بلموبان هي عاصمة بليز، وبلغ عدد سكانها في عام 2010 حوالي 16،451 نسمة، وعلى الرغم من أنها أصغر مدينة في القارة القارية في الأمريكتين حسب السكان، إلا أن بلموبان هي ثالث أكبر مستوطنة في بليز بعد مدينة بليز وسان إغناسيو.

تأسست بلموبان في عام 1970 كمجتمع مخطط له، بلموبان هي واحدة من أحدث عواصم وطنية في العالم، ومنذ عام 2000 كانت بلموبان واحدة من مستوطنتين في بليز لوضع المدينة الرسمية، جنبا إلى جنب مع مدينة بليز.

تقع بلموبان في منطقة كايو على ارتفاع 76 مترا (249 قدم) فوق مستوى سطح البحر.

وقد بنيت بلموبان فقط إلى الشرق من نهر بليز، على بعد 80 كم (50 ميل) الداخلية من العاصمة السابقة، ميناء مدينة بليز، بعد تدمير المدينة بالقرب من الإعصار هاتي في عام 1961.

وتم نقل الحكومة إلى بلموبان في عام 1970. وتم تصميم مبنى الجمعية الوطنية ليشبه معبد مايا ما قبل كولومبوس.

بعد إعصار هايتي في عام 1961 دمر ما يقرب من 75٪ من المنازل وأماكن الأعمال في مدينة بليز الساحلية المنخفضة، اقترحت الحكومة تشجيع وتعزيز بناء عاصمة جديدة.

وستكون هذه العاصمة الجديدة على أرض أفضل، ولا تستلزم استصلاحا مكلفا للأراضي، وستوفر مساحة صناعية. وفي عام 1962، اختارت لجنة الموقع المعروف الآن باسم بلموبان، على بعد 82 كيلومترا (51 ميل) غرب العاصمة القديمة لمدينة بليز.

منذ أن كانت بليز مستعمرة بريطانية (المعروفة باسم هندوراس البريطانية) في عام 1964، قاد رئيس الوزراء جورج كادل برايس وفدا إلى لندن للبحث عن أموال لتمويل العاصمة الجديدة.

وعلى الرغم من أنها لم تكن مستعدة للالتزام بتمويل مثل هذا المشروع الكبير، إلا أن الحكومة البريطانية أبدت اهتماما بسبب منطق تحديد العاصمة على أرض مرتفعة آمنة من عواصف العواصف.

ولتشجيع الالتزام المالي من الحكومة البريطانية، دعا بريمير برايس وحكومة حزب الشعب الديمقراطي أنطوني غرينوود، وزير الدولة للكومنولث والمستعمرات، لزيارة بليز.

ومن أبرز هذه الزيارة الكشف عن نصب تذكاري على الطريق السريع 49 على الطريق السريع الغربي. يسجل النصب التذكاري أن اللورد غرينوود خصص الموقع لعاصمة جديدة في 9 أكتوبر 1965. وهكذا، بطريقة، كان هناك التزام.

الاسم الذي تم اختياره للعاصمة الجديدة، بلموبان، مستمد من اتحاد كلمتين: "بليز"، واسم أطول نهر في البلاد، و "موبان"، أحد الأنهار في هذا المجال، والتي يستنزف في نهر بليز.

وبلغت التكلفة التقديرية الأولية لبناء هذه المدينة الجديدة 40 مليون دولار بليز (20 مليون دولار). ولم تتوفر سوى 20 مليون دولار بليز (10 ملايين دولار)، ولكن الزخم لم يكن مفقودا.

في عام 1967، بدأ العمل؛ وتم الانتهاء من المرحلة الأولى من المدينة الجديدة في عام 1970 بتكلفة 24 مليون دولار بليز (12 مليون دولار أمريكي).

في الفترة من 1970 إلى 2000 كانت إدارة بلموبان تدار من قبل مؤسسة التعمير والتنمية، والمعروفة باسم "ريكونديف".

وقد تم منح ريكونديف السلطة والسلطة لتوفير، أو سبب أن تقدم، وظائف البلدية اللازمة لسلاسة إدارة أعمال المدينة والبنية التحتية.

كان هناك تردد في البداية بين الحكومات الأجنبية لنقل سفاراتها إلى بلموبان حيث كان هناك بعض الشك حول ما إذا كانت هذه المنطقة الداخلية ستصبح حقا رأس المال العامل.

افتتحت المفوضية العليا البريطانية في عام 1981 عندما حققت بليز استقلالها، وانتقلت إلى موقعها الحالي في عام 1984.

وفي فبراير 2005، اندلعت حكومة الولايات المتحدة وبدأت ببناء سفارة جديدة في بلموبان، بعد 43 عاما من اختيارها العاصمة الجديدة .

وافتتحت السفارة الأمريكية رسميا في 11 ديسمبر 2006. كما يوجد لدى المكسيك والبرازيل وكوستاريكا والسلفادور وفنزويلا سفارات في بلموبان، بينما تمثل الإكوادور وشيلي والجمهورية الدومينيكية قنصليات. ومع ذلك، مع أربع سفارات و 29 قنصلية لا تزال العاصمة السابقة لمدينة بليز لديها معظم المجتمع الدبلوماسي الأجنبي في البلاد.

مقالات متعلقة بـ : بلموبان عاصمة بليز

أوتاوا عاصمة كندا‎

أوتاوا عاصمة كندا‎

ياوندي عاصمة الكاميرون‎

ياوندي عاصمة الكاميرون‎

بنوم بنه عاصمة كامبوديا‎

بنوم بنه عاصمة كامبوديا‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد