دكا هي عاصمة دولة بنغلاديش، وهي أكبر مدينة فيها، وكان اسم المدينة مكتوب باسم دكا، الذي كان اسم أنجليسيساتيون حتى اعتمد الإملاء الحالي في عام 1983 لتتناسب مع النطق البنغالية.

تقع العاصمة دكا على طول الضفة الشرقية لنهر بوريغانغا في قلب دلتا البنغال، والمدينة صورة مصغرة للبلد بأكمله، مع الطوائف الدينية والعرقية المتنوعة.

دكا هي المركز الاقتصادي والثقافي والسياسي لبنغلاديش، وهي مركز مالي رئيسي لجنوب آسيا، وواحدة من أكثر مدن العالم اكتظاظا بالسكان، وعضو دول منظمة التعاون الإسلامي، ويبلغ عدد سكانها 18.89 مليون نسمة في منطقة دكا الكبرى، وهي أيضا المدينة الرابعة الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم.

في ذروة مجد القرون الوسطى، كانت دكا تعتبر واحدة من أغنى المدن وأكثرها ازدهارا في العالم، فقد كانت بمثابة عاصمة مقاطعة البنغال للإمبراطورية المغولية مرتين (1608-39 و 1660-1704).

وكان اسم المدينة جهانكير النجار (مدينة جهانكير) في القرن ال 17. كان ذلك أساسيا في اقتصاد البنغال المغولي، الذي ولد 50٪ من الناتج المحلي الإجمالي المغولي، فقد كانت مركزا تجاريا عالميا ومركزا من الشاش في جميع أنحاء العالم وتجارة الحرير.

قام المغول بتزيين المدينة بحدائق جيدة، ومقابر، ومساجد، وقصور، وحصن، وأصبحت دكا تعرف باسم مدينة المساجد في البنغال.

كما وصفت بأنها بندقية الشرق، وكانت المدينة القديمة موطنا لمختلف المجموعات التجارية الأوراسية، واستضافت المدينة اثنين من كارافانزاريز هامة من شبه القارة: بارا كاترا و تشوتو كاترا، وتقع على ضفاف نهر بوريغانغا.

دكا الحديثة وضعت من أواخر القرن العشرين، بين 1905 و 1912، كانت عاصمة ولاية البنغال الشرقية البريطانية وآسام، وفي عام 1947، بعد انتهاء الحكم البريطاني، أصبحت العاصمة الإدارية لشرق باكستان، وقد أعلن أنها العاصمة التشريعية لباكستان في عام 1962. وفي عام 1971، أصبحت عاصمة بنغلاديش المستقلة.

دكا هي مركز لمعظم الشركات التجارية المحلية. كما تحتفظ العديد من الشركات متعددة الجنسيات بمكاتب في المدينة. بورصة دكا هي واحدة من أكبر البورصات في جنوب آسيا من حيث حجم التداول والقيمة السوقية.

المدينة هي موطن لعدد من المنظمات الإقليمية والدولية للتدريب والتطوير، مثل الأمانة الدائمة ل بيمستيك. المدينة لديها أكبر عدد من العربات عربة ويعرف باسم عربات ركاب رأس المال في العالم.

مقالات متعلقة بـ : دكا عاصمة بنغلاديش

بورتو نوفو عاصمة بينين‎

بورتو نوفو عاصمة بينين‎

بلموبان عاصمة بليز‎

بلموبان عاصمة بليز‎

مدينة غواتيمالا عاصمة غواتيمالا‎

مدينة غواتيمالا عاصمة غواتيمالا‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد