الكثير من الناس عندما يصلي يشتكي من فقده لروح الصلاة وهو الخشوع ، يشعر وكأنه يؤدي حركات محددة ولكن ما ينتهي من صلاته ولا يكاد يشعر بشئ، وهذا ما يسمى بفقد الخشوع، ولذلك يأتي هذا المقال كمحاولة لضبط البوصلة وإستعادة روح الصلاة من جديد.

تعريف الخشوع فى الصلاة

الخشوع في اللغة هو الخضوع والسكون قال الله { وَخَشَعَت الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْساً} طه ، والخشوع في الاصطلاح هو قيام القلب بين يدي الرب بالخضوع والذل ، ولذلك تكمن حلاوة الصلاة في إحساس الأنسان بمعنى الخضوع لله وتذلل القلب له .

حكم الخشوع فى الصلاة

الراجح في حكم الخشوع أنه واجب. قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى: قال الله تعالى: {وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ  وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ} البقرة، وهذا يقتضي ذمّ غير الخاشعين. والذمّ لا يكون إلا لترك واجب أو فعل محرّم وإذا كان غير الخاشعين مذمومين دلّ ذلك على وجوب الخشوع. ويدل على وجوب الخشوع فيها أيضا قوله تعالى {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ . الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ إلى قوله : أُولَـٰئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ . الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} المؤمنون .

أسباب الخشوع فى الصلاة

  • التهيوء الجيد للصلاة:

ويحصل ذلك بأمور منها الترديد مع المؤذن والإتيان بالدعاء المشروع بعده "اللهم ربّ هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمدًا الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته"، والدعاء بين الأذان والإقامة، وإحسان الوضوء والتسمية قبله والذكر والدعاء بعده "أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله". "اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين". والاعتناء بالسواك وهو تنظيف وتطييب للفم .

  • إستحضار الموت عند الصلاة:

لقوله صلى الله عليه وسلم: «اذكر الموت في صلاتك، فإن الرجل إذا ذكر الموت في صلاته لحريّ أن يحسن صلاته، وصلّ صلاة رجل لا يظن أنه يصلي غيرها» الالبانى ، وفي هذا المعنى أيضا وصية النبي صلى الله عليه وسلم لأبي أيوب رضي الله عنه لما قال له " قمت في صلاتك فصلِّ صلاة مودِّع " رواه أحمد .

  • تدبر الآيات المقروءة في الصلاة:

القرآن نزل للتدبر: {أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ} [ص:29]، ولا يحصل التدبر إلا بالعلم بمعنى ما يقرأ فيستطيع التفكّر فينتج الدمع والتأثر قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا} الفرقان ، ولذلك فمن المهم لقارئ القرآن أن ينظر في تفسير ولو مختصر مع التلاوة .

  • أن يعلم أن الله يُجيبه في صلاته:

قال النبي صلى الله عليه وسلم " قال الله عز وجل قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل، فإذا قال: الحمد لله رب العالمين، قال الله: حمدني عبدي، فإذا قال: الرحمن الرحيم، قال الله: أثنى عليّ عبدي، فإذا قال: مالك يوم الدين، قال الله: مجّدني عبدي، فإذا قال: إياك نعبد وإياك نستعين، قال: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل، فإذا قال: إهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين، قال الله: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل " رواه مسلم

وأسباب الخشوع في الصلاة كثيرة ، لكن هذه أهمها ولو حافظ عليها ال‘نسان لوجد فرقاً كبيراً في صلاته ولشعر وكأنه أول مرة يصلي ، فلا بد أن يحرص الأنسان على خشوعة فى صلاته حتى يخرج منها بأكبر إستفادة ممكنة.

مقالات متعلقة بـ : الخشوع فى الصلاة

ما هى الديمقراطية؟ .. النشأة و التعريف‎

ما هى الديمقراطية؟ .. النشأة و التعريف‎

محمد رشيد رضا‎

محمد رشيد رضا‎

هجرة الرسول إلى المدينة‎

هجرة الرسول إلى المدينة‎

من هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي‎

من هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي‎

ما هو زواج المتعة‎

ما هو زواج المتعة‎

ماذا تعرف عن الشيوعية‎

ماذا تعرف عن الشيوعية‎

من هو الإمام محمد عبده‎

من هو الإمام محمد عبده‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

تصفح المزيد