك.
  2. تقرأ دعاء الاستفتاح وهو له أكثر من صيغة نذكر منها ما ذكرت فيما رواه البخاري (744) ، ومسلم (598) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْكُتُ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَبَيْنَ القِرَاءَةِ إِسْكَاتَةً - قَالَ أَحْسِبُهُ قَالَ : هُنَيَّةً – فَقُلْتُ : بِأَبِي وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِسْكَاتُكَ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَالقِرَاءَةِ مَا تَقُولُ؟ قَالَ : ( أَقُولُ : اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ ، كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا ، كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بِالْمَاءِ ، وَالثَّلْجِ ، وَالبَرَدِ ).
  3. تقرأ سورة الفاتحة ( جهرًا). تقرأ ما تيسر من القرءان الكريم سواء كانت سورة أو جزء من القرءان الكريم ( جهرًا ).
  4. تكبر للركوع.
  5. تركع وذلك بوضع يديك على ركبتيك وتطمئن ثم تقول ثلاث مرات ( سبحان ربي العظيم).
  6. تعود من الركوع للوقوف مرة أخرى وتقول ( سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد) ونظرك متجه نحو موضع سجودك.
  7. تنزل إلى السجود وتسجد على سبعة أعظم يقول ﷺ: إنه أمر أن يسجد على سبعة أعظم وأن لا يكف شعراً ولا ثوبا، فهذا هو الواجب على الساجد أن يسجد على السبعة الأعضاء، على جبهته وأنفه هذا واحد، كفيه هذه ثلاثة ركبتيه هذه خمسة، أطراف قدميه هذه سبعة، وتقول في السجود ثلاثة مرات ( سبحان ربي الأعلى).
  8. تقعد جلسة الاستراحة وتقول فيها ( رب اغفر لي ).
  9. تسجد مرة أخرى بنفس الكيفية السابق ذكرها وتقول سبحان ربي العظيم 3 مرات.
  10. تقف كما كنت. ( هكذا انتهت الركعة الأولى).
  11. تقرأ سورة الفاتحة ( جهرًا).
  12. تقرأ ما تيسر من القرءان الكريم سواء كانت سورة أو جزء من القرءان الكريم ( جهرًا).
  13. تكبر للركوع.
  14. تركع وذلك بوضع يديك على ركبتيك وتطمئن ثم تقول ثلاث مرات ( سبحان ربي العظيم).
  15. تعود من الركوع للوقوف مرة أخرى وتقول ( سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد) ونظرك متجه نحو موضع سجودك.
  16. تنزل إلى السجود وتسجد على سبعة أعظم كما سبق الذكر.
  17. تقعد جلسة الاستراحة وتقول فيها ( رب اغفر لي ).
  18. تسجد مرة أخرى وتقول ( سبحان ربي الأعلى) 3 مرات.
  19. تجلس جلسة استراحة وتقول فيها منتصف التشهد وترفع اصبع السبابة بالتوحيد ناظرا له وتقول: التحيات لله الصلوات والطيبات السلام عليكم أيها النبيّ ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين. أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله.
  20. بعد الانتهاء من ذلك تقف مرة أخرى. ( هكذا انتهت الركعة الثانية والأخيرة).
  21. بعدها تجلس الجلسة الأخيرة وهذه نهاية الصلاة وتقول التشهد كاملًا وترفع أصبع السبابة التوحيد وتقول : ( التحيات لله الصلوات والطيبات السلام عليكم أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد).
  22. وبهذا تنهي صلاتك من خلال أن تسلم بوجهك يمينا ويسارا وتقول السلام عليكم ورحمة الله. السلام عليكم ورحمة الله.

مقالات متعلقة بـ : كيف اصلي صلاة الفجر

كيفية صلاة الاستخارة ودعاءها‎

كيفية صلاة الاستخارة ودعاءها‎

كيفية صلاة الاستخارة للزواج‎

كيفية صلاة الاستخارة للزواج‎

كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخاره‎

كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخاره‎

من هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي‎

من هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي‎

ما هو زواج المتعة‎

ما هو زواج المتعة‎

ماذا تعرف عن الشيوعية‎

ماذا تعرف عن الشيوعية‎

من هو الإمام محمد عبده‎

من هو الإمام محمد عبده‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

تصفح المزيد