المحتوى

غواتيمالا

مدينة غواتيمالا عاصمة غواتيمالا

غواتيمالا هي عاصمة جمهورية غواتيمالا والتي تُسمى أيضًا بالإسبانية República de Guatemala، فهي دولة تقع في أمريكا الوسطى التي تحدها دولة المكسيك شمالي غربي و المحيط الهادي جنوبي غربي، و دولة بليز شمالي شرقي و البحر الكاريبي و هندوراس شرقي و السلفادور جنوبي شرقي.
والعاصمة غواتيمالا هي أكبر المناطق الحضرية المكتظة بالسكان في أمريكا الوسطى، حيث تقع في وادي جبلي يُسمى Valle de la Ermita.

موقع العاصمة غواتيمالا

مدينة غواتيمالا عاصمة غواتيمالا

تعتبر العاصمة غواتيمالا أكبر مدينة بالجمهورية والتي تقع على هضبة في جنوب وسط غواتيمالا، والتي يبلغ إرتفاعها عن سطح البحر حوالي 1500 متر. ويقع مركز المدينة فيها بالجزء الشمالي الرقي من مدينة غواتيمالا حيث تنتشر بها الطرق المليئة بالأشجار والفنادق الحديثة والمباني والمكاتب والمراكز التجارية.

يمكنك أيضأ قراءة: ما هو أكبر مطار في العالم؟

المساحة الجغرافية لغواتيمالا

مدينة غواتيمالا عاصمة غواتيمالا

تبلغ مساحة المنطقة غواتيمالا الإجمالية حوالي 108.889 كيلو متر2، بينما تبلغ مساحة أرضها فقط حوالي 107.159 كيلو متر2، وتبلغ أيضًا مساحة الحدود البرية بها إجماليًا حوالي 1.667 كم - دول الحدود بليز 226 كم ، السلفادور 199 كم ، هندوراس 244 كم ، المكسيك 958 كم - كما تبلغ مساحة الساحل حوالي 400 كم.
أما البحر اٌليمي يبلغ مساحته حوالي 12 ميل بحري أي 22 كم، كما تبلغ مساحة المنطقة الصناعية الخالصة حوالي 114.170 كم2 (44.080 ميل2) و 200 نيوتن متر (370 كم).

الكثافة السكانية والسكان

مدينة غواتيمالا عاصمة غواتيمالا

أشارت الإحصائيات إلى أن عدد سكان مدينة غواتيمالا يبلغ حوالي مليون نسمة، بينما تبلغ مساحتها الحضرية حوالي 3 مليون نسمة، حيث كان نمو سكان المدينة قويًا منذ ذلك الحين، ثم حدث الهجرة الجماعية للغواتيماليين من المناطق النائية الريفية إلى أكبر مكان حيوي وإقليمي وإقتصادي في غواتيمالا. ويتنوع سكان غواتيمالا بشكل لا يصدق نظرًا لحجم المدينة، حيث كان أصل السكان أسباني و مستيزو الأكثر عددًا - مجموعة عرقية ناتجة عن تزاوج المستعمرين الأوروبيون والإسبان في قارة أمريكا الجنوبية - .

تضم مدينة غواتيمالا أيضًا عدد كبير من السكان الأصليين، وهي مُقسمة بين مجموعات المايا المتميزة الـ 23 الموجودة في غواتيمالا، حيث أصبحوا يترددون لغات المايا العديدة في مناطق معينة بمدينة غواتيمالا وهذا ما يجعل منطقة غنية لغويًا.

كما يُشكل الأجانب والمهاجرون الأجانب المجموعة المتميزة النهائية من سكان مدينة غواتيمالا، ويمثلون أقلية صغيرة جدًا بين موااطني المدينة.

بسبب الهجرة الجماعية من المناطق الريفية الفقيرة المنكوبة بعدم الاستقرار السياسي كما ذكرنا سابقًا، فقد انفجر سكان مدينة غواتيمالا منذ سبعينيات القرن الماضي، مما تسبب في ضغوط شديدة على البنية التحتية البيروقراطية والمادية الحالية للمدينة. ونتيجة لذلك، أصبح الازدحام المروري المزمن ونقص المياه الصالحة للشرب في بعض مناطق المدينة، والزيادة المفاجئة والممتدة في الجريمة مشاكل دائمة.

مدينة غواتيمالا ليست فريدة من نوعها في مواجهة المشاكل ومعالجتها، فهي شائعة جدًا بين المدن سريعة النمو في جميع أنحاء العالم.

مدينة غواتيمالا عاصمة غواتيمالا

مدينة غواتيمالا عاصمة غواتيمالا

مدينة غواتيمالا عاصمة غواتيمالا

مدينة غواتيمالا عاصمة غواتيمالا

مدينة غواتيمالا عاصمة غواتيمالا

يمكنك أيضأ قراءة: فيديو يسلط الضوء على أفضل الأماكن السياحية في الهند

المناخ بجمهورية غواتيمالا

مدينة غواتيمالا عاصمة غواتيمالا

على الرغم من موقع مدينة غواتيمالا في المناطق المدارية ، إلا أن الارتفاع المرتفع نسبياً في مدينة غواتيمالا يعدّل متوسط درجات الحرارة. تتميز المدينة بمناخ السافانا الاستوائية (كوبن أوو) المتاخم لمناخ المرتفعات شبه الاستوائية (Cwb).
مدينة غواتيمالا دافئة بشكل عام ، شبه نابض، طوال العام، ويكون الجو حارًا أحيانًا خلال موسم الجفاف، لكن ليس حارًا ورطبًا كما هو الحال في المدن الواقعة على مستوى سطح البحر.
أكثر الشهور حرارة هو شهر أبريل، ويمتد موسم الأمطار من مايو إلى أكتوبر، متزامنًا مع العاصفة المدارية وموسم الأعاصير في غرب المحيط الأطلسي والبحر الكاريبي، بينما يمتد موسم الجفاف من نوفمبر إلى أبريل. قد تكون المدينة عاصفة في بعض الأحيان، مما يؤدي أيضًا إلى انخفاض درجات الحرارة المحيطة.

الإقتصاد بجمهورية غواتيمالا

مدينة غواتيمالا عاصمة غواتيمالا

بإعتبار مدينة غواتيمالا هي العاصمة لجمهورية غواتيمالا فهي موطن للبنك المركزي في المدينة والتي يتم من خلالها صياغة السياسات النقدية والمالية في غواتيمالا وإصدارها. ومدينة غواتيمالا هي أيضًا مقر للعديد من البنوك الإقليمية الخاصة، من بينها CitiBank, Banco Agromercantil, Banco Promerica, Banco Industrial, Banco GyT Continental, Banco de Antigua, Banco Reformador, Banrural, Grupo Financiero de Occidente, BAC Credomatic, and Banco Internacional.

تعتبر أيضًا مدينة غواتيمالا إلى حد بعيد أغنى وأقوى اقتصاد إقليمي في غواتيمالا ، أكبر سوق للسلع والخدمات، حيث يوفر أكبر عدد من فرص الاستثمار للمستثمرين من القطاعين العام والخاص في جميع أنحاء غواتيمالا.

يتم توفير التمويل لهذه الاستثمارات من قبل البنوك الإقليمية الخاصة، بالإضافة إلى الاستثمارات الأجنبية المباشرة ورأس المال، ومعظمها من الولايات المتحدة. تمثل قاعدة المستهلكين الكبيرة في غواتيمالا سيتي وقطاع الخدمات المتطور من خلال سلاسل المتاجر الكبيرة الموجودة في المدينة من بينها Siman, Hiper Paiz & Paiz (Walmart), Price Smart, ClubCo, Cemaco, Sears and Office Depot.

يشتهر إقتصاد المدينة غواتيمالا بعملها في البترول والنيكل والأخشاب النادرة والأسماك والشيكولاته والطاقة الكهرومائية. حيث أن نسبة الأراضي الصالحة للزراعة 14.32% ونسبة المحاصيل الدائمة 8.82%.

وعلى الرغم من ذلك تعاني غواتيمالا من العديد من البراكين النشطة والزلازل العنيفة في بعض الأحيان، ما يؤدي إلى حدوث حالة من الخطورة على البحر الكاريبي لأنع عُرضه للأعاصير والعواصف الإستوائية الأخرى، مما تسبب في الفيضانات والتدفقات الطينية والإنهيارات الرضية. حيث تعاني غواتيمالا من إزالة الغابات وتآكل التربة وتلوث المياه بسبب ذلك.

يمكنك أيضأ قراءة: فيديو يوضح لك أهم 7 فوائد للسفر!

اللغة، العُملة، الديانة في جمهورية غواتيمالا

اللغة:

مدينة غواتيمالا عاصمة غواتيمالا

اللغة السائدة والرسمية في مدينة غواتيمالا هي اللغة الإسبانية، ويتحدث السكان الأصليين حوالي 21 لغة من لغات المايا ولا سيما في المناطق الريفية بالإضافة إلى لغتين من اللهجات الأمريكية الأصلية غير لغة المايا وهو لغة سينكا وهي لهجة أصلية ولغة غاريفونا التي يستخدمها الأراواك على ساحل البحر الكاريبي.

العملة:

مدينة غواتيمالا عاصمة غواتيمالا

العملة النقدية الرسمية في غواتيمالا هي الكوازال الغواتيمالي أو Quetzal التي تُختصر إلى (GTQ) الذي ينقسم إلى 100 سنت وهو سعر الصرق المستقر بشكل ملحوظ في غواتيمالا كويتزال مقابل الدولار الأمريكي هو ما يقرب من 8 إلى 1، معنى ذلك، أن كل 2 كتزال = 1/4 دولار.
العملة المعدنية المتداولة في غواتيمالا تشمل 1 و 5 و 10 و 25 و 50 سنت، و 1 عملة كويتزال.
العملة الورقية تتضمن فاتورة بقيمة 50 سنتافو (سنت)، بالإضافة إلى فواتير قيمتها 1 و 5 و 10 و 20 و 50 و 100 و 200 كتزال.

الديانة:

مدينة غواتيمالا عاصمة غواتيمالا

الديانة السائدة والأكثر إنتشارًا بدولة غواتيمالا هي الديانة المسيحية بمذهبها الكاثوليكي حيث تصل نسبة من يعتنق هذه الديانة من بين 50 إلى 60 %، وتأتي بعدها الديانة المسيحية البروتسانتية والتي تصل نسبة معتنقيها بحوالي 40 % ، ثم تأتي في المرتبة الثالثة معتنقي الديانة المسيحية الأرثوذكية الشرقية والتي نسبة معتنقيها تكون حوالي 3% من إجمالي عدد السكان بالبلاد. كما توجد بنسبة 1% المؤمنون بالعقائد التي ترجع للأصل في غواتيمالا إلى حضارة المايا. وأخيرًا هناك عدد من السكان من اليهود والبوذيين والمسلمين ومن لا يعتنقون أي ديانة.

مدينة غواتيمالا عاصمة غواتيمالا

مدينة غواتيمالا عاصمة غواتيمالا

مدينة غواتيمالا عاصمة غواتيمالا

يمكنك أيضأ قراءة: أكثر من 10 أماكن جميلة جدًا لا يعرف عنها السياح شيئًا

حقائق عن دولة غواتيمالا

  1. تعتبر غواتيمالا أكبر دولة إقتصادا في أمريكا الوسطى، ولكنها تشهد معدلات لعدم المساواه في أمريكا اللاتينية فهي تُسجل أسوأ معدلات الفقر وسوء التغذية ووفاة الأمهات والأطفال في المناطق الريفية والأصلية للبلاد,
  2. ينتشر الفقر بشكل كبير في المجتمعات الأصلية التي تُشكل أكثر من 40% من مجموع السكان. كما يعيش حوالي 49% من السكان بالمناطق الريفية في حالة من الفقر الشديد.
  3. قام الصندوق الخاص بلابلاد بإستثمار مجموعة 114.7 مليون دولار أمريكي في 8 برامج ومشروعات متعلقة بالتنمية الزراعية في غواتيمالا منذ عام 1986 حيث إستفاد منها أكثر من 122.316 أسرة في الدولة.

 

مقالات متعلقة بـ : مدينة غواتيمالا عاصمة غواتيمالا

دولة أنجولا‎

دولة أنجولا‎

أندورا أصغر دولة أوروبية‎

أندورا أصغر دولة أوروبية‎

نجامينا عاصمة دولة تشاد‎

نجامينا عاصمة دولة تشاد‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد