باكو هي عاصمة اذربيجان وأكبر مدينة فيها، وكذلك أكبر مدينة على بحر قزوين ومنطقة القوقاز . تقع باكو على بعد 28 مترا (92 قدم) تحت مستوى سطح البحر، مما يجعلها العاصمة الأقرب من مستوى سطح البحر في العالم.

وباكو أكبر مدينة في العالم تقع تحت مستوى سطح البحر. وهي تقع على الشاطئ الجنوبي لشبه جزيرة ابشيرون، جنبا إلى جنب مع خليج باكو.

في بداية عام 2009، كان عدد سكان المناطق الحضرية في باكو يقدر بحوالي مليوني شخص. رسميا، يعيش نحو 25 في المئة من جميع سكان البلاد في منطقة العاصمة باكو.

وتنقسم باكو إلى اثنتي عشرة منطقة إدارية و 48 بلدة. ومن بين هذه المدن البلدات الواقعة على جزر أرخبيل باكو، وبلدة الصخور النفطية التي بنيت على ركائز في بحر قزوين، على بعد 60 كيلومترا من باكو. مدينة باكو الداخلية، جنبا إلى جنب مع قصر شيرفانشاه وبرج العذراء.

وتم إدراجها كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 2000، وباكو هي أيضا من بين أفضل عشر وجهات في العالم للحياة الليلية في المناطق الحضرية.

المدينة هي المركز العلمي والثقافي والصناعي في أذربيجان. وهناك العديد من المؤسسات الأذربيجانية الكبيرة التي يوجد مقرها هناك. ويستطيع ميناء باكو الدولي للتجارة البحرية أن يعالج مليوني طن من البضائع السائبة العامة والجافة في السنة.

وفي السنوات الأخيرة، أصبحت باكو مكانا هاما للأحداث الدولية. وقد استضافت مسابقة الأغنية يوروفيسيون ال 57 في عام 2012، ودورة الألعاب الأوروبية لعام 2015، وجائزة الجائزة الكبرى الأوروبية لعام 2016، وألعاب التضامن الإسلامي الرابعة، وجائزة أذربيجان الكبرى في عام 2017، وستستضيف الاتحاد الأوروبي 2020.

تشتهر المدينة برياحها القاسية، التي تنعكس في لقبها "مدينة الرياح".

باكو مشتق من الاسم الفارسي للمدينة باد-کوبه باد-كوب، بمعنى "المدينة التي قصفت بالرياح"، والتي تعني بد "الرياح" والمجذرة في الفعل كوبيدان كوبيدان، "الجنيه"، مما يشير إلى وهو مكان تكون فيه الرياح قوية وقصف.

والواقع أن المدينة تشتهر بعواصفها الشتوية الشتوية الشديدة والرياح القاسية. وينعكس هذا أيضا في لقب المدينة باسم "مدينة الرياح". وأصل أقل احتمالا يفسر الاسم المستمد من باغكوي، وهذا يعني "مدينة الله". باغا (الآن بغ باغ) و كوي هي الكلمات الفارسية القديمة ل "إله" و "بلدة" على التوالي. اسم باغكوي يمكن مقارنته مع بغداد ("تعطى الله") التي داد هي الكلمة الفارسية القديمة ل "إعطاء". وتشير المصادر العربية إلى مدينة باكو وباكوخ وباكويا وباكوي، وكلها تأتي من اسم فارسي.

خلال الحكم السوفياتي، وكانت المدينة مكتوبة باللغة السيريلية باسم "Бакы" ، في الوقت الحاضر، عندما أذربيجان تستخدم الأبجدية اللاتينية، هو مكتوب باسم "Bakı".

مقالات متعلقة بـ : باكو عاصمة اذربيجان

مكسيكو سيتي عاصمة المكسيك‎

مكسيكو سيتي عاصمة المكسيك‎

المنامة عاصمة البحرين‎

المنامة عاصمة البحرين‎

ناساو عاصمة دولة جزر البهاما‎

ناساو عاصمة دولة جزر البهاما‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد