حينما تريد أن تختار شيئًا مهمًا في حياتك أو غير مهم فمن الممكن أن تصلي صلاة الاستخارة، وهي ركعتين من غير الفريضة تقرأ فيهما بصورة طبيعية بدون ايات محددة، وينبغي عليك أن تستحضر الخشوع والانكسار بقدر الاستطاعة حتى لا يكون الانسان يصلي هكذا دون حضور قلب في صلاته.

والنبي صلى الله عليه وسلم كان يعلم الصحابة الاستخارة كما يعلمهم السورة من القرءان الكريم.

(( عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْد ِاللَّهِ رَضِي اللَّهم عَنْهمَا قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُنَا الِاسْتِخَارَةَ فِي الْأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنَ الْقُرْآنِ)).

يعني أن الاستخارة مهمة جدًا بنفس درجة تعلم وحفظ القرءان الكريم، بالتالي لابد من معرفة كيفية صلاة الاستخارة ودعاءها بالدقة والتشديد مثل حفظ القرءان الكريم، وذلك من أهميتها.

وهناك أشخاص ناجحون جدا جدًا يقولون أنهم لا يمر عليهم يوم إلا ويستخيرون الله، سواء كان زواج أو طلاق أو عمل أو أي من الأمور، فخير من يتم استشارته الله سبحانه وتعالى وبابه مفتوح للجميع.

وإذا لم يستطيع الرجل صلاة الاستخارة لضيق الوقت، أو امرأة حائض، فعليه أن يدعوا الدعاء الخاص بالاستخارة فقط وإن لم يصل ركعتين ويقول: "اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلَا أَقْدِرُ وَتَعْلَمُ وَلَا أَعْلَمُ وَأَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الْأَمْرَ خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الْأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِيَ الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ أَرْضِنِي قَالَ وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ".

وذلك مصداقا لحديث وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

والعلماء يقولون إن الاستخارة كلها خير فالله سبحانه وتعالى يعاون من يطلب منه العون، فالنفس تطمئن بعد الاستخارة بوقت قصير فلو كنت مقدم على أمر 10% يمكن أن يزيد 100% أو أحيانا يصرفك رب العالمين لتبين شيئًا لك.

مقالات متعلقة بـ : كيفية صلاة الاستخارة ودعاءها

كيفية صلاة الاستخارة‎

كيفية صلاة الاستخارة‎

دعاء الاستخارة للزواج وكيفية صلاتها‎

دعاء الاستخارة للزواج وكيفية صلاتها‎

كيفية صلاة الاستخارة للزواج‎

كيفية صلاة الاستخارة للزواج‎

من هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي‎

من هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي‎

ما هو زواج المتعة‎

ما هو زواج المتعة‎

ماذا تعرف عن الشيوعية‎

ماذا تعرف عن الشيوعية‎

من هو الإمام محمد عبده‎

من هو الإمام محمد عبده‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

تصفح المزيد