بسم الله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم نتحدث اليوم عن ما هى صلاة الجنازة وسيشمل التقرير كل من كيف تصلي صلاة الجنازة ودعاء صلاة الجنازة، وعدد تكبيرات صلاة الجنازة، وطريقة الصلاة على الميت، وكيفية صلاة الجنازة على المرأة، وصلاة الجنازة للنساء فتابعونا تجدون ما تستفيدون منه.

فهرس

الدوام لله فكل شيء هالك إلا وجه، ولابد لعبد أن يرحل من هذه الدار الدنيا، وكان لزاما على الأمة الاسلامية إذا مات مسلم من بين ظهرانها أن يغسلوه ويكفنوه ويصلوا عليه.

وسنتحدث إن شاء الله في مقالة أخرى عن التغسيل والتكفين لكن اليوم سنتحدث عن صلاة الجنازة.

ما الفرق بين الصلاة الجنازة والصلاة المكتوبة ؟

الفرق كالتالي:

لا ركوع ولا سجود: صلاة الجنازة لا ركوع فيها ولا سجود لأن الميت يوضع أمام القبلة، والمصلون يقفون أمام صدر الميت ومتوجهين جميعا للقبلة.

فرض كفاية: صلاة الجنازة ليست فريضة عينية واجبة على كل مسلم مكلف، وانما فريضة كفاية فإذا صلى على الميت جماعة فقد رفع الاثم عن الآخرين، وإن لم يصل على الميت ولا واحد كل الأمة الاسلامية تأثم، فالصلاة الجنائزية محض دعاء للميت.

كيفية صلاة الجنازة على المرأة

أما لو كانت الجنازة على امرأة فيكون مكان النعش متوسط الصفوف والتي لابد أن تكون بعيدة عن الجنازة.

وإذا ما صل على الميت ثلاثة صفوف وراء الامام ان شاء الله عز وجل الجميع يدع للميت باخلاص، إلا قبل الله عز وجل شفاعته فيه لذلك على المسلمي أن يخلص له في الدعاء.

كيفية صلاة الجنازة؟

أولًا النية: يستحضر المصلون نية الصلاة وهي فريضة.

ثانيًا: تكبيرة الاحرام للدخول إلى الصلاة.

ثالثًا: ثم نقرأ سرا سورة الفاتحة.

رابعا: التكبيرة الثانية ويمكن ان ترفع اليد ثم قراءة الصلاة الابراهيمية " اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم في العالمين إنك حميدٌ مجيد".

خامسًا: التكبيرة الثالثة.

سادسًا: الدعاء للميت ويسن الدعاء بـ اللهم انه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد في الدنيا ان لا اله الا انت وحدك لا شريك لك وأن محمد عبدك ورسولك وأنت أعلم به اللهم إن كان محسنا فزد في احسانه وان كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته اللهم لا تفتنا بعده ولا تحرمنا أجره واغفر لنا وله.. ولو كانت امرأة تقول اللهم انها امتك ولو كانوا زوج نقول اللهم انهما عبديك ولو كانوا امرأتين تقول اللهم انهما امتيك، ولو كانت مجموعة رجال ونساء تقول اللهم انهم عبادك وتكرر الدعاء.

سابعًا: التكبيرة الرابعة وتدعوا للمسلمين كأن تقول : اللهم اغفر لحينا وميتنا، كبيرنا وصغيرنا ذكرنا وانثانا غائبنا وشاهدنا، واغفر للمؤمنين والمؤمنات المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات وتابع بيننا وبينهم في الخيرات إنك سميع مجيب للدعوات وصل اللهم وسلم على حبيبنا محمد وعلى اله وصحبه اجميعن.

ثامناً: تسلّم بعد ذلك.

ملاحظة: يجوز ان تدخل الجنازة بدون ان تقرأ الفاتحة والتشهد فبعد تكبيرة الاحرام يمكنك ان تدعو للميت وبعد الاربعة تكبيرات وتسلم لأن المقصود من صلاة الجنازة هو الدعاء بإخلاص وبصدق للميت.

إقرأ: دعاء للميت كامل

كم عدد تكبيرات الجنازة؟

اربعة تكبيرات من ضمنهم تكبيرة الاحرام.

ولو مات الشخص صغيرا او طفلا فهي كما هي ولكن الدعاء يكون لوالديه ونقول اللهم اجعله يارب من ضعامس الجنة اللهم اجعله حجابا لوالديه من النار اللهم ثقل به حسنات والديه اللهم اعلي بهم درجاتهم في الجنة، ثم تدع للمؤمنين والمؤمنات وتسلم.

ولو كان المتوفى صبي أو صبية لم يبلغا مبلغ التكليف فهما لا يحتاجون الدعاء لهما بالمغفرة ولكن الدعاء يكون لوالديهما بما تيسير إن شاء الله تعالى بإخلاص.

أجر صلاة الجنازة

وما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في إنه من صلى الجنازة على ميت كان له قيراط من الأجر والقيراط كجبل أحد، وإذا تبع الجنازة يعطى قيراط آخر فمن صلى الجنازة مع المسلمين وشيعها إلى قبرها ولم يعد إلى بيته حتى انتهى المشيعون من دفن الميت كان له من الأجر قيراطان.

ويحزّ في النفس ما يمكن مشاهدته في الجنازة، فبعض أهل الميت يحملون الميت إلى المسجد ليصلى عليه ويدفعونه إلى المؤمنين في المسجد لكي يصلون عليه صلاة الجنازة ويبقى الأهل خارج المسجد لا يصلون عليه ولا يصلون وهذا يعتبر من المنكرات فإن لم تدع أنت لأبيك وتبقى خارج المسجد فكيف يدع له الآخرون.

مقالات متعلقة بـ : كيفية صلاة الجنازة

الخشوع فى الصلاة‎

الخشوع فى الصلاة‎

دعاء للمريض بالشفاء‎

دعاء للمريض بالشفاء‎

دعاء الميت كامل‎

دعاء الميت كامل‎

دعاء الهم والابتلاء‎

دعاء الهم والابتلاء‎

كيفية صلاة الاستخارة‎

كيفية صلاة الاستخارة‎

دعاء الحاجة‎

دعاء الحاجة‎

من هو الإمام محمد عبده‎

من هو الإمام محمد عبده‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

تصفح المزيد