مكسيكو سيتي ، أو مدينة المكسيك هي عاصمة المكسيك وأكثرها اكتظاظًا بالسكان كما انها المدينة الاكبر سكانا في أمريكا الشمالية.

مكسيكو سيتي هي واحدة من أهم المراكز الثقافية والمالية في الأمريكتين. وهي تقع في وادي المكسيك (فالي دي المكسيك) ، وهو واد كبير في الهضاب العليا في وسط المكسيك ، على ارتفاع 2240 متر (7350 قدم). المدينة لديها 16 دائرة.

بلغ عدد سكان المدينة عام 2009 حوالي 8.84 مليون شخص ، وتبلغ مساحة أراضيهم 1،485 كيلومتر مربع (573 ميل مربع).

ووفقًا لأحدث التعريفات المتفق عليها بين الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات ، فإن عدد سكان مدينة المكسيك الكبرى يبلغ 21.3 مليون نسمة ، مما يجعلها أكبر منطقة حضرية في نصف الكرة الغربي ، وهو أكبر تكتل سابع ، وأكبر مدينة تتحدث الإسبانية. في العالم.

يبلغ إجمالي الناتج المحلي لمدينة مكسيكو الكبرى 411 مليار دولار في عام 2011 ، مما يجعل من مدينة المكسيك الكبرى واحدة من أكبر المناطق الحضرية في العالم.

كانت المدينة مسؤولة عن توليد 15.8 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي في المكسيك ، وشكلت المنطقة الحضرية حوالي 22 ٪ من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي الوطني.

إذا كانت دولة مستقلة ، في عام 2013 ، ستكون مكسيكو سيتي خامس أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية ، خمسة أضعاف حجم كوستاريكا ونحو نفس حجم بيرو.

عاصمة المكسيك هي أقدم عاصمة في الأمريكتين وواحدة من اثنتين أسسها الأمريكيون الأصليون ، والأخرى هي كيتو ، الإكوادور.

بنيت المدينة في الأصل على جزيرة من بحيرة Texcoco من قبل الأزتيك في عام 1325 كما Tenochtitlan ، التي دمرت بالكامل تقريبا في حصار Tenochtitlan عام 1521 ، ثم أعيد تصميمها وإعادة بنائها وفقا للمعايير

الحضرية الإسبانية. في عام 1524 ، أنشئت بلدية مكسيكو سيتي ، المعروفة باسم México Tenochtitlán ، واعتبارًا من 1585 ، كانت معروفة رسميًا باسم Ciudad de México (مكسيكو سيتي).

كانت مكسيكو سيتي المركز السياسي والإداري والمالي لجزء كبير من الإمبراطورية الاستعمارية الإسبانية.

بعد تحقيق الاستقلال عن إسبانيا ، تم إنشاء الحي الفيدرالي في عام 1824.

بعد سنوات من المطالبة باستقلال سياسي أكبر ، حصل السكان أخيرا على الحق في انتخاب رئيس الحكومة وممثلي المجلس التشريعي من غرفة واحدة في انتخابات عام 1997. ومنذ ذلك الحين ، الحزب اليساري للثورة الديمقراطية (PRD) سيطر على كل منهما.

في السنوات الأخيرة ، اجتازت الحكومة المحلية موجة من السياسات الليبرالية ، مثل الإجهاض عند الطلب ، وشكلًا محدودًا من أشكال القتل الرحيم ، والطلاق بدون خطأ ، والزواج من نفس الجنس.

أصبحت مكسيكو سيتي الآن في مرحلة تحول لتصبح الكيان الاتحادي الثاني والثلاثين للبلاد ، مما يمنحها درجة من الاستقلالية تضاهي مستوى الدولة.

ومع ذلك ، فإن بندًا في دستور المكسيك يمنعها من أن تصبح دولة ، كونها مقر سلطات البلد ، ما لم يتم نقل عاصمة البلاد إلى مكان آخر.

مقالات متعلقة بـ : مكسيكو سيتي عاصمة المكسيك

فادوز عاصمة ليختنشتاين‎

فادوز عاصمة ليختنشتاين‎

باماكو عاصمة مالي‎

باماكو عاصمة مالي‎

فاليتا عاصمة جمهورية مالطا‎

فاليتا عاصمة جمهورية مالطا‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد