الإنسان المسلم حينما يمرض يكون بحاجة إلى الدعم والسند من أخيه المسلم، لذلك أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بعيادة المريض والذهاب إليه ومجالسته، بل والدعاء مستحب عند المرضى، لدرجة أن هناك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول فيه أن الله يكون عند المريض وإن لم يذهب الانسان لعيادة المريض فهو بذلك لا يوفي حق أخيه المسلم الذي أمر به الله سبحانه وتعالى، لذلك سننشر في هذا المقال مجموعة من أدعية النبي محمد عليه الصلاة والسلام التي كان يقولها حينما يمرض.

أدعية الرسول محمد عليه الصلاة والسلام في المرض

1. الاشارة بالسبابة إلى المريض ووضعها بالأرض ثم رفعها والقول " بسم اللَّه، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، يشفى به سقيمنا، بإذن ربنا"، وذلك للحديث القائل عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم كان إذا اشتكى الإنسان الشيء منه أو كانت به قرحة أو جرح قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم بأصبعه هكذا، ووضع سفيان بن عيينة الراوي سبابته بالأرض ثم رفعها، وقال: <بسم اللَّه، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، يشفى به سقيمنا، بإذن ربنا> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

2. " اللهم رب الناس، أذهب البأس، اشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً".. وذلك لحديث السيدة عائشة رضى الله عنها قالت إن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم كان يعود بعض أهله يمسح بيده اليمنى ويقول: <اللهم رب الناس، أذهب البأس، اشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

3. "اللهم رب الناس، مذهب البأس، اشف أنت الشافي، لا شافي إلا أنت، شفاء لا يغادر سقماً".. وذلك وفقًا للحديث عن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أنه قال لثابت رحمه اللَّه: ألا أرقيك برقية رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم؟ قال: بلى. قال: اللهم رب الناس، مذهب البأس، اشف أنت الشافي، لا شافي إلا أنت، شفاء لا يغادر سقماً> رَوَاهُ البُخَارِيُّ.

4. " اللهم اشف فلان " ثلاثة مرات وتذكر اسم المريض وذلك وفقًا للحديث النبوي عن سعد بن أبي وقاص رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: عادني رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم فقال: <اللهم اشف سعداً، اللهم اشف سعداً، اللهم اشف سعداً> رَوَاهُ مُسلِمٌ.

5. يضع المريض يده على المكان الذي يشتكي منه ويقول " بسم اللَّه ثلاثاً، وقل سبع مرات: أعوذ بعزة اللَّه وقدرته من شر ما أجد وأحاذر".

تطبيقًا للحديث الذي رواه أبي عبد اللَّه عثمان بن أبي العاص رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أنه شكا إلى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم وجعاً يجده في جسده، فقال له رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: <ضع يدك على الذي يألم من جسدك وقل: بسم اللَّه ثلاثاً، وقل سبع مرات: أعوذ بعزة اللَّه وقدرته من شر ما أجد وأحاذر> رَوَاهُ مُسلِمٌ.

6. دعاء " : أسأل اللَّه العظيم، رب العرش العظيم أن يشفيك" سبعة مرات.

وذلك تطبيقًا للحديث النبوي الشريف القائل: عن ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنهماُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: <من عاد مريضاً لم يحضر أجله فقال عند سبع مرات: أسأل اللَّه العظيم، رب العرش العظيم أن يشفيك، إلا عافاه اللَّه من ذلك المرض> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ التِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ. وقال الحاكم حديث صحيح على شرط البخاري.

7. قول للمريض ( لا بأس طهور إن شاء الله)، طبقًا للحديث القائل عن ابن عباس رضى الله عنهما أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم دخل على أعرابي يعوده، وكان إذا دخل على من يعوده قال: <لا بأس، طهور إن شاء اللَّه> رَوَاهُ البُخَارِيُّ.

8. " بسم اللَّه أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد، اللَّه يشفيك، بسم اللَّه أرقيك".

تطبيقًا للحديث القائل وعن أبي سعيد الخدري رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن جبريل أتى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم فقال: يا محمد اشتكيت؟ قال: <نعم> قال: بسم اللَّه أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد، اللَّه يشفيك، بسم اللَّه أرقيك. رَوَاهُ مُسلِمٌ.

مقالات متعلقة بـ : دعاء للمريض بالشفاء

ماذا تعرف عن الشيعة

محمد صديق المنشاوي‎

محمد صديق المنشاوي‎

تاريخ الأزهر الشريف‎

تاريخ الأزهر الشريف‎

عمر بن الخطاب‎

عمر بن الخطاب‎

كيفية الوضوء الصحيح‎

كيفية الوضوء الصحيح‎

غزوة أحد‎

غزوة أحد‎

ماذا تعرف عن السلطان محمد الفاتح‎

ماذا تعرف عن السلطان محمد الفاتح‎

هجرة الرسول إلى المدينة‎

هجرة الرسول إلى المدينة‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

تصفح المزيد