الافطار في شهر رمضان المبارك دائمًا يكون ثقيل لدى الموائد الاسلامية فالمرأة المسلمة في العالم الغربي والعربي تفضل أن تقوم بطبخ الكثير من الأصناف من المأكولات وعمل مشروبات كثيرة وهذا قد يؤثر سلبا على الصائم بعد الفطور ويصيبه بالتخمة ولا يستطيع أن يصلي صلاتي المغرب والعشاء وينام ولا يقوم الليل لذلك هناك مجموعة من العادات الصحية التي لابد من الالتزام بها أثناء الفطور في رمضان.

أهم العادات الصحية أثناء الافطار في رمضان

1- فضل تعجيل الفطور: لابد من التعجيل بالفطور يقول رسول الله عز وجل: (( ثلاث من أخلاق النبوة: تعجيل الإفطار، وتأخير السحور، ووضع اليمين على الشمال في الصلاة)).

2- الفطور على التمر بأعداد فردية لما فيه من البركة ولأنه غني بالفيتامينات ثم صلاة المغرب حتى لا تضيع ثم البدء في تناول الطعام.

3- ابتعد عن مشاهدة التليفاز أثناء تناول الطعام لأنه سيلهيك ويجعلك تأكل كثيرا وقد تضيع صلاتي المغرب والعشاء بل وصلاة الليل التي تحصل فيها على الحسنات الكثيرات.

4- احرص على تناول الماء العادي الفاتر وليس البارد لان الماء البارد يؤثر سلبًا على المعدة ويصيبها بالاضطرابات.

5- احرص على أن يكون فطورك في شهر رمضان كثير بالخضروات والفاكهة التي تساعد على راحة المعدة وعدم حدوث أي مشاكل.

6- الطعام الأكثر شيوعاً في الإفطار هو التمر. هذا يتفق مع سنة النبي صلى الله عليه وسلم فبعد يوم طويل من الصيام ، تكون مستويات السكر في الجسم منخفضة وتحتاج إلى تجديدها، والشكل الأساسي للسكر هو الجلوكوز وهو متوافر بشدة في البلح والتمر.

7- احرص على شرب الماء باعتداء فهو مهم جدًا لتزويد الجسم بالمعادن ولأن الصائم لا يستطيع شربه أثناء صومه.

8- ابتعد عن الشاي والقهوة في شهر رمضان المعظم لأنهما يحتويات على مادة الكافيين التي تزيد من العطش لأنه مدر للبول فتجد من يشرب القهوة والشاي في الفطور والسحور يصاب بصداع سريع في نهار رمضان.

9- احرص على أن تشرب اللبن في رمضان فاللبن يتكون 90٪ منه من الماء ، وهو أيضًا مصدر جيد لـ اللاكتوز ، وهو سكر مقسم إلى جلوكوز في الجسم. بالإضافة إلى المساعدة في رفع مستويات السكر في الدم ، يعتبر الحليب مصدراً جيداً للكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم. خلال الإفطار.

10- احرص على شرب الفواكه وعصائر الفاكهة فمع مجموعة متنوعة من الألوان والقوام والأذواق ، تضيف الفواكه الإثار إلى الإفطار. ليس فقط أنها توفر الفيتامينات والمعادن الوفيرة مثل فيتامين ج والبوتاسيوم والفولات ، فهي مصدر جيد للسوائل والألياف.

11- ابتعد عن الأطعمة المقلية والحلويات: رمضان بالنسبة لبعضنا ، لن يكون رمضان بدون عيد من الأطعمة المقلية والحلويات في الإفطار. وهذا خطأ لأن الأكل الكثير منها يزيد من السمنة والدهون التي من الصعب التخلص منها بالاضافة إلى المشاكل الهضمية التي تشمل حرقة المعدة وآلامها.

وتذكر دائمًا حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه: " مَا مَلأ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرٌّا مِنْ بَطْنٍ حَسْبُ الآدَمِيِّ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ فَإِنْ غَلَبَتِ الآدَمِيَّ نَفْسُهُ فَثُلُثٌ لِلطَّعَامِ وَثُلُثٌ لِلشَّرَابِ وَثُلُثٌ لِلنَّفَسِ ".

مقالات متعلقة بـ : عادات صحية اثناء الافطار فى رمضان

كيف تقي نفسك من العطش اثناء الصيام‎

كيف تقي نفسك من العطش اثناء الصيام‎

كيف تحمي بشرتك من الجفاف اثناء الصيام‎

كيف تحمي بشرتك من الجفاف اثناء الصيام‎

تأثير السوائل على الشعور بالعطش فى رمضان‎

تأثير السوائل على الشعور بالعطش فى رمضان‎

آداب الصيام‎

آداب الصيام‎

كيف تكون منتجاً اثناء الصيام‎

كيف تكون منتجاً اثناء الصيام‎

كيف تقلع عن التدخين في رمضان‎

كيف تقلع عن التدخين في رمضان‎

من هو الإمام محمد عبده‎

من هو الإمام محمد عبده‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

تصفح المزيد