روسيا البيضاء وهي رسميا جمهورية بيلاروسيا وهي بلد غير ساحلي في أوروبا الشرقية تحدها روسيا إلى الشمال الشرقي وأوكرانيا إلى الجنوب وبولندا إلى الغرب، وليتوانيا ولاتفيا إلى الشمال الغربي.

عاصمتها والمدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان هي مينسك. أكثر من 40٪ من مساحة 207،600 كيلومتر مربع (80،200 ميل مربع) هي الغابات. قطاعاتها الاقتصادية الرئيسية هي صناعات الخدمات والتصنيع.

حتى القرن العشرين، كانت دول مختلفة في أوقات مختلفة تسيطر على أراضي بيلاروس الحديثة، بما في ذلك إمارة بولوتسك (القرن الحادي عشر إلى القرن الرابع عشر) ودوقية ليتوانيا الكبرى والكومنولث البولندي اللتواني والإمبراطورية الروسية.

في أعقاب الثورة الروسية عام 1917، أعلنت بيلاروس الاستقلال كجمهورية الشعب البيلاروسية، التي غزاتها روسيا السوفياتية.

أصبحت جمهورية بيلاروسيا الاشتراكية السوفياتية جمهورية تأسيسية تأسيس الاتحاد السوفيتي في عام 1922 وأعيدت تسميتها باسم جمهورية بيلاروسيا الاشتراكية السوفياتية (بيلوروسيا الجمهورية الاشتراكية السوفياتية). فقدت بيلاروس نصف أراضيها تقريبا لبولندا بعد الحرب البولندية السوفياتية 1919-1921.

اتخذت الكثير من حدود بيلاروس شكلها الحديث في عام 1939، عندما تم إعادة دمج بعض أراضي الجمهورية البولندية الثانية في ذلك بعد الغزو السوفياتي لبولندا، وتم الانتهاء منها بعد الحرب العالمية الثانية.

وخلال الحرب العالمية الثانية، دمرت العمليات العسكرية بيلاروس، التي فقدت نحو ثلث سكانها وأكثر من نصف مواردها الاقتصادية.

وقد أعيد تطوير الجمهورية في سنوات ما بعد الحرب. في عام 1945 أصبحت جمهورية بيلاروسيا الاشتراكية السوفياتية عضوا مؤسسا في الأمم المتحدة، جنبا إلى جنب مع الاتحاد السوفياتي وجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفياتية.

وأعلن برلمان الجمهورية صاحبة السيادة بيلاروس في 27 يوليه 1990، وأثناء حل الاتحاد السوفياتي، أعلنت بيلاروس الاستقلال في 25 أغسطس 1991.

وقد شغل ألكسندر لوكاشينكو منصب رئيس البلاد منذ عام 1994. وقد وصف بعض الصحفيين الغربيين بيلاروس بيلاروس بأنها "الديكتاتورية الأخيرة في أوروبا" بسبب أسلوب الحكم لوكاستينكو الذي وصف نفسه بنفسه بالطابع السلطوي.

واصل لوكاشينكو عددا من سياسات العصر السوفياتي، مثل ملكية الدولة لأقسام كبيرة من الاقتصاد. انتقدت الانتخابات تحت حكم لوكاشينكو على نطاق واسع بأنها غير عادلة؛ ووفقا للعديد من البلدان والمنظمات، تم قمع المعارضة السياسية بعنف. وبيلاروس هي أيضا آخر بلد في أوروبا يستخدم عقوبة الإعدام.

وكان مؤشر الديمقراطية في بيلاروسيا هو الأدنى في أوروبا حتى عام 2014 (عندما تم تمريره من قبل روسيا)، وصفت دار الحرية بأنها "غير حرة"، بأنها "مكبوتة" في مؤشر الحرية الاقتصادية، وتصنف على أنها حتى الآن وهو أسوأ بلد لحرية الصحافة في أوروبا في مؤشر حرية الصحافة 2013-2014 الذي نشرته منظمة مراسلون بلا حدود، التي تصنف بيلاروس 157 من بين 180 دولة.

وفى عام 2000 وقعت بيلاروس وروسيا معاهدة لزيادة التعاون وتشكيل دولة الاتحاد. ويعيش أكثر من 70 في المائة من سكان بيلاروس البالغ عددهم 9.49 مليون نسمة في المناطق الحضرية.

أكثر من 80٪ من السكان هم من أصل بيلاروسي، مع أقليات كبيرة من الروس والبولنديين والأوكرانيين. ومنذ استفتاء عام 1995، كان للبلدين لغتين رسميتين هما البيلاروسية والروسية. دستور بيلاروس لا يعلن أي دين رسمي، على الرغم

من أن الدين الأساسي في البلاد هو المسيحية الأرثوذكسية الشرقية. أما الديانة الثانية الأكثر انتشارا، وهي الكاثوليكية الرومانية، فهي أقل بكثير، ومع ذلك، تحتفل بيلاروس كلا من الإصدارات الأرثوذكسية والكاثوليكية لعيد الميلاد وعيد الفصح كأعياد وطنية.

وبيلاروس هي البلد الأوروبي الوحيد الذي يحتفظ بعقوبة الإعدام في كل من القانون والممارسة، وبيلاروس عضو في الأمم المتحدة منذ تأسيسها، ورابطة الدول المستقلة، ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي، والاتحاد الأوروبي للاتحادات الاقتصادية، وحركة عدم الانحياز. ولم تظهر بيلاروس أي تطلعات للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ولكنها مع ذلك تقيم علاقة ثنائية مع المنظمة، وتشارك أيضا في مشروعين للاتحاد الأوروبي هما مبادرة أوروبا الوسطى ومبادرة باكو.

مقالات متعلقة بـ : دولة روسيا البيضاء – بيلاروسيا

دولة الرأس الأخضر‎

دولة الرأس الأخضر‎

دولة غينيا بيساو‎

دولة غينيا بيساو‎

دولة غرينادا‎

دولة غرينادا‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد