علم النبي محمد صلى الله عليه وسلم أصحابه وأمته بعض الصلوات الهامة التي يحتاج إليها الانسان منها صلاة الاستخارة وفي موضوعنا اليوم سنتحدث عن كيفية صلاة الاستخارة خاصة وأن العديد من المسلمين يبحثون عن كيفية صلاة الاستخارة للزواج وعن كيفية صلاة الاستخارة ودعائها، بينما يبحث الآخرون عن دعاء الاستخارة للزواج وكيفية صلاتها، ويبحثون أيضًا عن كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخاره، وكذلك عن صلاة الاستخارة للحب، ودعاء الاستخارة بدون صلاة.

فهرس

في تقريرنا التالي سنجيب عن كل هذه الاسئلة التي يبحث عنها الكثير من المسلمين، لأنه حينما تحتاج إلى الله ادخل في الصلاة، فكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فزعه أمر قام إلى الصلاة يعني يطلب العون من الله سبحانه وتعالى مباشرة.

ومن الصلوات التي علمها لنا النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الاستخارة، فلو تستخير في الزواج أو العمل أو الحب لابد أن تسأل الرب عن اختياره في هذا الأمر الذي تدخل فيه.

ما معنى كلمة استخارة؟

أي أنك تطلب من الله عز وجل أن يختار لك وحرف ( س ) حينما يدخل على الفعل يفيد الطلب، فاستخيرك يعني أطلب منك يارب العالمين أن تختار لي.

لماذا أطلب من الله أن يختار لي ولي عقل ؟

قد يبدر في ذهن البعض أن العقل يستطيع الاختيار والقياس بين البدائل، وهذا غير صحيح فكلما اختفت المعلومات كل ما الرؤية انخفضت، وكلما ارتفعت المعلومات يستطيع عقل الانسان  اختيار القرار وهنا ضروري ان تعلم ان علم الله عز وجل لا يقارن بعلم عقلك فما اوتى البشر من العلم إلا قليلا. "وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا (85)"

والله عز وجل يعلم الغيب وما يحدث غدًا بالتالي لا يمكن مقارنة علمك بعلم الله بالتالي الجميع يحتاج الاستخارة.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم الصحابة دعاء الاستخارة كما يعلمهم السورة من القرءان الكريم لأن صلاة الاستخارة مهمة جدا وأي انسان لابد أن يتعلمها ويتعلم العلامات التي يعطيها لك للاستلهام من علم الله.

كيفية صلاة الاستخارة وفق السنة النبوية المشرفة

هناك طريقتان وردا عن النبي محمد صلى اللهم عليه وسلم في صحيح البخاري، وأجمع الفقهاء على ذلك:

الأولى: دعاء الاستخارة بدون صلاة وذلك في بعض الظروف فممكن أن تكون المرأة مصابة بالحيض أو شخص ما يقود سيارته وجاء له هاتف لكي يأخذ القرار ..إلخ، وهو نفس الدعاء والذي سنذكره في السطر القادم.

الثانية:

1. الوضوء, يجب أن تتوضأ وضوء الصلاه (كيفية الوضوء الصحيح)

2. إخلاص النية الى الله فى الاستخارة قبل الشروع فى صلاة الاستخارة

3. الصلاة وذكر دعاء الاستخارة:  أن تركع ركعتين إلى الله سنة من دون الفريضة وتذكر الدعاء بعد التشهد قبل السلام وعن الحنفية والماليكة والشافعية; يستحب ان تقرأ سورة (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) بالركعة الأولى بعد الفاتحة وسورة (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) بالركعة الثانية بعد الفاتحة، ثم تسلم.

4. بعد السلام من الصلاه, (ولو لا تحفظ الدعاء) تمسك الورقة التي بها الدعاء وتقول بقلبك دعاء الاستخارة التالى:

اللهم إني استخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك واسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر وأنا لا أقدر وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر .... (وتذكر أمرك) فيه خير لي في ديني، ومعاشي، وعاقبة أمري عاجله وآجله فاقدره لي وييسره لي، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر...(وتذكر أمرك) فيه شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري عاجله وآجله فاصرفه عني واصرفه عني ثم اقدر لي الخير حيث كان، ثم رضّني به ".

كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخارة ؟

أولًا - يمكن أن ترى بحلم يقول لك الله اختار علامة معينة وقد لا تراه.

ثانيًا - إن لم تر أي أمر، فعليك أن تسير في الامرين وربنا سيختار لك أن امر ستوفق فيه وأمر لا توفق فيه، ولو في أمر واحد فأكمل فيه ولو فيه خير ربنا سيوفقك به وإن لم يكن به خير سيصرفه عنك سبحانه وتعالى.

ثالثا - يمكن أن يرزقك الله بشخص ما يرجح لك اختيارك أو لا يرجحه فاستمع بعد الاستخارة لنصائح أهل الخبرة ويمكن يكون هناك رسالة من ربنا سبحانه وتعالى.

رابعا - فوض أمرك إلى الله ومادام استخرت اترك الأمر على الله وما سيحدث كله خير حتى لو مريت بموقف حدث لك فيه ابتلاء يكون الله اختار لك تسير في هذه التجربة حتى يعلمك الله بها شيئًا.

مقالات متعلقة بـ : كيفية صلاة الاستخارة

دعاء للمريض بالشفاء‎

دعاء للمريض بالشفاء‎

دعاء الميت كامل‎

دعاء الميت كامل‎

دعاء الهم والابتلاء‎

دعاء الهم والابتلاء‎

دعاء السفر‎

دعاء السفر‎

دعاء الحاجة‎

دعاء الحاجة‎

دعاء الاستخارة للزواج وكيفية صلاتها‎

دعاء الاستخارة للزواج وكيفية صلاتها‎

كيفية صلاة الاستخارة ودعاءها‎

كيفية صلاة الاستخارة ودعاءها‎

كيفية صلاة الاستخارة للزواج‎

كيفية صلاة الاستخارة للزواج‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

تصفح المزيد