أليساندرو فولتا هو مخترع البطارية الكهربائية عام 1800 م وهو ايطالي الجنسية، والبطارية الكهربائية عبارة عن حاوية لانتاج الكهرباء عبر توصيل معدنين مختلفين ببعضهما البعض ينتج عنهما قوة كهربائية تبقي المعدنين على جهد مختلف، وهناك أنواع من البطاريات ( البطاريات السائلة والتي تعمل بتقنية الخلايا السائلة)، و( البطاريات الجافة).

في مقالتنا التالية سنتحدث أكثر عن حياة أليساندرو فولتا عالم الفيزياء الإيطالي الذي يُعزى إليه الفضل لاختراع أول بطارية كهربائية.

أكد ألساندرو فولتا باختراعه أن الكهرباء يمكن توليدها بصورة كيميائية وبهذا هدم نظرية كانت سائدة في وقته بأن الكهرباء تتولد فقط بواسطة الكائنات الحية لدرجة إن اختراعه أدى إلى جدل كبير في المجتمع العلمي فقام مجموعة من العلماء الآخرين بالتطوير ونما مجال الكيمياء الكهربائية.

حياة أليساندرو فولتا مخترع البطارية

  • ولد ألساندرو فولتا في مدينة كومو بإيطاليا، ودرس في المدارس الحكومية هناك، حتى أصبح أستاذا في الفيزياء سنة 1774 بالمدرسة الملكية في كومو.
  • أحب ألساندرو فولتا الشاب تريزا ابنة لودوفيكو بيرجريني، وأنجب ثلاثة أبناء هم جوفاني وزانينو وفلامينيو.

اختراعات أليساندرو فولتا

  • اخترع أليساندرو فولتا جهازا يولد كهرباء ساكنة لكن لم يحظ هذا الاختراع بشهرة كبيرة لأن جون كارل ويلكي، سبقه باختراع شيء مشابه في ماكينته عام 1762.
  • اكتشف أليساندرو فولتا غاز الميثان، أثناء دراسته كيمياء الغازات بين عامي 1776 – 1777م حيث قام بجمع بعض الغازات من المستنقعات فاكتشفه هناك.
  • أجرى بعض التجارب العلمية لاشعال غاز الميثان عبر الصعق الكهربائي في إناء مغلق.
  • درس العلاقة ما بين الجهد الكهربي والشحنة، وأثبت أن القيم بينهما تتناسب تناسبًا مباشرة في إطار قانون اسمه ( قانون فولتا لتكثيف الشحنات).
  • وضع أليساندرو فولتا وحدة قياس الجهد بعد التجارب وهي الفولت Volt.

وفاة أليساندرو فولتا

  • منحه القائد الفرنسي نابيلون بونابرت لقب كونت عام 1810، وتقاعد الكونت أليساندرو فولتا في سنة 1819 وابتعد عن ابحاثه وعاش في مدينة كومناجو التي سميت باسمه بعد وفاته يوم 5 مارس سنة 1827م ودفنه بتلك المدينة، وظل مجتمع مدينة كومو الايطالية يتذكره لدرجة أنه تم انشاء تمثال له على شاطيء بحيرة في مدينة كومو أيضًا.

مقالات متعلقة بـ : أليساندرو فولتا مخترع البطارية الكهربائية

انريكو فيرمي مخترع المفاعل النووي‎

انريكو فيرمي مخترع المفاعل النووي‎

إيجور سيكورسكي مخترع المروحية‎

إيجور سيكورسكي مخترع المروحية‎

كارل بنز مخترع السيارة‎

كارل بنز مخترع السيارة‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

أفضل الجامعات في العالم‎

أفضل الجامعات في العالم‎

من هو أحمد زويل؟‎

من هو أحمد زويل؟‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

تصفح المزيد