أصعب تحدي للصوم في شهر رمضان هو التغلب على الشعور بالعطش، لذلك بحثنا وسألنا مجموعة من الأطباء عن الأطعمة التي تقي من العطش وكانت الاجابة أنه لا توجد اطعمة تقي من العطش بل من الضروري تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على كمية عالية من الألياف التي تتواجد في الأمعاء أكبر وقت ممكن، ولكن هناك معلومات خاطئة منتشرة بخصوص هذا الأمر نوضحها في المقالة التالية.

اساطير الأطعمة والسوائل الواقية من العطش في رمضان

1. شرب كميات كافية من السوائل التي بها تركيز عال من السكر يرطب الجسم ويصد العطش.

الحقيقة: السوائل التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تحث الجسم على زيادة تدفق البول وزيادة الشعور بالعطش. لذلك يوصى بأن يتناول الصائم الحلوى بشكل معتدل في رمضان وكذلك شرب كميات قليلة من المشروبات ذات تركيز السكر العالي.

2. شرب الكثير من الماء في وجبة السحور يحمي من العطش أثناء الصيام.

الحقيقة: تقوم الكلى بطرد الماء الزائد الذي لا يحتاجه الجسم بعد ساعات قليلة ، مما يؤدي إلى اضطراب الصائم أثناء النوم لأنه يحتاج للذهاب إلى الحمام. هذا يسبب التعب خلال النهار.

3. شرب الماء البارد أو المثلج في بداية الإفطار يعشش.

الحقيقة: شرب الماء المثلج في بداية الإفطار يؤثر بشدة على المعدة ، مما يقلل من كفاءة عملية الهضم ويؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية وبالتالي يسبب بعض الاضطرابات الهضمية. لذلك ، يجب أن تكون درجة حرارة الماء متوسطة أو باردة فقط ، ويجب أن يشربها الصائم ببطء ، وليس دفعة واحدة.

4. إن شرب الماء أثناء تناول الطعام يوفر فرصة أكبر للهضم الجيد.

الحقيقة: شرب الماء أثناء الأكل يعطل تدفق اللعاب على الطعام بحيث لا يمتزج الطعام بشكل جيد مع اللعاب في الفم ، وبالتالي يكون من الصعب هضمه ونادرا ما يستفيد منه الجسم. لذلك ، ينصح الأطباء الناس بعدم شرب الماء أثناء تناول الطعام إلا القليل جدًا للمساعدة في بلع الطعام.

5. شرب الكثير من الماء بعد الانتهاء من الطعام يساعد مباشرة في عملية الهضم و يطفئ العطش.

الحقيقة: إن شرب الكثير من الماء بعد تناول الطعام بشكل مباشر يعرقل عملية الهضم ويمنع الجهاز الهضمي من إكمال وظيفته بشكل صحيح. أي أن شرب كمية كبيرة من الماء يمنع إفراز العصارة المعدية. الطريقة الصحيحة هي أن الشخص يجب أن يشرب القليل من الماء بعد الإفطار لإرواء عطشه. أفضل وقت لشرب الكثير من الماء هو حوالي ساعتين بعد الإفطار ، ومن الأفضل أن يشرب الصائم كميات قليلة من الماء على

فترات طوال الليل طوال الفترة بين وجبتي الإفطار والسحور ، ولا تنتظر حتى تشعر بالعطش قبل الشرب ماء.

6. كثرة شرب الماء يؤدي إلى السمنة

الحقيقة: أظهرت دراسات حديثة أن الماء يلعب دورا هاما في فقدان الوزن لأن الماء يساعد على زيادة إفراز هرمون النورادرينالين مما يزيد من نشاط الجهاز العصبي ويزيد من حرق الدهون ، وبالتالي يساعد على التخلص من الوزن الزائد.

مقالات متعلقة بـ : تأثير السوائل على الشعور بالعطش فى رمضان

كيف تقي نفسك من العطش اثناء الصيام‎

كيف تقي نفسك من العطش اثناء الصيام‎

كيف تحمي بشرتك من الجفاف اثناء الصيام‎

كيف تحمي بشرتك من الجفاف اثناء الصيام‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

صحة الطفل الغذائية‎

صحة الطفل الغذائية‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

تصفح المزيد