تُعد الأهرامات من أعظم عجائب الدنيا وأحد أهم المعالم التاريخية في العصر الحديث ، كما تُشكل إعجازاُ ولغزاً فنياً ومعمارياً في طريقة بنائها وتصميمها على الشكل الموجود حالياً ، كُتبت عنها الكتب وجاءت الأبحاث والدراسات التاريخية والأثرية لتحاول فك الشفرة وإزالة الغموض حول كيفية بناء الأهرامات .

الإعجاز القرأني في  بناء الأهرامات :

لقد كُثُرت الأقاويل وتعدد الأراء حول بناء الاهرام إلا أن العلم الحديث إستطاع الوصول لبعض الحقائق المتعلقة بشأن بناء الأهرامات ، تقول الأبحاث أن الأهرامات من الطين الممزوج بالحرارة العالية ويؤكد ذلك ما جاء في مجلة التايمزالأمريكية  أن الحجارة التي صُنعت منها الأهرامات، قد تم صبها ضمن قوالب خشبية ومعالجتها بالحرارة حتى أخذت شكلاً شبه طبيعي ، وهذا ما أكده القران الكريم قبل أربعة عشر قرناً   وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ  القصص -38 .

عدد المشاركين ومدة البناء :

وطريقة البناء هذه تؤكد أن الفراعنه كانوا بارعين في الكمياء ومعالجة الطين وكانت الطريقة التي استخدموها سرية  للغاية ولم يسمحوا لأحد بالاطلاع عليها أو تدوينها، واعتمد المصريون القدماء في بناء الاهرامات على العدد الكثيف  من القوى العاملة  في بناء تلك الصروح الشاهقة ، ويُقدر عدد العمال الذن شاركوا في بناء هرم خوفو بين 200000:300000 رجل ، وذلك فى مدة 23 عاماً  تقريباً .

الفلاحون هم من بنوا الأهرامات :

ومن المعلومات الشائعة أن العبيد هم من بنوا الأهرامات وإنما في الحقيقة  أن الرجال الذين تم اعتاقهم وذلك وفقا لأبحاث دونالد ريدفورد أستاذ الدراسات المتوسطية القديمة في ولاية بنسلفانيا الذي يقول ان الفلاحين الذين شاركوا في بناء الاهرامات حصلوا على بعض الحوافز مثل الاعفاء من الضريبة بالاضافة الى مساكن وأطعمة وملابس مجانية .

مواد إستخدمت في بناء الأهرامات :

من المعلوم أيضاً أن القدماء المصريين قد استخدموا الحجر الجيري كأساس في بناء الأهرامات في حين استخدم الحجر الجيري الافضل جودة في استكمال الطبقات الخارجية فقط ، كذلك دخلت مواد أخرى في البناء مثل الجرانيت والبازلت وذلك في قمة الهرم الذي كان احيانا مطليا بالذهب. وقد استخدم الجرانيت الوردي في الجدران الداخلية للاهرامات بينما البازلت تم استخدامه في الارضيات .

معلومات وحقائق عن الأهرامات :

الجدير بالذكر أن هناك حقائق ومعلومات لا تقبل التشكيك ومُتعارف عليها منها :

  • الاهرامات الثلاثة الموجودة في الجيزة؛ هي الاهرامات الأكثر شهرة ، لكن يوجد 140 هرماً أخر في مصر القديمة ، أن أقدم هرم مصري هو هرم «زوسر» الذي بني في مقبرة «سقارة» خلال القرن 27 قبل الميلاد .
  • إرتفاع الهرم الأكبر " خوفو" يبلغ 146.5 متراً لكن بفضل عوامل التعرية والرطوبة صار إرتفاعه 138.8 متر .
  • يتكون الهرم الأكبر 2300000كتلة ، يبلف متوسط وزن الكتلة الواحدة 2:30 طن ، بينما تصل بعض الكتل لوزن 50 طن .
  • تباينت الأراء حول تحديد عدد من شاركوا في بناء الأهرامات ولكن متوسط العدد عند المؤرخين هو 100000 شخص .
  • تختلف طريقة بناء الأهرام الثلاثة عن بعضها ، فكل هرم له طريقه فى بنائه تختلف على الأخرى ، كما أن متوسط بتاء الهرم الواحد 20 سنة .
  • يُعد الهرم الأكبر هو ثاني أكبر بناء من صنع الإنسان وذلك بعد كاتدرائية لينكولن في إنجلترا.

إن الأهرامات الثلاثة وغيرها الكثير في أرض مصر لهو دلالة واضحة على عبقرية القدماء المصريين في الفنون والعمارة والهندسة والكمياء ، وبالرغم من توصل العلم الحديث لبعض الحقائق حول بناء الاهرامات إلا أنه مازال هناك ألغاز وغموض وسيظل العلم يكتشف هذه الألغاز وسنظل نستمتع بعقلية القدماء المصريين فيما قدموه للحضارة البشرية .

مقالات متعلقة بـ : كيف تم بناء الأهرامات

تمثال الحرية‎

تمثال الحرية‎

دولة تركيا‎

دولة تركيا‎

دولة اليابان‎

دولة اليابان‎

دولة المغرب‎

دولة المغرب‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد